عالجي مشكلات الشعر المختلفة مع 3 خلطات بسيطة وفعّالة من الحناء

Samar Hamdi

اعتادت الأمهات والجدّات في القدم استخدام خلطات الحناء الطبيعية لعلاج الشعر منذ القدم. فتتميز الحناء بالعديد من الفوائد الصحية للشعر. تعرفي معنا من خلال هذا المقال إلى تاريخ استخدام الحناء للشعر مع فوائدها الرائعة.


نبات الحناء هو نبات عربي يستخدم في الأساس لتلوين الشعر، الأظافر وفي بعض الصناعات. فيتم الحصول على اللون الخاص بالحناء من أوراق الحناء، حيث تحتوي على عوامل طبيعيية ذات اللون البرغندي، مع بروتينات لتغذية الشعر.


وقد استخدمت الحناء منذ زمن طويل لصباغة الجلد، الشعر وللأقمشة أيضًا. في القرن التاسع عشر قد أصبحت الحناء شائعة الاستخدام. كما قد ارتبطت بمراسم الزفاف والمناسبات الخاصة. وقد اشتهر استخدام الحناء في الثقافات الهندية والرومانية بعد ذلك.

فوائد الحناء للشعر:

- تتميز الحناء بخواص طبيعية تساعد على إصلاح طبقات الكيوتيكل داخل فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر. كما تساعد أيضًا على منع تكسر الشعر وتقويته، وإضفاء لمعان رائع للشعر.


- الحناء هي صبغة طبيعية تساعد على تجنب الشيب المبكر للشعر. كما يقال أنها تساعد على توازن مستويات معامل الحموضة داخل فروة الرأس. فلا يساعد ذلك على منع تساقط الشعر فقط، لكن يساعد أيضًا على التخلص من مشكلات الشعر الشائعة كقشرة الرأس والحكة.


- تتميز الحناء بخواص مبردة ومكيفة لتهدئة فروة الرأس وعلاج جفاف الشعر، من خلال استعادة الرطوبة المفقودة. فاستخدام الحناء يساعد على علاج الشعر الجاف والهش وتحويله لشعر لامع وناعم.

إليكِ 3 خلطات طبيعية بسيطة وفعّالة لعلاج مشكلات الشعر مع الحناء.

1- لتلوين الشعر والعناية به

تساعد تلك الخلطة الطبيعية من الحناء على تلوين الشعر، كما تساعد على تكييف الشعر. وكلما تركت لوقت أطول، كلما زاد تأثير اللون.

المكونات اللازمة:

مسحوق الحناء.

شاي أسود أو شاي أخضر مغلي.

عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير:

يخلط مسحوق الحناء بكمية مناسبة مع الشاي الأسود أو الشاي الأخضر بعد تصفيته مع إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يترك الخليط طوال الليل ويستخدم في اليوم التالي.


للحصول على أقصى فائدة من خليط الحناء، يفضل استخدام الشاي الأسود أو الأخضر بدلًا من الماء. كما يعمل عصير الليمون على إضفاء لمعة إضافية لشعرك.


إن كنت ترغبين في الحصول على ترطيب عميق للشعر، فيمكنكِ إضافة بيضة مخفوقة للخليط قبل استخدامه. كما ينصح بإضافة 2 ملعقة كبيرة من الزبادي أو 2 ملعقة كبيرة من أي زيت عطري للتخلص من رائحة البيض المزعجة.


يمكن استخدام تلك الخلطة مرة كل إسبوعين، كي تتمتعي بلمعان رائع لشعرك. كما تساعد تلك الخلطة على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

2- لتقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه

وهي وسيلة رائعة للحصول على شعر قوي وصحي باستخدام خليط الحناء مع زيت الخردل.


قومي بغلي 250 مل من زيت الخردل مع حفنة من مسحوق الحناء حتى يصبح لونه أسود. بعد ذلك، يترك ليبرد تمامًا، ثم يصفى جيدًا ويستخدم لتدليك فروة الرأس. فيساعد على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه. يمكنكِ الاحتفاظ بخليط زيت الخردل مع الحناء لمدة شهر.


يمكن أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو اللبن الرائب للزيت قبل استخدامه لتدليك فروة الرأس للحصول على أفضل النتائج.

3- لعلاج قشرة الرأس

الحناء حل سحري للتخلص من قشرة الرأس، جفاف فروة الرأس والحكة. الاستخدام المنتظم للحناء على الشعر لا يساعد على التخلص من قشرة الرأس فقط، لكنه يمنع ظهورها مرة أخرى.

المكونات اللازمة:

بذور الحلبة.

مسحوق الحناء.

زيت الخردل.

طريقة التحضير:

تنقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة طوال الليل، ثم تطحن جيدًا لنحصل على خليط ناعم. ثم تخلط مع مسحوق الحناء وزيت الخردل. يستخدم الخليط على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك، يغسل الشعر بالطريقة المعتادة مع استخدام البلسم.


مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة، فستحصلين على فروة رأس صحية وشعر قوي.


الشعر الجميل هو حلم كل فتاة. فإن رغبت في الحفاظ على شعر صحي بعيدًا عن المنتجات التجارية التي تحتوي على العديد من الكيماويات، استخدمي خلطات الحناء الطبيعية لشعر جذاب.

إعلانات google