اصنعي بنفسك شامبو منزلي للعناية بشعرك

Samar Hamdi

استخدام الأنواع الجيدة من الشامبو يساعد على التخلص من الشوائب، جزيئات الجلد، الزيوت الزائدة، القشرة، والرواسب الأخرى العالقة في الشعر. فهي تعمل على تنظيف، غسل الشعر وفروة الرأس مع العناية ببصيلات الشعر.

 

وعلى الرغم من ذلك، فإن المواد الكيماوية المختلفة الموجودة في معظم الأنواع التجارية المتواجدة في الأسواق تعمل على التخلص من الزيوت الطبيعية في فروة الرأس بشكل نهائي، مما يتسبب في جفاف الشعر وتلفه.

 

لذلك، فعليك استعمال الشامبو المصنع من المواد الطبيعية. كما يمكنك أيضًا صنعه بنفسك من خلال طرق بسيطة وفعالة.

 

ومن خلال بعض الوصفات البسيطة التي يمكنك اضافتها على المكونات المفضلة لديك والمتوافرة، كما يمكنك تحضير الشامبو الذي تفضلينه لعلاج مشكلات الشعر المختلفة التي تعانين منها مثل القشرة، تهيج فروة الرأس وغيرها.

 إليك بعض الخلطات الفعالة لتحضير الشامبو المنزلي:

 1- طريقة عمل شامبو من صودا الخبز

تضاف ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى 2 كوب من الماء، وتستخدم كشامبو، كونها ممتازة للشعر الدهني. فصودا الخبز تحتوي على عوامل للتجفيف، ثم تتبع بمحلول الماء مع خل التفاح لشطف الشع كما يعمل خل التفاح المخفف أيضًا على تنظيم معادل الحموضة للشعر.

2-طريقة عمل شامبو من زيت بذور العنب

يسكب في زجاجة ربع كوب من صابون القشتالة السائل (صابون زيت الزيتون)، ماء مقطر، مع نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا. ثم ترج الزجاجة جيدًا حتى تمتزج جميع المكونات.

3- طريقة عمل شامبو من زيت الأفوكادو

يستعمل صابون القشتالة السائل مع ربع كوب من صابون القشتالة، نصف كوب من الماء المقطر، 2 ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو، و عدة قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع.

 

للحصول على رائحة مميزة للشامبو الخاص بك، يمكنك إضافة عدة قطرات من أي زيت عطري تفضلينه ملعقة صغيرة من الجليسرين ليساعد على زيادة كثافة الشعر. بعد استعمال هذا الشامبو، يفضل شطف الشعر بمحلول خل التفاح المخفف بالماء.

4- طريقة عمل شامبو مع فيتامين E

يخلط كوب من صابون القشتالة مع ربع كوب من الماء، 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح، ¾ ملعقة كبيرة من فيتامين E، ثم تضاف جميعها إلى زجاجة سبراي بعد تجانس جميع المكونات، وتستخدم كشامبو لغسل الشعر.

5- طريقة عمل  شامبو لتغذية الشعر من لبن جوز الهند

يخلط ربع كوب من صابون القشتالة، مع 1/3 كوب من لبن جوز الهند، و ½ ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون (أو ملعقة صغيرة في حالة الشعر الجاف)، وحوالي 10 الى 15 قطرة من الزيت العطري المفضل لديك ثم تسكب في زجاجة متوسطة وترج جيدًا حتى تمتزج المكونات.

6-طريقة عمل  شامبو منزلي للتخلص من القمل

للقضاء تمامًا على القمل يمكنك استعمال الشامبو المنزلي المصنع 5 ملاعق صغيرة من الخل مع ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من زيت النعناع وزيت شجرة الشاي. وأخيرًا تضاف 2 ملعقة صغيرة من الصابون العادي للخليط، ثم يستعمل الشامبو على الشعر المبلل.

 

7- طريقة عمل شامبو للعناية بالشعر الأشقر

يمكنك تحضير شامبو من خلال وضع 6 أكياس من شاي البابونج في كوب ونصف من الماء المغلي يغطى ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يضاف نصف ملعقة كبيرة من الجليسرين و4 ملاعق من رقائق الصابون النقي. يحفظ هذا الشامبو في مكان بارد ومظلم.

 

عند قيامك باستبدال الأنواع التجارية المستخدمة من الشامبو بالشامبو المنزلي، لا تتوقعي نتائج فورية. فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لعلاج آثار المواد الكيماوية على شعرك. كما قد تشعرين ببعض التلف في شعرك أو زيادة الدهون أو الجفاف في البداية.

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع