5 عناصر تحتاجينها لزيادة معدل الخصوبة

Sara Ahmed

تناول الفيتامينات أثناء التخطيط للحمل من الأمور الهامة التي تساعد على زيادة فرص الحمل والخصوبة، وتقول ناتالي برغر Natalie Burger الطبيبة وإخصائية الخصوبة بمركز تكساس للخصوبة أن التغذية السليمة تساعد على زيادة فرص الحمل وإعداد جسمك لاستقبال الطفل.


تعرفي على أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها لزيادة معدل الخصوبة.

1. الزنك

أثناء فترة التخطيط للحمل ينصح خبراء التغذية بتناول مكملات الزنك أنتِ وشريكك، حيث يساهم الزنك في عملية التبويض ويزيد من معدل الخصوبة لدى المرأة ، كما يؤدي دور هام في عملية إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التيستوستيرون لدى الرجال.


ووفقاً للعديد من الدراسات فإن نقص عنصر الزنك لدى الرجال مرتبط بضعف إنتاج الحيوانات المنوية. ويُنصح بتناول 8 مجم من الزنك يومياً للنساء و 11 مجم للرجال.

  • ويمكن الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية مثل: الحبوب الكاملة، الفول، البازلا، ومنتجات الألبان.

2. حمض الفوليك

واحد من أهم الفيتامينات التي تحتاجينها قبل الحمل وخلال الثلاثة أشهر الأولى منه، حيث يُنصح بتناول 400 ميكروجرام يومياً، ويدخل حمض الفوليك في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويقلل من فرص الإصابة بمشكلات الحبل الشوكي في الجنين.

  • يمكن تناول كبسولات حمض الفوليك بعد استشارة طبيبك أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية : الفواكه الحمضية، الخضروات الورقية والحبوب الكاملة.

3. الأوميجا 3 

الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الهامة الموجودة بالأسماك والمكسرات، والتي تساعد على نجاح عملية الحقن المجهري حيث أشارت الدراسات أن تناول كمية كافية من الأوميجا 3 مرتبط بتحسن نمو الجنين أثناء الحقن المجهري.

  • تناولي كبسولات الأوميجا 3، أو احرصي على تناول الأسماك وخاصةً التونة، الماكريل، والسلمون على الأقل مرتين أسبوعياً.

4. الحديد 

ابدئي بزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد قبل فترة الحمل وابتداءاً من الشهر الرابع في الحمل، حيث يدخل الحديد في بناء الهيموجلوبين والذي يقوم بنقل الأوكسجين ومكونات الدم في الجسم. وفي حالة عدم حصول الجسم على كمية كافية من الحديد فقد يعرضكِ هذا الأمر إلى الإصابة بالأنيميا وأمراض سوء التغذية والتي بدورها ستؤثر على الجنين فيما بعد.

  • المصادر الطبيعية للحديد: اللحوم الحمراء، الخضروات الورقية الداكنة، الكبد.

5. الكالسيوم

ينصح خبراء التغذية المرأة التي تخطط للحمل بتناول 1000 مجم من الكالسيوم يومياً لتعويض نقص الكالسيوم الذي قد تتعرضين له أثناء الحمل والوقاية من هشاشة العظام في المستقبل.

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع