عوامل غير متوقعة تسبب فشل الحمية

Eman El Sayed
123rf- Jason Stitt

 

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة السمنة المفرطة وزيادة وزنهن. لذلك، نجد معظمهن يتبعن بإستمرار نظام خاص للريجيم والدايت، لانقاص الوزن والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، التي تسبب تراكم كبير للدهون في مناطق معينة من الجسم.

 

على الرغم من متابعة هؤلاء السيدات لأنظمة الريجيم القاسية، مع ممارسة التمارين الرياضية، إلا أن هناك غالباً حلقة مفقودة تسبب فشل الريجيم الخاص بهن، و لا ينجحن في الوصول إلى الوزن المثالي، على الرغم من بذلهن لجهود كبيرة. لهذا، عليكِ سيدتي أن تتعرفي على بعض العوامل غير المتوقعة بالنسبة لكِ والتي تكون سبباً في فشل و عدم نجاح حميتك وذلك من خلال هذا المقال.

 

1- قلة النوم

الحرمان من النوم والسهر طوال الليل من أكثر العوامل المؤدية إلى زيادة الوزن، وبالتالي عندما تصاب المرأة ببعض الإضطرابات في النوم أثناء اتباعها لنظام الريجيم، فإنها بذلك تتسبب في ضياع وقتها ومجهوداتها. قلة النوم والسهر من الأسباب الأساسية التي تساعد على إرتفاع مستوى هرمون الكورتيزول الذي يفتح الشهية، وبالتالي يتسبب في تخزين الدهون بمنطقتي البطن والخصر خاصة. لذلك، لابد من اتخاذ القسط الكافي من النوم خلال الليل حتى تسمحي للجسم بأداء وظائفه بشكل أفضل بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من الوزن خلال الليل. كما أن النوم الكافي لمدة ثماني ساعات على الأقل يساعد على خفض هرمون الكورتيزول، وزيادة هرمون السوماتروبين الذي يساعد على حرق الدهون.

 

2- قلة تناول الماء

من العوامل غير المتوقعة والتي تؤدي إلى عدم نجاح الريجيم، هي إهمال المرأة لشرب المياه بشكل منتظم وعلى مدار اليوم. يساعد شرب المياه على خفض السعرات الحرارية الزائدة، والتخلص من الترهلات والشحوم التي تتراكم على الجسم. كما أن شرب الماء بكثرة يعمل على طرد السموم التي تتسبب في عدم انتظام معدلات الحرق داخل الجهاز الهضمي. وهو أيضاً يمنع الإصابة بالإمساك وانتفاخات البطن، كما يساهم في خفظ مستوى الشهية للطعام. يساعد الماء أيضًا على تخفيف نسبة الكوليسترول الضار بالدم، الذي يعد من العوامل الطبيعية الفعالة في منع احتباس السوائل داخل الجسم والتي تتسبب في زيادة الوزن.

 

3- التوتر والإنفعال والعصبية

تعتبر الضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية التي تمر بها المرأة خلال اليوم، من أقوى العوامل التي تفسد نظام الريجيم  وتسبب فشله بنسبة كبيرة. الشعور بحالات التوتر والقلق والضغط العصبي بشكل مستمر، يزيد من ارتفاع هرمون الكورتيزول، الذي يفتح الشهية والرغبة في تناول الطعام. كما أن العصبية والغضب الشديدان يؤديان إلى حدوث خلل في هرمونات الجسم المسؤولة عن انقاص الوزن وحرق الدهون. كذلك الإصابة بالاجهاد والتوتر مرتبطان بشكل كبير بزيادة الرغبة في تناول الأطعمة، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. لذلك، عليكِ بالإبتعاد عن كل ما يسبب لك ضغط عصبي أو انفعال أثناء اتباعك الحمية. احرصي على ممارسة رياضة اليوجا إلى جانب التمارين الرياضية الأخرى حتى تشعري بالراحة والهدوء النفسي والجسدي.

 

4- عدم تناول النشويات ومنتجات الألبان

من الأسباب غير المتوقعة أيضاً و التي تؤدي إلى فشل الريجيم أيضًا هي إلغاء أطعمة النشويات ومنتجات الألبان من النظام الغذائي الخاص بالريجيم. على الرغم من أن هذا الخطأ شائع جدا لدى العديد من السيدات، إلا أنه من أكثر الأسباب التي تسبب عدم نجاح الريجيم. تعتقد المرأة أن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات من أهم شروط نجاح الريجيم، ولكن في الحقيقة هذا خطأ كبير، وذلك لأن انعدام تناول الأطعمة النشوية تسبب زيادة حامضية الدم وإدرار ماء أسموزي من الدم. هذا يسبب الشعور بالوهن والضعف وعدم القدرة على الاستمرار في إتباع الريجيم والجوع السريع. كذلك، تعتقد المرأة أن تناول منتجات الألبان يسبب فشل الريجيم، ولكن العكس هو الصحيح. لابد من تناول الجبن والزبادي واللبن لأن الجسم يحتاج لمثل هذه الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم، الذي يساعد على زيادة معدلات الحرق في الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

دريم هاوس يوجد بعض النساء والفتيات التي تعاني من مشكلة صغر حجم الثدي مما يسبب لهم الحرج وأحياناً تؤثر على حالتهم النفسية لأن الثدي الكبير يعتبر دليل على الأنوثة ويتغير شكل وحجم الثدي مع تغير الهرمونات في فترة البلوغ والزواج والحمل ولكن هناك بعض السيدات والفتيات يعانون من صغر حجم… اقرأ المزيد

المصدر: وصفات طبيعية رائعة لتكبير الثدي