تعرفي على أفضل 10 أطعمة للحصول على شعر صحي

Samar Hamdi

تتأثر صحة شعرك بنظامك الغذائي تمامًا مثل جميع أجزاء جسمك فإن الخلايا التي تعمل على تدعيم نمو الشعر القوي والصحي تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. وفقا لما قالته إخصائية التغذية في نيويورك ليزا درير، مؤلفة كتاب The Beauty Diet.

 

تعتبر سيبيل فيشمان أخصائية الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك أن تأثر الشعر بالنظام الغذائي المتبع يستغرق وقتًا سواء كانت إيجابية أو سلبية فمثلا، خلال أسبوع واحد من سوء التغذية، ستلاحظين نتيجة فورية من ظهور حب الشباب مع جفاف البشرة وشحوبها، لكن قد يستغرق الأمر عدة شهور من نقص العناصر الغذائية اللازمة كي تظهر علامات الضعف على الشعر.

 

وتقول دراير أيضًا، أن العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من النظام الغذائي اليومي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس أيضًا لذلك فلضمان الحصول على شعر صحي، لابد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة شعرك.

 إليك أفضل 10 أطعمة للحصول على شعر صحي

 السلمون

بجانب كونه عنصرًا غني بالبروتين والفيتامين D فيحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 اللازمة لصحة الجسم ولنمو الشعر كما أنه أحد أهم مكونات الغشاء الخارجي لخلايا فروة الرأس.

 يمكن الحصول على الأوميجا 3 أيضًا من خلال الأسماك الأخرى مثل السردين والتونة والماكريل. كما تتوافر في الأفوكادو، القرع، البذور والمكسرات.


 اللوز

وهو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على كميات هائلة من الأوميجا 3. أنه غني بالعناصر الغذائية مثل  مادة البيوتين و فيتامينE  الذي يساعد على حماية الخلايا من تلف الحمض النووي، كما أنه عنصر هام لحماية الشعر من التلف جراء التعرض المستمر لأشعة الشمس بالإضافة إلى أن نقص مادة البيوتين قد يتسبب في تساقط الشعر.

 

يحتوي اللوز على النحاس والمعادن التي تساعد على الحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه. كما يمكن إضافة القليل من زيت اللوز للسلطة والطعام بديلا عن الزيوت المشبعة الأخرى.


المحار

من أهم الأطعمة الغنية بالزنك، يساعد على منع تساقط الشعر وحماية فروة الرأس من الجفاف والذي يتوافر في الحبوب والخبز المصنع من الحبوب الكاملة.

يتكون الشعر من حوالي 97% من البروتين، ومع نقصه لا يستطيع الجسم تعويض الفاقد من الشعرات التي تتساقط يوميًا، مما يتسبب في جفاف فروة الرأس وضعف الشعر! هنا تكمن أهمية البروتيين.


 البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي مصدر هام للبيتا-كاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة. يقوم الجسم بتحويلها لفيتامين A وهو ضروري لجميع خلايا الجسم للقيام بوظائفها. يحفيز الفيتامين A إنتاج الزيوت التي تحافظ على فروة الرأس وتمنع الحكة.

تتواجد مادة البيتا-كاروتين في الجزر والمشمش والقرع أيضًا.


 البيض

وهو مصدر هام للبروتين، كما أن البيض غني بأربعة من أهم المعادن وهي الزنك، السلينيوم، الكبريت والحديد إذ يساعد خلايا الدم على حمل الأوكسجين لبصيلات الشعر. كما أن نقص الحديد يتسبب في فقر الدم والأنيميا التي هي من أهم أسباب تساقط الشعر خاصة لدى النساء.

يتوفر الحديد ايضًا في الدواجن، السمك ومصادر البروتين الحيواني.


 السبانخ

تحتوي السبانخ على الحديد، البيتا-كاروتين، حمض الفوليك والفيتامين C. كما أن تناول السبانخ بانتظام يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز إنتاج الزيوت في فروة الرأس.

يمكن أيضا تناول الخضروات الورقية الداكنة الغنية بالمغذيات مثل الخس والسلق.


 العدس

وهي من أكثر الحبوب الغنية بالبروتين، الحديد، الزنك ومادة البيوتين، مما يجعله الخيار الأمثل للنباتين.

كما يمكن تناول البقول الأخرى مثل فول الصويا والفاصوليا من خلال السلطات أو إضافتها إلى الشوربة.


 الزبادي اليوناني

وهو من أهم منتجات الألبان قليلة الدسم، كما أنه غني بالبروتين اللازم لنمو الشعر، لما فيع من فيتامين B5، أحد المكونات الشائعة في منتجات العناية بالشعر. 


 التوت البري

وهو أحد الفواكه الغنية بفيتامين C اللازم لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مع تدعيم الشعيرات الدموية التي تغذي بصيلات الشعر. ونقص الفيتامين C قد يؤدي إلى تقصف الشعر.

يتوافر الفيتامين C  في الكيوي، البطاطا الحلوة، الطماطم والفراولة.


 الدواجن

وهي من أهم مصادر البروتين التي تحتوي على الزنك والحديد والفيتامين B الذي يحافظ على الشعر الصحي والقوي.

 

بغض النظر عن تناول الطعام الصحي، فإن هناك بعض العوامل الأخرى المؤثرة على صحة الشعر، مثل التدخين وتوازن مستوى الهرمونات داخل الجسم، عدم الحصول على القدر الكاف من النوم الذي قد يتسبب في ضعف الشعر. لذلك فمع اتباع النظام الغذائي الصحي لابد من اتباع نمط حياة صحية وتغير بعض العادات التي تؤثر على صحة الشعر والبشرة.

 

الصورة:ٍShutterstock©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع