كيف احسب وزني المثالي حسب الطول؟

Mohamed Omran
123rf - Valerii Sidelnykov

السمنة المفرطة والنحافة الشديدة هما أعداء الجمال والصحة، فهما يعيقان من ظهور جمال المرأة ومن إحساسها بالثقة بالنفس.

 

تتسبب النحافة أو السمنة المفرطة مشاكل نفسية لدى المرأة كما أنهما يجعلونها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة حيث تسبب السمنة المفرطة أمراض القلب والسكري بينما النحافة تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. لذلك الوزن المثالي هو خير الامور الوسط ويحمي الجسم من مخاطر الاصابة بالنحافة والسمنة المفرطة. الوزن المثالي لا بد وأن يتناسب فيه الوزن مع الطول فلا يكون الجسم نحيفاً، كما لا يكون سميناً. لكي تتعرفي على وزنكِ المثالي من خلال طولكِ يمكنكِ استخدام مؤشر الوزن المثالي لكن يوجد الكثير من النساء اللواتي لا تجدن استخدامه.

 

لهذا السبب سوف نذكر لك ما هو الوزن المثالي المتناسب مع الطول وكيف يتم حسابه من خلال هذا المقال.

 

ما هو الوزن المثالي المتناسب مع الطول؟

وزن المرأة المثالي لا بد وان يكون متناسبا مع طولها ليكون المظهر الخارجي لجسم المرأة متناسقًا أي إذا نظرت المرأة إلى نفسها في المرأة ولم تجد جسمها متناسقًا إذا هي تعاني أما من السمنة او النحافة لأن هناك مناطق في الجسم تكون بارزة عن الأخرى. هناك أكثر من طريقة يمكنكِ استخدامها لكي تعرفي ما هو الوزن المثالي المتناسب لك حسب طولك. لكن ما هو الوزن المثالي؟ الوزن المثالي هو إذا كان مؤشر كتلة الجسم ظهر ما بين رقم 18.5 وحتى 24.9. إذا زادت نسبة مؤشر كتلة الجسم أكثر من 25 إذا فأنت تعانين من زيادة في الوزن وإذا زاد أكثر من 30 قامت تتعرضين للإصابة بالسمنة المفرطة. أما إذا كانت النسبة اقل من 18.5 فأنت تعانين من النحافة الشديدة ولابد من المعالجة فورا.

 

كيف يتم حساب الوزن المثالي حسب الطول؟

هناك طريقتان يمكنك الحساب بهما لمعرفة وزنك المثالي المتوافق مع طولك:

 

الطريقة الأولى

معادلة الوزن المثالي مع الطول = الوزن (بالكيلوجرامات) ÷ مربع الطول (الطول*الطول) بالأمتار.

 

مثال على ذلك: فإن المرأة التي يكون وزنها 99.79 كيلوغرام وطولها 1.905 سم فإن تكون مؤشر كتلة الجسم لها هي 99.79 ÷ (1.905×1.905) =27.5 وهنا يكون الوزن مثالي جدًا للمرأة الذي طولها 1.905.

 

الطريقة الثانية

هذه الطريقة أبسط من الطريقة الأولى وهي أن الوزن المثالي للنساء يكون بإنقاص 110 سم من الطول. أي معادلة الوزن المثالي المتناسب مع الطول = طول المرأة - 110 سم.

 

مثال على ذلك: إذا كان طول الفتاة 170 فإن وزنها المثالي يكون = 170 - 110 = 60 كيلو جرام.

 

أما إذا كان الوزن المثالي المتناسب مع الطول بالنسبة للرجال فيتم إنقاص 100 سم فقط أي إذا كان طول الرجل 180سم فيكون وزنه المثالي 80 كيلو جرام. ذلك لأن جسم الرجل يختلف كثيرًا عن بنية جسم المرأة حيث إن عظام الشباب أثقل من عظام البنات. كما أن جسم الشاب يحتوي على دهون متراكمة على شكل عضلات.

 

أضرار النحافة والسمنة المفرطة

لابد على كل امرأة معرفة وزنها المثالي حسب طولها لكي تحافظ على مظهرها وجمالها وتتجنب التعرض للإصابة بمخاطر السمنة أو أضرار النحافة. السمنة المفرطة قد تتسبب في انسداد الشرايين أو في ارتفاع معدلات الضغط والسكر وبالتالي تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أو مرض الضغط. هذا بالإضافة الى الاضطرابات النفسية التي تصاب بها مثل الاكتئاب والتوتر.

 

أما النحافة المفرطة فهي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي والإصابة بالأنيميا الحادة وعدم تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم كما تشعر المرأة أيضًا باليأس والضيق لعظم معرفتها في ارتداء الملابس التي لا تظهر أنوثتها وجمالها.

 

نصائح للوقاية من السمنة والنحافة المفرطة

لكي تتجنبي عزيزتي الإصابة بمرض السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة عليك بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى ولو رياضة المشي أو الجري. هذا مع الانتظام بنظام غذائي سليم من ضمن أساسياته تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتين والألياف الغذائية والنشويات التي تحافظ على الوزن. هذا مع ضرورة تناول المياه والسوائل والحرص على النوم بشكل كافي وعدم السهر طوال الليل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع