كيف تكتشفي الرجل الكاذب؟

Fatima-Zahrae
123rf kiuikson

الثقة المتبادلة سر الزواج الناجح لكن أحياناً قد يلجأ شريك حياتكِ للكذب. كيف تكتشفي إن كان زوجكِ كاذب؟ إليك 5 طرق أكيدة لمعرفة الحقيقة.

 

قد تصابين بالصدمة إذا ما عرفتِ أنه حسب دراسة بريطانية حديثة أجريت أن 80 بالمائة من الرجال الكاذبين لا يتم إكتشاف كذبهم من قبل زوجاتهن! يرجع ذلك إلى كونهم اعتادوا الكذب منذ الصغر، فالكذب سلوك يكتسبه الطفل في سن مبكر وعندما يكبر يتدرب جيداً على حماية نفسه وأخذ المكاسب عبر الكذب. يؤكد الخبراء أن كشف الكذب ليس صعباً لأن هناك أساليب بسيطة يمكنكِ عبرها كشف الرجل الكاذب من الرجل الصادق حتى لا تقعي في فخ كذبه إن كنتِ لا زلتِ في مرحلة التعارف أو أن تتخذي الإجراء المناسب في حال كنتما زوجين.

 

1- إسأليه أسئلة طبيعية بسيطة

يمكنكِ في البداية سؤال الرجل عن أشياء عادية وبسيطة كأن تسأليه عن حالة الجو أو عن مخططاته لقضاء إجازة نهاية الأسبوع، عندما يجيب تابعي لغة جسده وحركة عينيه، ذلك لرصد حركاته في حالة الصدق.

 

تأكدي من أنكِ سألتيه أسئلة كافية وتابعتي جيداً طبيعة حركة عينيه وجسده عند قول الصدق، بعدها يمكنكِ الإنتقال إلى الحديث عن المسألة التي قد تخشين من كذبه بشأنها، تابعي حركة جسده وعينيه ووجهه وهل ستطرأ عليها تغيرات ما. بحسب الخبراء لكل شخص حركات وتعبيرات غير واعية تحدث عند الكذب كما لديه لغة جسد ثابتة عن الصدق.

 

2- لغة الجسد

عادة ما يتحرك جسد الكاذب ليأخذ أوضاع تجعله يحتل حيز أقل من الفراغ حوله وكأنهم يحاولوا أن يكونوا غير ملحوظين. الكتفين سيتقدمان إلى الأمام كما يعمل البعض على إخفاء يديه في جيبه على سبيل المثال، كما ستتغير تعبيرات وجه البعض بصورة ستلاحظينها إذا ما إنتبهتِ جيداً. السر هنا يكمن في الملاحظة فقط إفتحي عينيكِ جيداً.

 

3- تعابير الوجه

تختلف تعابير وجه الكاذب عادة، إلا أن البعض لا يظهر هذا النوع من التغير بشكل واضح في حين البعض تحمر وجوههم عند الكذب والبعض الآخر يبدأ في إغماض عينيه وفتحها بأسرع من المعتاد "يرمش" والبعض يعض على شفته، كلها علامات تدل على زيادة نشاط المخ وهو ما يحدث عند الكذب حيث يعمل المخ على إخراج هذه الأكاذيب بشكل منطقي ومقبول مع علمه أنها أمور غير صحيحة ولم تحدث فعلياً.

 

4- نبرة الصوت وتركيبات الجمل

يقول الخبراء أنه عندما يبدأ الشخص في الكذب فإن نبرة صوته ستختلف بشكل بسيط وستتغير طريقة كلامهم المعتادة لتصبح أسرع أو أبطأ من المعتاد، حيث يرفع البعض من صوته في حين يخفضها البعض الآخر. يرجع ذلك لأن المخ يجد أن تركيب الجمل قد أصبح أكثر تعقيداً من المعتاد، حيث يحتاج الكذب لمجهود أكبر من جهة المخ لصياغته في جمل مفهومة ومنطقية.

 

5- الكاذب يتجنب الحديث عن نفسه

الأشخاص الكاذبون عادة ما يتجنبون الحديث عن أنفسهم في رواياتهم الكاذبة، حيث يبدأون في ذكر أشخاص آخرين وتختفي كلمة "أنا" تقريباً من حديثهم وهو أحد أساليب الدفاع النفسية لإبعاد الشبهات عنهم.

 

في النهاية، عليكِ أن تعرفي أن لكل كاذب أسلوبه الخاص وطريقته عند الكذب ولذلك فإنه لا يوجد ما يضمن لكِ التأكد من كذب هذا الشخص، كما لا يوجد طريقة عامة يمكنكِ عبرها إثبات ذلك بنسبة مائة بالمائة. لذا فإنه من المهم أن تتبعي أنتِ سلوكه الأساسي وتهتمي بلغة الجسد ونبرة الصوت وتعبيرات الوجه ومع المتابعة المستمرة سيمكنكِ التمييز بسهولة ما بين الصدق والكذب في حديث الأشخاص الذين يهمكِ أمرهم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أنت وهو

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع