تعرفي إلى افضل 10 أطعمة تمنع تساقط الشعر

rehab_hamdi

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في تحسين صحة الشعر، ما يتضمن ملمس الشعر، نعومته، لمعانه ومعدل نموه. وهناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه عند تناولها بانتظام.


فالنظام الغذائي غير الصحي، والذي لا يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن يساهم بشكل أساسي في تساقط الشعر. على سبيل المثال، نقص الفيتامينات كالفيتامين A، أو الفيتامين B، أو الحديد أو الزنك دائما ما تكون مرتبطة بتساقط الشعر.


إليك أفضل 10 أطعمة لتساعدك على تجنب وخفض مستوى تساقط الشعر

منتجات الألبان قليلة الدسم

يتكون الشعر الطبيعي من مادة الكيراتين، وهي نوع من أنواع البروتين. لذلك، فللتعامل مع تساقط الشعر، من الطبيعي أن ندرج كمية مناسبة من البروتين في النظام الغذائي. علاوة على ذلك، فإن الفيتامين B المركب حيوي لنمو الشعر.


وهذا يشمل منتجات الحليب ومنتجات الألبان، كالجبن والزبادي. فتقدم تلك المنتجات العديد من الفيتامينات للجسم كالفيتامين A، الفيتامين B المركب، الفيتامين C، الفيتامين E، الفيتامين D، والفيتامين K.


كما أن الحليب هو مصدر ممتاز للحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الفولات، اليود، الزنك والعديد من المعادن الأخرى.

البيض

البيض هو مصدر أخر للبروتين. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مادة الأوميجا 6، فيتامين B5، فيتامين B7 (البيوتين، فيتامين B12، الحديد، البوتاسيوم، الفسفور، الكبريت، الفولات، الزنك والسلينيوم.

وبعيدا عن تناول البيض، فيمكن استخدامه أيضا في العديد من الخلطات الطبيعية للشعر لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه.

الفراولة

الفراولة والفواكه والخضروات ذات الألوان البراقة كالأناناس، التوت البري، الجريب فروت، البرتقال، الليمون، الطماطم، الجزر، الفلفل، الكرنب الأحمر، الخس، البنجر وغيرها هي أطعمة مفيدة للغاية  لمنع تساقط الشعر.

والفراولة بشكل خاص قد لا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، لكنها غنية بالفيتامين B المركب. علاوة على ذلك، فهناك مادة من البولي فينولات تسمى حمض الإيلاجيك، وهي موجودة في الفواكه وتساعد على تأخير ظهور الثعلبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفواكه والخضروات الملونة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، وخاصة الفيتامين A، والفيتامين C.


ودائما ما يتسبب نقص الفيتامين A في ترقق الشعر، وتساقطه. فضلا عن ذلك، فالفيتامين A يساعد أيضا على إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.


أما الفيتامين C، فيعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحفاظ على سلامة أنسجة الجسم بما فيها الشعر. وبذلك يمنع تساقط الشعر وتكسره أو تلفه.

السلمون

الأسماك الدهنية كالسلمون، التونة، الماكريل والسردين غنية بالبروتين والأحماض الدهنية كمادة الأوميجا 3. وتلك الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لنمو شعر صحي، فهي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وترطيب فروة الرأس. لذلك، فإن نقص الأحماض الدهنية يؤدي لجفاف الشعر، مما يتسبب في النهاية لترقق الشعر وتساقطه.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي تتحول فيما بعد لفيتامين A. لذلك، فإن التناول المنتظم للبطاطا الحلوة يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع مشكلاته كالتساقط وجفاف فروة الرأس.

المكسرات

الجوز، اللوز، الفواكه المجففة كالتمر والزبيب تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشعر رائع. فهي غنية بالأوميجا 3، والأوميجا 6، والبروتين، وفيتامين B6، فيتامين E، الحديد، الزنك، السلينيوم، والعديد من العناصر الغذائية. السلينيوم هو أحد المعادن الهامة لنمو الشعر فهو يساعد في تحسين عمل البروتينات.

الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

الخضروات الخضراء كالسبانخ، اللفت، السلق، البروكلي، الكرنب الأخضر، البازلاء وغيرها ممتازة لمنع تساقط الشعر. فهي غنية بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، البيتاكاروتين، الحديد، الفولات، الزنك وغيرها من العناصر الغذائية.

البقوليات

الفاصوليا، فول الصويا، الفول، الحمص هي كلها مصادر جيدة للبروتين وخاصة بالنسبة للنباتيين. إلى جانب ذلك، فإن البقوليات والعدس غنية بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية، مما يزيد تدفق الدم تجاه فروة الرأس.

بذور الكتان

بذور الكتان من أهم مصادر الاوميجا 3. وكذلك تحتوي على البروتين، فيتامين B، فيتامين E، الحديد، الزنك. كما أنها تحتوي أيضا على مركبات مقاومة للأمراض تسمى ليجنانات وهي مفيدة في حالات تساقط الشعر. وبعيدا عن بذور الكتان، فإن البذور الطبيعية بشكل عام مفيدة للصحة، فيمكنك تناول بذور دوار الشمس، بذور القرع العسلي، بذور السمسم. فهي تساعد على الوقاية من الأمراض كأمراض القلب والسرطان، كما أنها أيضا تسهل عملية خسارة الوزن.


لذا، للتصدي لمشكلة تساقط الشعر، تأكدي تماما من إدراج تلك الأطعمة خلال النظام الغذائي الخاص بك بشكل منتظم. وعلاوة على ذلك، كوني حذرة تجاه بعض العوامل الأخرى كالتدخين، التوتر، قلة النوم فهي كلها مرتبطة بتساقط الشعر.


وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عدم الإفراط في استعمال أدوات تصفيف الشعر الحرارية ومنتجات العناية بالشعر غير المناسبة، خاصة تلك التي تحتوي على المواد الكيماوية الضارة ككبريتات الصوديوم، وكلوريد الصوديوم وغيرها من المنتجات التي تتسبب في تساقط الشعر.

 

إقرئي أيضًا:

خلطات من الشوفان لصحة وجمال بشرتك

أساسيات التغذية السليمة للحصول على بشرة صحية

اين تتوفر المغذيات الطبيعية للبشرة؟

اصنعي بنفسك نوعين من مقشر البشرة بمواد طبيعية من مطبخك

6 علاجات منزلية بسيطة وفعالة للتخلص من الرؤوس السوداء أو البيضاء

استخدمي الاسبرين لعلاج البثور!

10 استخدامات جمالية لصودا الخبز!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

1 تعليق

اي شو هل حكي انا بس باكل هل اكلات بكل حياتي وما بتفيد بشي