إيف سان لوران Yves Saint Laurent .. مصمم عبقري يستوحي أزياءه من المرأة

Yassmin.Yassin

من منّا لا تمتلك سترة نسائية أنيقة "توكسيدو Tuxedo" ترتديها في المناسبات الرسمية، عندما ترتديها تذكري المصمم الفرنسي إيف سان لوران Yves Saint Laurent، فهو أول من صممها وصاحب البصمة في إبتكار هذه القطعة! لذلك كنا شغوفين للتعرف أكثر على هذا المصمم المبدع، وبالطبع أنتِ أيضاً شغوفة لتعرفي عنه المزيد! تابعي معنا قصته الممتعة .. 

نشأته

في المنطقة العربية، وتحديداً في مدينة وهران بالجزائر ولد المصمم الفرنسي إيف سان لوران عام 1936، وكان عاشقاً للتصميم منذ طفولته، فعبر الدمي الورقية يستطيع إخراج تصاميم مميزة كانت تنال إعجاب والدته، وفي سن الثامنة عشر سافر المصمم الفرنسي إلى العاصمة الفرنسية، وقام بالتسجيل في رابطة الأزياء الراقية Haute Couture هناك والتي تسمى Chambre Syndicale de la Haute Couture، وأبدع بعض التصاميم التي نالت إستحقاق الكثير من خبراء الموضة هناك.

نقطة تحول

وفي عام 1953 إشترك Yves Saint Laurent في مسابقة تصميم خاصة بالشباب الموهوبين، وتقدم فيها بثلاثة تصميمات أبهرت الجميع، وخلال تواجده بمقر المسابقة تلاقى مع رئيس تحرير مجلة فوغ الفرنسية Vouge وعبر عن إعجابه الشديد بتصاميمه ونصحه بأن يكلل موهبته بدراسة قواعد تصميم الأزياء، وفي نفس التوقيت حدثت مفاجأة لم يتوقعها المصمم الفرنسي الشاب، فقد رشحه رئيس تحرير فوغ لأن يعمل مع المصمم كريستيان ديور Christian Dior، بعدما إكتشف أن تصاميمه تشابه تصاميم دار ديور إلى حد كبير، وبالفعل تلاقى الإثنان وبدأ إيف سان لوران بالعمل مع ديور حتى توفي عام 1957 وتولى سان لوران منصب رئيس الدار في نفس العام، وكان عمره وقتها 21 عاماً.

 في عام 1958 قدم Yves Saint Laurent مجموعة الربيع والصيف، وحققت نجاحاً غير مسبق لدار ديور، وتم فصل المصمم من الدار بعدما تغيب عنها لفترة طويلة نتيجة تجنيده في الجيش الفرنسي آنذاك.

دار إيف سان لوران Yves Saint Laurent

في عام 1962 قام المصمم الفرنسي بتأسيس الدار الخاصة به، ومنذ هذه اللحظة عرف العالم مصمم أزياء مبدع وفريد لم يروا مثله من قبل، فقد كان مختلفاً، وأضاف بصمته الخاصة كونه إعتمد على الدمج بين الثقافات في أزياءه، وإستلهامها من الثقافات الأفريقية والآسيوية ليجدد من روح الموضة وقتها ويضع نهجاً مختلفاً في عالم الأزياء الفرنسية، وبعد نجاحه في تصميم الأزياء قام بإدخال الإكسسوارات والعطور ومستحضرات الجمال التي لاقت نجاحاً مذهلاً.

أبرز علاماته في عالم الأزياء والموضة

كما ذكرنا لكِ من قبل، فإن المصمم إيف سان لوران هو أول من أدخل السترة النسائية Tuxedo المستوحاة من السترات الرجالية المعروفة، ليكن للمرأة زي رسمي أنيق يمكنها أن تتألق به في المناسبات الخاصة بها، كذلك كان أول مصمم يطلق خط ألبسة جاهزة، وهو أيضاً من أبدع السترات الهاواي، ويجب أيضاً أن نذكر أنه أول من أدخل عارضات سمراوات في عروضه، حيث كانت عروض الأزياء العالمية مقتصرة على العارضات الأوربيات.

ولابد أن نؤكد على السمات الأساسية لتصاميمه .. الأناقة والرقي والكلاسيكية باللمسات العصرية، فهو فنان يقول عن نفسه: "وجدت أسلوبي في التصميم عن طريق المرأة، فمن هنا تأتي حيوية تصميماتي، فأنا أرسم على جسد المرأة".


شاهدي تشكيلة سان لوران ربيع وصيف 2014 من هنا

نجمات يرتدين تصميماته

أغلب نجمات العالم إرتدن من تصاميم إيف سان لوران، ولازالت العلامة الخاصة به هي الأبرز بين المشاهير، وتعد النجمة الفرنسية كاترين دينوف من أكثر النجمات اللاتي إرتدين من تصاميمه المميزة، وكذلك أميرة موناكو جريس، والآن نرى أبرز النجمات يتألق بأزياء Yves Saint Laurent مثل النجمة سلمى حايك، كاري موليجان، كيت وينسلت، وكيم كاردشيان.

السيرة الذاتية لـ"سان لوران" في فيلم

خلال هذا العام تم طرح فيلم رائع يتحدث عن السيرة الذاتية المشرفة لهذا المصمم العالمي، لجليل ليسبر، والذي يخلد ذكراه في قلوب من تعشق تصاميمه، وقد وصف النقاد هذا الفيلم بأنه عظيم وآسر أبدي، ولم يكن هذا هو الفيلم الأول الذي يتحدث عنه، بل هناك فيلم آخر من إخراج بيرتراند بونيللو بعنوان"سان لوران" وبهذا يبقى هذا المصمم العالمي إيف سان لوران حياً بتصاميمه المبهرة.

جوائز وتكريم

يعد المصمم إيف سان لوران هو الأول الذي يكرم قبل وفاته، وحصل عام 2007 على وسام جوقة الشرف من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ليكن هذا التكريم هو الأمر الذي يسعده قبل وفاته في عام 2008 بباريس، عن عمر يناهز 71 عاماً بعد تدهور حالته الصحية، ولكن مهما مرت العصور لن ينسى عالم الموضة هذا المصمم العبقري الذي أضاف الكثير لكل إمرأة ورجل يبحثان عن الأناقة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع