10 عوامل تسبب تساقط الشعر

Amira

تساقط الشعر مشكلة شائعة جداً عند الكثيرات في مختلف الأعمار. والخطوة الأولى لعلاج تساقط الشعر هي معرفة السبب الأساسي لهذه المشكلة. نتعرف سوياً في هذا المقال على الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

1- العامل الوراثي

الوراثة هي السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر وقد يكون جين تساقط الشعر موروثًا من الأم أو الأب. يبدأ تساقط الشعر الوراثي عادة في سن العشرين ويكون أكثر حدة عند الرجال حيث يصل الى درجة الصلع بينما يكون أقل ضرراً عند النساء.

يمكن التغلب على هذا النوع من تساقط الشعر باستخدام بخاخ المينوكيسديل والمعروف في الأسواق باسم Hair Back Spray ولا يستخدم هذا البخاخ أثناء الحمل والرضاعة كما يحذر استخدامه لمرضى ضغط الدم المرتفع.

2- أمراض فروة الرأس

إصابة فروة الرأس بالأمراض الجلدية يسبب تساقط الشعر نتيجة التهاب فروة الرأس وبصيلات الشعر. وأشهر أمراض فروة الرأس هي القشرة، الصدفية والعدوى الفطرية.

يمكن التغلب على هذا النوع من تساقط الشعر عن طريق علاج فروة الرأس سواء باستخدام الشامبو المضاد للقشرة أو مضادات الفطريات.

3- داء الثعلبة

وهو مرض مناعي غير معروف الأسباب لكن بعض الأطباء يرجعون هذا المرض الى الضغط العصبي أو الاجهاد الشديد. تظهر الثعلبة في صورة تساقط كثيف للشعر يسبب ظهور مناطق دائرية صلعاء في فروة الرأس.

يمكن علاج الثعلبة باستخدام بخاخ المينوكسيديل مع الابتعاد تماماً عن الضغط العصبي والاجهاد.

4- الافراط في استخدام المستحضرات

كثرة استخدام كريمات الفرد والصبغات مع الافراط في تعرض الشعر لحرارة المجفف والمكواة يتسبب في تكسر الشعر وإضعافه وتساقطه في النهاية.

علاج هذا النوع من تساقط الشعر يكون بتقليل استخدام هذه المواد مع استخدام حمامات الزيوت الطبيعية المغذية وخاصة زيت الخروع وزيت الزيتون.

5- نقص الحديد والأنيميا

كرات الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الاكسجين الى كل خلايا الجسم بما فيها بصيلات الشعر. ونقص الحديد يسبب مرض فقر الدم المعروف أيضاً باسم الأنيميا وهو من أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر الناتج من الأنيميا يتلخص في تناول مكملات الحديد الغذائية مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الكبد، الجرجير، السبانخ، الباذنجان والبقوليات.

6- الاضطرابات الهرمونية

في بعض الأحيان تتسبب تكيسات المبايض التي تصيب العديد من النساء في مختلف الأعمار، في اضطراب هرموني يسبب زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم مع تساقط شعر الرأس.

7- قصور الغدة الدرقية

أمراض الغدة الدرقية واسعة الانتشار بين النساء بصفة خاصة، وقصور الغدة الدرقية يسبب خللًا في جميع وظائف الجسم بما فيها النمو الطبيعي للشعر.

8- الحمل والرضاعة

التغيرات الهرمونية مع فقدان العديد من العناصر الغذائية والذي يصاحب الحمل والولادة يسبب تساقط الشعر عند معظم النساء. وعلاج هذه الحالات يعتمد على التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية.

9- أنظمة الريجيم القاسية

تسبب هذه الأنظمة فقدان الجسم لمعظم العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، خاصة إذا ما كان نظام الريجيم غير متوازن. لذلك، يجب أن يشمل نظام الريجيم تناول جميع العناصر الغذائية خاصة البروتين.

10- الضغوط العصبية والنفسية

التعرض للضغط العصبي والتوتر يسبب تساقط الشعر بغزارة وعادة ما ينتهي بانتهاء سبب التوتر.


يجب اللجوء الى طبيب الامراض الجلدية لتحديد سبب تساقط الشعر ووصف العلاج المناسب للحالة.


إقرئي أيضًا:

احمي شعرك وشعر اولادك من تأثير مياه البحر المالحة

نصائح فعالة لعلاج تساقط الشعر

نصائح وخلطات طبيعية لتمليس الشعر

زيت الزيتون لشعر طويل وصحي

اكثر الأسئلة شيوعًا عن الشعر المصبوغ

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع