كل ما يجب ان تعرفيه عن ريجيم السعرات الحرارية

Eman El Sayed
123rf- Anna Pustynnikova

يعد نظام ريجيم السعرات الحرارية واحد من أهم وأسهل انواع أنظمة الريجيم لتخفيف الوزن.

 

هذا النوع من الريجيم يجعل المرأة تتناول كل ما يروق لها بدون حرمان ويساهم ريجيم السعرات الحرارية في خسارة الكثير من الوزن الزائد. يتم عن طريق حساب تناول الأطعمة والمشروبات الغذائية التي تحتوي على عدد معين من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وبهذا الحساب يجعلك تتحكمين في الحفاظ على وزنك او الرغبة في زيادته أو نقصه.

 

ما هو ريجيم السعرات الحرارية؟

يعتمد ريجيم السعرات الحرارية على عدد السعرات التي يحتاجها جسم المرأة يوميا ويختلف من امرأة لأخرى حسب حالتها وعمرها فإذا كان لدى المرأة وزن زائد وسمنة كبيرة عليها أن تأكل أقل مما تحتاجه في يومها من السعرات الحراريّة أي إذا كان عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم بمثابة 2200 سعر حراري فيمكنها أن تنقصه إلى 1800 سعر لكي تخسر وزنها وتصل إلى الوزن المناسب والذي ينصح به الأطباء ولكن يحذر عليكِ أن تنقصي عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها يوميًا عن هذا الحد.

 

كيف يتم عدد السعرات الحرارية التي نتناولها يوميا؟

من المعروف أن الشخص الطبيعي يحتاج إلى سعر حراري واحد لكل كيلو جرام من وزنه في كل ساعة خلال اليوم وبالتالي تكون معادل الحساب سهلة وبسيطة للغاية وهي:

 

السعرات الحرارية خلال اليوم = الوزن الحالي × 24 عدد ساعات اليوم × 1 سعر حراري. فمثلًا لو كان وزن الشخص 70 كجم ويرى أن وزنه مناسبًا وصحيًا ويريد فقط الحفاظ عليه تكون المعادلة كالتالي: السعرات التي يحتاجها جسمه = 80 × 24 × 1 = 1920 سعر حراري خلال اليوم.

 

ولذلك ينصح الأطباء باتباع نظام ريجيم السعرات الحرارية لأنه يخفض الوزن حسب رغبتك وحسب تناول الأطعمة التي تفضلينها عن طريق حساب السعرات الحرارية الموجودة بكل طعام، كما توجد حيلة ذكية يمكنك اتباعها لخسارة الوزن كمساعدة لانقاص الأطعمة وهي ممارسة الرياضة فإذا رغبتِ في  إنقاص السعرات الحرارية التي تتناولينها بقيمة 500 سعر حراري، وقمتِ بممارسة بعض الرياضة فإنك بذلك تنقصين ما تتناولينه وتحرقين من دهون جسمك.

 

نظام يومي لريجيم السعرات الحرارية بقيمة 1800 سعر حراري

 

1- وجبة الفطور

بيضة مسلوقة أو مقلية بنقطة واحدة من زيت الزيتون، أو أربع ملاعق من الفول بزيت بذور الكتان، أو شريحة جبن أي نوع بمقدار 50 جرام سواء كانت جبن أبيض أو جبن قريش أو جبن شيدر. عند اختيارك أي صنف من هذا يمكنك تناول معه شريحتين من الخبز الأسمر أو شريحة واحدة من التوست الأبيض، مع شرب نصف كوب من الحليب الدافئ، أو نصف كوب من قهوة الحليب أو شاي بالحليب هذا من دون إضافة سكر. يمكنك تناول ثمرة فاكهة واحدة مثل التفاح أو الفراولة أو تناولي نصف كوب من عصير الفواكه الغنية بفيتامين سي الذي يقوم بتنشيط الذهن في الصباح ويساعد على حرق الدهون ومنها عصير الأناناس أو البرتقال أو الليمون أو الكيوي.

 

2- وجبة خفيفة

كوب من الزبادي خالية الدسم، أو نصف كوب من الحليب بالشاي أو حليب بالكاكاو، أو ثمرة فاكهة مثل التفاح أو المانجو، أو ثمرة خضروات مثل الخيار أو الطماطم أو الجزر. أو يمكنك تناول ثمرتين من الفواكه الصغيرة مثل الفراولة أو المشمش أو الكرز أو البرقوق. أو يمكنك تناول نصف كوب من الفشار بنقطة من الزيت، أو خمس حبات من اللوز المحمص، يمكنك الاختيار من بين هذه الأطعمة لكي تتناوليها خلال الوجبة الخفيفة.

 

3- وجبة الغذاء

تناولي قطعة بمقدار 50 جرام من اللحم المشوي أو اللحم المسلوق، أو سمكة واحدة، أو ربع قطعة دجاج مسلوقة أو بانيه أن مشوية أو محمرة في الفرن. هذا مع تناول خمس ملاعق من الأرز الأسمر أو الأرز البسمتي أو الأبيض، أو يمكنك تناول خمس ملاعق من المعكرونة المسلوقة، أو تناولي نصف رغيف من الخبز الأسمر. هذا مع تناول طبق من السلطة المشكل بالطماطم والخيار والخس والجزر والفليفلة والبقدونس مع إضافة قطرات عصير الليمون، أو تناولي صحن خضار السوتيه، وثمرة فاكهة واحدة.

 

4- وجبة خفيفة

نصف كوب من الحليب بالقهوة أو حفنة من حبات اللوز المحمص دون ملح، أو ثمرة فاكهة واحدة أو خضار، أو كوب من الزبادي بالفواكه، أو نصف كوب من الفشار المطهي بقليل من الزيت.

 

5- وجبة العشاء

نصف كوب من الحليب الدافئ مع شريحة من الخبز الأسمر وقطعة جبن رومي أو شيدر أو قريش مع ثمرة فاكهة مثل رمان، أو تفاح، أو موز، هذا مع طبق من السلطة الخضراء أو سلطة الخس أو سلطة البروكلي أو سلطة السبانخ.

 

شروط لإنجاح نظام ريجيم السعرات الحرارية

هناك بعض النصائح والقواعد التي لابد من الالتزام بها أثناء اتباعك لنظام ريجيم السعرات الحرارية وهي: احرصي على تناول ثماني أكواب من الماء يوميا وبين فترات الوجبات وابتعدي عن تناول المياه أثناء تناول الوجبات، وتجنبي تناول المشروبات الغازية في اليوم ولكن مسموح لك بكوب واحد في الأسبوع. يمكنك تناول المشروبات الحارقة لزيادة معدلات حرق الدهون والشحوم مثل القرفة والزنجبيل، والكمون، كما يمكنك تناول قطعتين من مكعبات الشيكولاتة الصغيرة خلال الأسبوع، وايضا يمكنك تناول قطعتين فقط من الكيك أو قطعة واحدة من التشيز كيك وهذا خلال الأسبوع.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع