حافظي على نضارة شعرك وقوة أظافرك من أخصائية التغذية نغم طنوس

للمحافظة على جمال الشعر وقوة الأظافر يجب تناول المأكولات الصحية وشمل كل فئات الهرم الغذائي مع تخفيف المقالي, الحلويات والوجبات السريعة لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبّعة المضرّة وعلى نسبة ضئيلة جدا من الفيتامينات, المعادن, الأحماض الأساسية والزيوت الصحيّة المغذية للشعر والأظافر. من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للمحافظة على نضارة الشعر وقوة الأظافر:

 

- تناول ثلاث وجبات يوميا بالإضافة إلى الفواكه والخضار كسناك بين الوجبات.


- شرب من 2 الى 3 ليتر من الماء يوميا. يغذي الماء الخلايا من خلال تسهيل وصول الفيتامينات والمعادن الأساسيّة اليها لنموّها وتكاثرها.


-
تناول جميع الفئات الغذائية الصحيّة، التركيز بشكل خاص على الخضار والفواكه اذ انها غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، الفيتامينات والمعادن.


-
تأمين حاجاتنا اليوميّة من البروتينات، خصوصا البروتينات ذات النوعية الجيّدة (High Quality Proteins) الموجودة في المصادر الحيوانية، كالحليب ومشتقاته، إضافة الى اللحوم والأسماك وبياض البيض.

 

- التركيز على المأكولات الغنية بالحديد الموجود في مصدرين أساسيّين:

  • المصدر الحيواني حيث نسبة امتصاص الحديد فيه مرتفعة، مثل اللحوم الحمراء، الدجاج والسمك، و قصبة الدجاج المشوي. 
  • المصدر النباتي كالخضار الورقية الخضراء والحبوب، مع العلم أنّ نسبة امتصاص الحديد في هذه المأكولات هي منخفضة.
من هنا، ضرورة زيادة الفيتامين "س" الموجود في الحامض أو البرتقال من أجل زيادة امتصاص الحديد  من المصادر النباتية. يمكن الحصول على الحديد ايضا بنسبة أقل في الفواكه المجففة الدبس، ورقائق الذرة المدعّمة بالحديد.


-
التركيز على المأكولات الغنية بالفيتامين "ب"، اذ تساهم بشكل فعّال في الحفاظ على شعر جميل وأظافر قويّة. من اهما ال"ب7" وال"ب"5: ال"ب7 "يقوّي الكيراتين (نوع من البروتيين موجود في الشعر والأظافر) ونحصل عليه من صفار البيض، البقوليّات (عدس، حمّص، فول، فصوليا) ، والمكسّرات النية، إضافة الى الخميرة وشهد العسل .أما الل"ب5 " فنجده في اللحوم العضوية وشهد العسل أيضا.


-
التركيز على المأكولات الغنية بالفيتامين "س " المتوافر في كلّ أنواع الخضار، والفواكه ومن أهمها الفريز، الكيوي، الليمون والفليفلة الخضراء والحمراء.


-
التركيز على الزنك الذي نجده بكثرة في ثمار البحر، اللحوم والدجاج، وبنسبة أقلّ في الحبوب.

 
-
تناول الفيتامين "أ" أو ال"بيتا كاروتين" الأساسي لنمو خلايا الجسم وخلايا بصلة الشعر والأظافر. ونجد هذا الأخير في الخُضار والفواكه الصفراء والبرتقالية وفي الخضار الخضراء كالبقلة والروكا والبقدونس والزعتر.


- التركيز على المأكولات الغنية بالسيليكا أي السيليكون، فهو نوع من المعادن المهمة لنمو الشعركما يخفّف من فقدانه ونجده في الموز، الشوفان والشعير.


-
 تناول المأكولات الغنية بالزيوت المفيدة كالأوميغا 3 و 6 الوجودة في الزيوت النباتيّة, المكسرات النيّة وبذرالكتان. الأوميغا 3 متواجد بنسب كبيرة جدا، في الأسماك كالسلمون, السردين والتونا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع