حبوب سد الشهية: فوائدها وأضرارها

Eman El Sayed
123rf- dolgachov

زيادة الوزن والخوف من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تحمل معها الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة من الأشياء التي تكون دوماً في بال المرأة وقد يشدكِ هذا الخوف إلى استخدام طرق غير آمنة للسيطرة على الوزن.

 

تلجأ الكثيرات منهن الخضوع إلى نظام غذائي من الريجيم القاسي ومتابعة الحميات الغذائية الصعبة للغاية وتجد الكثير منهن لا يلتزمن بهذه الريجيمات وتعود مثلما كان بل يزداد الأمر تعقيدا وتكتسب المزيد من الوزن والكيلو جرامات، ولكن تستمر النساء في البحث عن طرق أخرى كثيرة لانقاص الوزن ومنهن من يتجه لتناول حبوب سد الشهية. هذه الحبوب يتم تناولها للتخلص من الوزن الزائد دون الخضوع للريجيم والحميات الغذائية القاسية. 

 

لأن هذه الحبوب أصبحت منتشرة وأكثر شيوعًا بين النساء فسوف يكون حديثنا اليوم عنها لكي نتعرف عليها وعلى فوائدها وأضرارها وآثارها على صحة المرأة.

 

ما هي حبوب سد الشهية؟

حبوب سد الشهية أو حبوب التخسيس مثلما يطلق عليها أصبحت من أكثر الوسائل الدوائية التي يتم استخدامها لإنقاص الوزن والتخلص من الكيلو جرامات المكتسبة. هذه الحبوب عبارة عن كبسولات طبية يتم تناولها عن طريق الفم وعندما يتم تناول هذه الحبوب فإنها تعمل على زيادة كمية هرمون السيروتونين والنورادرينالين الموجودين في الدماغ مما يوهم الجسم بعدم الرغبة في تناول الطعام وانقطاع الشهية وبالتالي ينتج عنها خسارة الوزن.

 

أنواع حبوب سد الشهية

هناك نوعان من حبوب سد الشهية، الاول يقوم بتخفيف الشهية ويقلل من الشعور بعد تناول الطعام ويمنح المرأة الشعور بعدم الجوع للكثير من الوقت حيث يساعد هذا النوع الاول من حبوب سد الشهية على تحفيز الجهاز العصبي المركزي مما يقوم بإنتاج النورادرينالين الذي يحدّ من الشهية. أما النوع الثاني من حبوب التخسيس أو حبوب سد الشهية فهي تساعد المعدة  على الشعور بالشبع والإمتلاء وذلك من خلال زيادة انتاج السيروتونين الذي يقوم الدماغ بإفرازه مما يؤثر على الشهية مثلما يؤثر على النوم والمزاج والجنس.

 

فوائد حبوب سد الشهية

هناك الكثير من الفوائد التي تقوم بها حبوب سد الشهية منها خسارة الوزن بشكل فعال وفي أوقات قليلة حيث تصل إلى خسارة الجسم ل2 كيلو جرام في الأسبوع الواحد وذلك من خلال دورها الفائق في حرق الدهون وتعزيز مستويات التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي. كما أن حبوب سد الشهية تزيد من معدلات الطاقة وذلك لأنها تبطئ من امتصاص الجلوكوز، وتمنح الشعور بالشبع ومحاربة الاحساس بالجوع، وهي أيضا تقلل من إمتصاص الدهون و بالتالي تخفف عدد الوحدات الحرارية المستهلكة من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن حبوب التخسيس تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقوية وظائف الذاكرة.

 

أضرار حبوب سد الشهية

على الرغم من أن نتائج حبوب سد الشهية فعالة جدا وفي وقت قصير إلا أن لها العديد من الأضرار والآثار الجانبية على جسم المرأة. من أبرزها هي إصابة القلب ببعض المشاكل الصحية مثل زيادة نبضات ومعدلات وخفقان القلب بشكل كبير، والإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية. كما أنها تعمل على ازدياد معدلات ضغط الدم وتزيد من ارتفاعه نتيجة تأثير هذه الحبوب على الدماغ وخلايا المخ.

 

حبوب سد الشهية تتسبب حالات الإسهال المزمنة والتأثير بشكل سلبي على وظائف المعدة والأمعاء  بسبب احتواء بعض منها على نبات السنماكي الذي يشكل ضرراً على الجهاز الهضمي كما يعرض الجسم للجفاف لفقد المزيد من السوائل ونقص في العديد من العناصر الهامة.

 

حبوب سد الشهية تزيد من مخاطر الإصابة بحالات الإكتئاب الشديدة مما يصل الأمر إلى الإنتحار. لذلك، لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل الإقبال على تناول هذه الحبوب. على الرغم من فوائدها في خسارة الوزن إلا أنها تتسبب في ضرر كبير على صحة المرأة ولا بد من العناية الشديدة أثناء تناول هذه الحبوب وتكون تحت إشراف الطبيب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع