دراسة: هل المانجو تزيد الوزن؟

Mohamed Omran
123rf/ Pravit Kimtong

هناك الكثير من الاعتقادات الشائعة التي تشير بأن المانجو اللذيذة تعمل على زيادة الوزن، لكن ما الحقيقة وراء هذا الاعتقاد؟

 

بعد إجراء الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة فقد كسرت هذه القاعدة وأثبتت عكس ذلك تمامًا! فاكتشف العلماء أن ثمرة المانجو الواحدة تحتوي على نسبة دهون قليلة جدًا لا تتعدى 1%.

 

أثبتت دراسة علمية حديثة قد تم نشرها في موقع "بولد سكاي" وقالت إن عندما يتم تناول ثلاث ثمرات من المانجو بصفة يومية فقد لا تزيد الوزن لأن سعراتهم الحرارية لم تبلغ أكثر من 400 سعر حراري. بالعكس، وجدت الدراسة أن المانجو قد تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن والتخلص من حرق الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم كالأرداف والبطن والمؤخرة.

 

نشر الموقع الإلكتروني الروسي "روسيا اليوم" دراسة قد أعدها العلماء والباحثين الذين أثبتوا أن فاكهة المانجو من أهم الفواكه الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالسمنة المفرطة ووقف داء السكري من النوع الثاني. كما وجدوا الأطباء أن فاكهة المانجو قد تحتوي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنح المعدة الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة بالجوع.

 

أثبتت دراسة أمريكية أخرى قد تم إجرائها في "جامعة ولاية أوكلاهوما" وذلك من خلال إجراء تجارب على ستون فأر وقد تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وقد تم إخضاعهم لأنظمة غذائية مختلفة قد تمتد لمدة أثنى عشر أسبوعًا. شملت المجموعة الأولى 10% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون، بينما المجموعة الثانية 60% من السعرات الحرارية الموجودة في الدهون، أما المجموعة الثالثة فقد شملت نظام غذائي عالي من الدهون، والمجموعة الرابعة فقد ضمت نظام غذائي يحتوي على 10% من السعرات الموجودة في المانجو.

 

بعد إجراء الدراسة وعمل العينات والفحوصات وبعد أن تمت المقارنة بين الفئران فقد ظهرت النتائج ووجدت أن المجموعة الرابعة التي ضمت نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية في ثمار المانجو قد فقدت القليل من بكتيريا الأمعاء النافعة التي يسببها اتباع نظام غذائي عالي الدهون. ذكر أحد العلماء بأن المانجو قد تساهم بشكل كبير في نقص الوزن ونقص مستويات السكر العالية في الدم حيث قال: "المانجو تُعتبر مصدرًا جيدًا للألياف. تحتوي على خصائص تساعد على مقاومة السمنة ونقص السكر في الدم"

 

كشفت دراسة طبية أمريكية قد تم إجرائها تحت إشراف "فجرست الأميركي" وقال إن المانجو هو أقصر طريق لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وذلك بعد أن وجد أن ثمار المانجو قد تحتوي على مواد مضادة للأكسدة. نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A وE. بالإضافة إلى احتوائها على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تمنح المعدة الشعور بالشبع ويجعلك تتناولين القليل من الأطعمة وبالتالي تساهم في خسارة الوزن بشكل سريع وفعال. يمكنكِ إضافة ثمار المانجو الى أطباق سلطة الفواكه أو تناولها عن طريق العصير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع