7 طرق لتجنب تقصف نهايات الشعر

Samar Hamdi


تقصف نهايات الشعر هي مشكلة شائعة تعاني منها العديد من السيدات، حيث يحدث ذلك نتيجة جفاف وتلف الشعر مما يؤدي لتكسر وانقسام أطراف الشعر. وإذا تركت تلك المشكلة من دون علاج، فإن تلك الحالة قد تسوء مما يعرض الشعر للتساقط.


إليك أفضل الطرق التي تساعدك على تجنب تقصف نهايات الشعر:

1- قص نهايات الشعر مع مقص حاد مخصص للشعر

التخلص من نهايات الشعر بانتظام باستخدام مقص حاد هي أفضل وسيلة لتجنب تقصف الشعر. واستخدام المقص الحاد يساعد على قص نهايات الشعر بطريقة صحيحة لا تتسبب في تقصف نهايات الشعر فيما بعد، كما ينبغي من التأكد من عدم استخدام المقص لأي أغراض أخرى غير قص الشعر، فقد يتسبب ذلك في تلف الشعر عند استخدامه مرة أخرى.

2- قص نهايات الشعر في شكل مستقيم

فضلا عن استخدام مقص حاد لقص نهايات الشعر، اتجاه القص مهم جدا. احرصي دائما على قص شعرك بشكل مستقيم من دون زوايا. فعند قص الشعر بزوايا مختلفة، قد يتسبب ذلك في زيادة فرص التقصف مرة أخرى.

3- عدم تسريح الشعر وهو مبلّل

لا تقومي بتسريح الشعر وهو مبللّ أبدا. فيفضل بعض الأشخاص تسريح الشعر وهو مبلّل، لكن قد يكون ذلك سببٌ أساسيّ وراء تقصف نهايات الشعر، خاصة للشعر الجاف.

4- تجنبي الحرارة العالية على الشعر

فالحرارة هي السبب الرئيسي لتلف وتقصف نهايات الشعر، مما قد يتسبب في صدمة للشعر. فتعمل الحرارة المتزايدة على الشعر على خفض مستويات الرطوبة الطبيعية. كما تعمل الحرارة على تغيير بنية البروتين المكون للشعر بشكل مؤقت. لذلك لابد من تجنب الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر الحرارية كالمجفف أو مكواة الشعر.

5- الاقلاع عن استخدام المواد الكيماوية

المواد الكيماوية كصبغات الشعر، كيماويات فرد الشعر والبريم قد تعطي مظهرًا جذابًا للشعر، لكن لابد من العلم أن تلك المواد تتغلغل في طبقات الشعر، مما يتسبب في تكسر الشعر وتلفه. ومع ضعف الشعر الشديد، تنقسم النهايات، مما يعطي مظهرًا ضعيفًا وجافًا للشعر.

6- استعمال بلسم للشعر

استعمال البلسم على الشعر مرة واحدة اسبوعيا مع استعمال مرطب غني بالبروتين هو علاج فعال لمنع تقصف نهايات الشعر. فعلاجات البروتين تعزز طبقة الكيوتيكل المغلفة لخصلات الشعر، مما يساعد على مقاومة عوامل التكسر والتقصف. كما أن البلسم يساعد على استعادة مستويات الرطوبة في الشعر وفروة الرأس.

7- ترطيب الشعر بشكل منتظم

استعمال مرطب شعر ذو أساس مائي يوميا مع استعمال الزيوت المرطبة يساعد على تجنب تقصف نهايات الشعر. فتلك المنتجات توفر نعومة وملمسًا صحيًا للشعر. كما أنها تحمي الشعر من التعرض لأشعة الشمس الضارة والعوامل الجوية الأخرى، كالرطوبة والرياح. ينبغي الاهتمام بتركيز استخدام الزيوت والكريمات المرطبة على نهايات الشعر، حيث أنها الأكثر عرضة للتقصف عن جذور الشعر.


إقرئي أيضًا:

تعرفي إلى افضل 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر

تخلّصي من جفاف وتشقّق الأيدي بخطوات بسيطة

نصائح الدكتور أوز Dr. Oz للتعامل مع حب الشباب

4 خدع جمالية غريبة لشعرك وأظافرك!

اصنعي بنفسك سائلًا للاستحمام، مرطبًا ومنعشًا من اللافندر والروزماري

اصنعي بنفسك نوعين من مقشر البشرة بمواد طبيعية من مطبخك

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع