فوائد البابونج على الصحة

Eman El Sayed
123rf - TERESA KASPRZYCKA

 

البابونج عشبة طبيعية يرجع موطنها إلى أوربا وشمال غرب آسيا. يتراوح طول النبتة من عشرين لأربعين سم تقريبًا.

 

البابونج من الأعشاب التي عرفت قديماً وانتشرت في استخدامها في الطب القديم، فهو علاج فعال للعديد من الأمراض. تم استخدامه لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، ولعلاج الأمراض الجلدية، مثل الجودري. تم استخدامه أيضًا كمسكن في طب الأسنان، وفي صناعة شاي لعلاج الأرق وتسكين بعض الآلام، مثل الدورة الشهرية، غير أنه يستخدم أيضًا في الخلطات الخاصة باللشعر والبشرة كما أن البابونج يساعد في فقدان الوزن الزائد. إليكِ أهم فوائد البابونج على صحتكِ!

 

فوائد البابونج لعلاج الإلتهابات المهبلية عند المرأة

البابونج هو عشبة فعالة لعلاج العديد من الأمراض، وتم استخدامها للعديد من العلاجات من أهمها الإلتهابات المهبلية، التي تؤرق السيدات بصفة عامة بسبب ما ينتج عنها من حكة شديدة في المنطقة الحساسة، بالإضافة إلى تكون إفرازات لزجة، تكون مصحوبة برائحة سيئة عادة، و التي تسبب أيضًا الألم الشديد أثناء الجماع. ليس هذا فقط، بل تؤدي هذه الإلتهابات لنزيف في بعض الأحيان. البابونج من الأعشاب التي تتميز بإحتوائها على خصائص مهدئة للجلد، فهو يعمل على القضاء على تلك الإلتهابات والحكة المصاحبة لها.

 

فوائد البابونج للتخلص من الألم الناتج عن الدورة الشهرية 

الدورة الشهرية هي عملية تخلص رحم المرأة من الدم الفاسد الناتج عن فقدان البويضة، و التي تتكرر كل شهر. قد تصاحب هذه العملية بعض الآلام في منطقة البطن والظهر، بالإضافة إلى الحالة المزاجية التي تبقى عليها المرأة. في هذه الفترة تلجأ البعض إلى تناول المسكنات التي قد تضر بالجهاز الهضمي على المدي البعيد. يعرف البابونج لإحتواءه على العديد من الخواص المهدئة والمسكنة للألم. لذا، من الأفضل تناول شاي البابونج أثناء هذه الفترة، لأنه يعمل على تهدئة العضلات، وتحسين المزاج، بالإضافة لتسكين الألم.

 

فوائد البابونج للمعدة والجهاز الهضمي

يساعد البابونج في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي. كما أن للبابونج دور قوي في تنظيف الأمعاء، فهو يعمل على طرد الغازات المتراكمة بداخلها، كما يقضي على تشنجات القولون العصبي وعلاجه. يتم استخدامه في علاج قروح المعدة أيضًا، لما له من خاصية إلتئام الجروح، كما أن له دور فعال في علاج الإسهال.

 

البابونج وفقدان الجسم للوزن الزائد 

مشكلة الوزن الزائد وكيفية التخلص منه، مشكلة تواجه العديد من الأشخاص، فأصبح الوزن الزائد يسبب الإحراج للكثيرين، فهو يجعل الأشخاص الذين يعانون منه في خيارات ثابتة عند اختيار نوعية الثياب وشكلها، بل بات الأمر مزعجًا بسبب عدم توفر كافة الموديلات لأصحاب هذا الوزن. كما يشعرون بالإعاقة في الحركة، وعدم القدرة في الحصول علي العمل المناسب. عند تناولكِ لمشروب البابونج المضاف إليه إكليل الجبل والميرمية، سوف تخسرين الوزن الزائد بكل سهولة وسرعة.

 

البابونج وعلاج الأرق

الأرق هو البقاء لفترة طويلة دون القدرة علي النوم، ويحدث ذلك في الغالب بسبب التوتر، والقلق الشديد، و كثرة تناول الشاي والقهوة على مدار اليوم. لتناول شاي البابونج فوائد عديدة في تهدئة الجسم، وإدخال نوع من الراحة والإسترخاء إلى الجسم، مما يساعد في تهدئة الأعصاب وراحة الجسد كله، ويجعلنا قادرين على الخلود إلى النوم سريعًا، ويكون ذلك بتناول كوب من شاي البابونج المحلى بالقليل من العسل، بالإضافة لملعقة من القرفة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع