تجنبي قشرة الرأس التي تظهر خلال الشتاء بخطوات بسيطة

Samar Hamdi

الشتاء هو ذلك الوقت من العام التي تتناقص فيه درجات الحرارة بشكل كبير، مما يؤثر بشكل كبير على العديد من النواحي الصحية والجمالية. فتصبح البشرة أكثر عرضة للجفا وتراكم طبقات الجلد الميت. ليست بشرتك فقط، لكن فروة الرأس كذلك تعاني من الجفاف خلال فصل الشتاء. فطبقات الجلد الميت التي تتراكم على فروة الرأس تبدأ في تكوين رقائق بسيطة تبدأ في التساقط، مما يشكل إحراج كبير في أغلب الأوقات.


برودة الطقس خلال الشتاء تتسبب في تجريد البشرة وفروة الرأس من الرطوبة الطبيعية، مما يؤدي لظهور قشرة الرأس بشكل متزايد خلال فصل الشتاء. لذلك، فينبغي اتباع بعض الخطوات لتجنب ظهور قشرة الرأس خلال تلك الفترة.

1- ترطيب فروة الرأس

لا بد من استخدام بلسم مرطب وغني لفروة الرأس. حيث يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الكافية داخل فروة رأسك ومع الجفاف والحكة. إن كنت ترغبين في استخدام خلطات طبيعية، تأكدي أولًا من عدم وجود أي حساسية تجاه أي من مكوناتها، فتتسبب في التهاب فروة الرأس والحكة.

2- زيت شجرة الشاي

استخدمي أنواع الشامبو والبلسم ومنتجات العناية بالشعر الأخرى التي تحتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي. فهو فعّال للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ومنع ظهور قشرة الرأس. كما يمكن أيضًا استخدام القليل من زيت شجرة الشاي لتدليك فروة الرأس مرتين خلال الإسبوع وستلاحظين بنفسك نتائج إيجابية في خلال فترة بسيطة.

3- العناصر الغذائية الأساسية

تناول كميات كافية من فيتامين B والزنك خلال نظامك الغذائي أمر ضروري للحفاظ على صحة فروة رأسك، وكذلك الأوميجا 3. احرصي على تناول الجوز، البيض، الخضروات الورقية والأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات الأساسية لصحة الشعر.

4- تجنب أدوات التصفيف الحرارية خلال فصل الشتاء

احرصي على عدم الإفراط في استخدام أدوات التصفيف المختلفة خلال فصل اشتاء، فتكون فروة الرأس أكثر عرضة للجفاف. فمع تعرضها للمواد الكيماوية، فيؤدي ذلك لحكة فروة الرأس، مما يؤدي بعد ذلك في ظهور القشرة.

5- عدم الإفراط في غسيل الشعر

تجنبي غسيل الشعر بكثرة خاصةً خلال الشتاء، فيساعد ذلك على تجريد فروة الرأس من الرطوبة الطبيعية ويعرضها للجفاف، مما يؤدي لظهور القشرة. وأيضًا ينصح بعدم استخدام الماء الساخن جدًا لغسيل الشعر، بدلًا من ذلك استخدمي الماء الفاتر لتجنب قشرة الرأس.

6- تجنب صبغة الشعر خلال الشتاء

صبغات الشعر أيضًا من العوامل المسببة لقشرة الرأس خلال الشتاء. احرصي على عدم صبغ شعرك خلال فصل الشتاء لضمان الحفاظ على ترطيب فروة رأسك وعدم تعريضها للمواد الكيماوية.

7- حمام الزيت الساخن

استخدمي زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ لتدليك فروة رأسك برفق واتركيه لمدة ساعة على الأقل، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. استخدمي شامبو لطيف مع بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت اللافندر لتعزيز فوائد علاجات الزيت الساخن على شعرك. فلا يساعد ذلك على إزالة قشرة الرأس فقط، لكنه يعطيكي شعر لامع وقوي.

8- شامبو إزالة القشرة

تهدف بعض الأنواع من الشامبو للتخلص من قشرة الرأس. لكن احرصي جيدًا على اتباع الإرشادات الصحيحة عند استخدام الشامبو، فينصح بتركه على الشعر لمدة 2، 3، أو 5 دقائق قبل شطفه.


قد يتسبب التوتر الشديد والإجهاد في ظهور قشرة الرأس، كما أن عدم شطف الشعر بشكل جيد قد يتسبب في ذلك أيضًا. للحفاظ على شعر قوي وصحي، احرصي على الحصول على قدر كافي من الراحة مع تناول الأطعمة الصحية ووجبات متوازنة. تأكدي كذلك من شطف الشعر جيدًا، لضمان عدم تراكم أي ترسبات أو بقايا من المواد الكيماوية على فروة الرأس، فتتسبب في ظهور القشرة. أضيفي القليل من عصير الليمون أو الخل للماء قبل شطف شعرك، كي يساعد ذلك على إزالة جميع الترسبات وبقايا الشامبو أو البلسم من شعرك.

إعلانات google