تعرفي على مؤسس زارا Zara .. العلامة الشهيرة في الـFast Fashion

Yassmin.Yassin
نقدم لكِ هذه القصة اليوم، حتى تدركي معنى النجاح، فالإرادة يمكن أن تفعل الكثير، وتغير حياة الأشخاص، نتحدث اليوم عن أمانسيو أورتيغا Amancio Ortega مؤسس علامة زارا Zara الأسبانية الشهيرة، الذي أعلنته قائمة فوربس عام 2013 أغنى ثالث رجل في العالم.

نشأته

أمانسيو أورتيغا من أسرة فقيرة، ولد عام 1936 في ليون بأسبانيا، وترك دراسته في سن صغيرة جداً، ثم إنتقل إلى لاكورونيا وبدأ في الحياة المهنية وهو في عمر الرابعة عشر ليساعد أسرته الفقيرة هو وأخوه، حيث كان أبوه موظفاً صغيراً بالسكة الحديد ..
كانت أول مهنة لمؤسس زارا، هي عاملاً في عدة محلات للملابس، مما أكسبه بعض الخبرات في هذا المجال، وفي مرحلة المراهقة إنتقل لمهنة أخرى، وأصبح مندوب مبيعات بمصنع ملابس نسائية، وفي هذا المصنع تعرف على زوجته الأولى روزاليا ميرا، والتي كانت شريكته في أول محلات زارا فيما بعد، وفي عام 1963 قام أمانسيو بحياكة أول معاطف نسائية من تصميمه على سبيل الترفيه في وقت فراغه.

أول متجر لـZara

عام 1975 قام بإفتتاح أول متجر له بإسم زارا Zara وكانت هذه هي بداية نجاحه، حيث بدأ في محاكاة تصاميم عروض أزياء أسابيع الموضة العالمية وتنفيذها بأسعار مناسبة للجميع، مما لفت أنظار النساء في لاكورونيا وزاد الإقبال على متجره، ومنذ هذا الوقت إستطاعت النساء أن تواكب الموضة دون أن تسرف الكثير من الأموال، وهي فكرة قلدها الكثير فيما بعد.

الأزياء الإقتصادية

تقع أزياء زارا تحت مسمى الأزياء الإقتصادية Economy Fashion، أو الأزياء السريعة Fast Fashion، مثلها مثل علامة إتش آند إم H&M حيث تقدم أزياء أنيقة مواكبة للموضة العالمية ولكن بأسعار معقولة تناسب أغلب الطبقات، وكان مؤسس زارا يقوم بالذهاب إلى عواصم الموضة ليعرف أبرز الصيحات والإتجاهات ثم يقوم بإعادة تصميمها بأقمشة جيدة ولكنها بالطبع أقل من الماركات العالمية، وبالتالي تكون تكلفتها أقل وتباع بسعر أرخص، وهذا سر نجاحها المستمر حتى الآن في أنحاء العالم.

علامة إنديتكس

تنتني محلات زارا لعلامة إنديتكس الشهيرة، والتي تملك متاجر زارا هوم Zara Home، وماسيمو دوتي Massimo Dutti، بيرشكا Bershka، بول آند بير Pull & Bear، وغيرها من المتاجر الشهيرة، ويمتلك أمانسيو أكثر من نصف النسبة لمجموعة إنديتكس Inditex.

شخص بسيط

بالرغم من نجاحه الكبير، ولكن يتمتع أمانسيو أورتيغا بمظهر متواضع، فيختار أزياء بسيطة ليظهر بها، ويساعد في أعمال التصميم والإنتاج في الشركة بنفسه، ,ويسكن في بين بسيط، ويحافظ على سرية حياته، فهو شخص كتوم ولا يظهر كثيراً في وسائل الإعلام.

إقرئي أيضاً:

المصمم العالمي توم فورد Tom Ford .. ومسيرة مكللة بالنجاحات

جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier .. مصمم عنوانه الجرأة والتمرد

ستيلا مكارتني Stella McCartney .. أيقونة التصميمات العصرية

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع