اهم 7 فيتامينات لنمو وكثافة الشعر

Amira

 

الفيتامينات مواد أساسية لنمو الشعر بحيث يجب الحفاظ على تواجدها في الجسم بتركيزات معينة لتعطي التأثير المطلوب.

 

نقص بعض الفيتامينات يؤثر على الصحة العامة للشعر، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى فقدان الشعر. ان كل فيتامين له وظيفته الخاصة به فيساهم في صحة ونمو الشعر بطريقة مختلفة. سنكتشف سوياً أفضل 7 فيتامينات لضمان عدم تساقط الشعر، وتحفيز نموه، مع تحسين صحة وجمال شعرك.

 

الفيتامين A

يعمل الفيتامين A على ترطيب فروة الرأس عن طريق تحفيز بصيلات الشعر لانتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومة وترطيب الشعر وفروة الرأس. كما يساعد الفيتامين A على تنظيم انتاج حمض الريتينوك اللازم لإنبات الشعر.

يتوفر الفيتامين A في الكبد، الجزر، البروكلي، البطاطا الحلوة، اللفت، السبانخ، القرع، والبيض، البابايا والمانجو.

 

الفيتامين B

يعتبر الفيتامين B واحد من أفضل الفيتامينات المتاحة لتعزيز نمو الشعر الصحي. ذلك لأنه يقوم بعدد من الوظائف الهامة داخل الجسم أهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. الفيتامين B هو فيتامين مركب من عدة فيتامينات تتواجد كلها في نفس الأطعمة.

يتوفر الفيتامين B في اللحوم، البيض، الألبان والمأكولات البحرية.

 

الفيتامين B3

يعرف الفيتامين B3 باسم النياسين اذ يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الشعر، وبالتالي فهو عنصر رئيسي في نمو شعر صحي. يقوم الجسم بافراز كميات كافية من الفيتامين B3 وبالتالي فمعظم الناس لا تحتاج الى تناول مكمل غذائي من هذا الفيتامين.

يتوفر الفيتامين B3 في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، الهليون، الفطر، والمكسرات.

 

الفيتامين B12

الفيتامين B12 من اهم الفيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه. فهو يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، التي لها علاقة مباشرة بمستويات الطاقة في الجسم، فضلاً عن تحفيز الشهية والنمو الشامل. لا ينتج الجسم كميات كافية من الفيتامين B12 لذلك يجب تناوله على شكل مكملات غذائية.

يتوفر الفيتامين B12 في كبد العجل، السردين، لحم الغزال، سمك السلمون، والاسكالوب والروبيان.

 

الفيتامين C

فيتامين C ضروري لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، ولهذا السبب فإنه ضروري لتعزيز نمو الشعر. نقص الفيتامين C  يضعف بصيلات الشعر ويجعله عرضة للتكسر، الانقسام وتساقطه في نهاية الامر.

يتوفر الفيتامين C في البابايا، الفلفل، القرنبيط، الفراولة، البرتقال والكيوي.

 

الفيتامين E

الفيتامين E هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع. يساعد الفيتامين E في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامين E على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه.

يتوفر الفيتامين E في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.

 

الفيتامين H

يعرف الفيتامين H باسم البيوتين وهو فيتامين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على شعر صحي من خلال تحفيز نمو الخلايا وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل البيوتين على تحسين مرونة الشعر وزيادة حجمه.

يصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين H من الأطعمة لذلك يفضل تناوله في صورة أقراص المكملات الغذائية.

 

الفيتامينات السابقة ضرورية لنمو شعرك وزيادة كثافته كما يمكنك الحصول عليها بكل سهولة من خلال تناول الأغذية السابقة أو تعاطي المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع