فوائد مذهلة لبذور الشيا

Mohamed Omran

 

لاقت بذور الشيا في الآونة الأخيرة شهرة كبيرة في الوطن العربي، نظراً لأنها تعد من أهم الأطعمة الصحية التي لها الكثير من الفوائد، فهى سهلة الهضم و لكن إن تم إعدادها بشكل سليم.

 

تنمو على هيئة بذور صغيرة الحجم في المناطق الصحراوية ويتمّ استخراج الزيت منها وطحنها واستخدامها كنوع من أنواع المكملات الغذائية لما تحويه من سعرات حرارية. تحتوي على قيمة غذائية عالية ولها خصائص طبية عظيمة. نعرض لكِ فوائدها للتخسيس، الشعر، البشرة و المرأة الحامل بالإضافة إلى فائدتها لنمو الأطفال لتتعرفوا عليها وتتمكنوا من الاستفادة منها.

 

1- للتخسيس وخسارة الوزن الزائد

تساهم بذور الشيا في خفض الوزن الزائد بشكل ملحوظ نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي يزيد حجمها داخل المعدة مما يعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة. تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم و تحد من امتصاص الدهون. تحتوي على كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد أيضاً في خفض الوزن.

 

يمكنكِ رش بذور الشيا على السلطة أو الحساء أو اللبن لدمجها في نظامكِ الغذائي مما يحد من الشهية بشكل ملحوظ. يمكن تناولها على أي طعام في جميع الوجبات والاستمرار عليها لمدة شهر للحصول على أفضل نتيجة وخسارة حتى 5 كيلو من وزنكِ الزائد.

 

2- للبشرة

تعمل بذور الشيا على محاربة الشيخوخة وظهر التجاعيد وذلك لأنها تحافظ على الجلد والبشرة لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه. تحتوي أيضًا على أوميجا 3 التي تعمل على حل مشاكل البقع الداكنة التي تظهر على الجلد كما أنها تحافظ على رطوبته وتزيد من فرص إلتئام الجروح.

 

يجب الحرص على تناولها يومياً وإضافتها إلى المياه أو العصير للحصول على أعلى فائدة منها. يمكن مزج بذور الشيا المطحونة مع الماء الدافئ ثم وضعها على مكان التجاعيد 3 مرات في الأسبوع الواحد للحصول على أفضل نتيجة لحين اختفاء التجاعيد من البشرة تماماً.

 

3- للمرأة الحامل

تحتوي بذور الشيا على العديد من الألياف والكالسيوم ومضادات الأكسدة مما يساهم في مد الجنين بالفيتامينات الهامة التي يحتاجها. تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي للأم وتجنب إحساسها بالتقلصات خلال فترة حملها. تحتوي على الأوميجا 3 التي تعد مكوّن أساسي لزيادة نمو الجنين و تطور عقله. تساهم أيضًا في الحفاظ على عظام المرأة الحامل لمدها بالكالسيوم الذي تحتاجه طيلة فترة الحمل ونمو عظام جنينها بسلام. يجب الحرص على تناول الكمية المناسبة منها تحت إشراف الطبيب.

 

3- للأطفال

أجمع الأطباء على أن بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات. من أبرزهم الكالسيوم والبروتين والفسفور والمغنسيوم و أيضًا المنجنيز الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تبني العظام والأسنان للطفل. تعمل بذور الشيا على تدعيم عضلة القلب لإحتواءها على الاوميجا 3 التي تقلل الكوليسترول و تساهم في عمل الشرايين بشكل سلس. هذا بالإضافة إلى تعزيزها للمناعة نظراً لأنها مليئة بمضادات الاكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض مثل السرطان.

 

4- للشعر

تعمل بذور الشيا على زيادة طول الشعر و تعزز نموه بشكل ملحوظ خاصة إذا كانت فروة الرأس جافة ويتساقط منها الشعر بغزارة أو تحتوي على قشرة الرأس. تعمل أيضًا على ترطيب الشعر لاحتوائها على مصدر غني من الفيتامينات والدهون المفيدة للشعر. هذه الفيتامينات تغذي فروة الرأس وتحسن نمو الشعر وتجعله يبدو أكثر لمعاناً و بريقاً. تحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة و تعيد له الرطوبة بعد اجهاده من التمليس والسشوار و الصبغ و غيرها من الأمور الضارة بالشعر.

 

يمكنكِ استخدام بذور الشيا عن طريق طحنها وإضافتها إلى كريم تصفيف الشعر الخاص بكِ. إذا كان شعركِ مجهداً او مجعداً او خشن الملمس فسوف يكون كريم بذور الشيا هو الحل الأمثل للقضاء على كافة مشاكل الشعر.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع