كيف تختارين شامبو القضاء على القشرة؟

Nora

 

بعد أن استعرضنا قشرة الرأس وما أسبابها والأعراض التي تصاحبها مع بعض النصائح لتفادي ظهور قشرة الرأس، فى هذا المقال سنلقى نظرة على المنتجات المستعملة للقضاء على مشكلة قشرة الرأس. ولكن سنقوم أولا بتقسيم المنتجات الى قسمين وهما:

-  شامبوهات القضاء على القشرة التجميلية والموجودة في الصيدليات والسوبر ماركت.

-  شامبوهات القضاء على القشرة الطبية التى تباع فى الصيدليات فقط.

 

فى البداية يجب أن ننظر إلى حالة القشرة: هل هي شديدة، معتدلة قليلة الانتشار ؟ وبناءً على ذلك يتم تحديد الشامبو المناسب لكل حالة. في الحالات البسيطة نبدأ بشامبو من القائمة التجميلية، أما فى الحالات المعتدلة الى الشديدة فيكون الإختيار الأصح هو الشامبو الطبي.

 

ما الفارق بين شامبو القضاء على القشرة الطبي وشامبو القضاء على القشرة التجميلي؟

يحتوي النوع التجميلي على مادة فعالة واحدة أو اثنتين على الأكثر للقضاء على قشرة الرأس وباقي التركيبة للعناية بمظهر الشعر ولمعانه وتسهيل تصفيفه. أما النوع الطبي فغالبية المواد الفعالة فيه تكون للقضاء على القشرة وجانب العناية بالشعر الضعيف.

 

ما هي المواد الفعالة المستخدمة فى شامبو القضاء على قشرة الرأس؟

سيلينيوم سالفايد

وهي مادة قوية جدًا للقضاء على الفطريات وخاصة فطر الملاسيزيا المسبب للقشرة كما أنه ينظم دورة حياة خلايا فروه الرأس وبالتالى يمنع سقوطها المبكر بالإضافة الى أنه ينظم افرازات الغدد الدهنية تحت فروة الرأس والتى تتسبب زيادتها في ظهور القشرة.من هنا فان الشامبو الذي يحتوي على السلينيوم سالفايد يعتبر من أفضل المنتجات فى القضاء على القشرة لأنه يعمل على كل العوامل التى تؤدي الى ظهور قشرة الرأس من أشهر هذة المنتجات شامبو Selsun Blue .

 

البيرثيون زنك

تعتبر هذه المادة من أحدث المكونات فى مكافحة قشرة الرأس. تعمل هذه المادة كمضاد للبكتيريا والفطريات وتعمل ايضًا على تنظيم تجديد خلايا فروة الرأس. أشهر المنتجات التى تحتوي على هذه المادة شامبو Head&Shoulders.

 

كيتو كونازول

مادة مضادة للفطريات ولكن ليس بقوة السلينيوم سالفايد و التي تقضي على الفطر المسبب لقشرة الرأس. أشهر هذه المنتجات التي تحتوي على الكيتو كينازول هي النيزورال.

 

الكبريت وحمض السالسيليك

يستخدمان معاً للقضاء على القشرة عن طريق تقشير طبقة الخلايا المصابة لتظهر تحتها طبقة جديدة كما يساعدان على تقليل أعراض القشرة.

يوجد العديد من المواد الفعالة الأخرى، لكن المواد السابقة هي الأكثر فاعلية وشهرة.

 

المكونات المساعدة التى تضاف فى شامبو القضاء على القشرة

تستخدم هذه المواد لزيادة الفعالية أو للتجميل ومن هذه المكونات:

 

المرطبات

أن منتجات القضاء على القشرة تسبب جفاف الشعر وفروة الرأس ولذلك يفضل إضافة مرطبات لتقوم بترطيب الشعر مما يساعد فى إعادة بناء بروتينات الشعر وتعيد اليه البريق واللمعان.

 

المنظفات

تتم إضافتها الى شامبو القضاء على قشرة الرأس وتقوم باجتذاب القشرة على سطحها لتنظف فروة الرأس.

 

هناك بعض المنتجات التى تحتوي على مادة واحدة فقط وهناك بعض المنتجات التى تحتوي على مزيج من جميع المكونات. لذلك عند إختيارك لشامبو القشرة إقرئي مكوناته بعناية وقومي بالاختيار الصحيح بناءً على نوعية المشكلة ونوع الشعر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع