نظام اتكنز: كذبة لها أضرار عديدة

Mohamed Omran

من أنظمة الريجيم الشائعة، نظام ريجيم اتكنز الذي يعتمد عليه عدد كبير من مشاهير العالم أبرزهم نجمة تلفزيون الواقع البريطانية كيم كارداشيان والممثلة الأمريكية رينيه زيلوجر.

 

هذا النظام القاسي من الريجيم قد اخترعه العالم البريطاني روبرت اتكنز في عام 1972. اعتمد في ابتكاره أن يجعل الدهون هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم بدلاً من الكربوهيدرات وافتكر أن هذا يجعل الجسم في حالة مستمرة من حرق الدهون لكن عرف لاحقاً أن هذه المعلومة ليس على صواب. مع اتباع نظام ريجيم اتكنز يتم تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من البروتين والدهون مع تناول عدد قليل جداً من السعرات الحرارية. نظام ريجيم اتكنز لديه الكثير من الأضرار الصحية التي تجوع الجسم، تبطىء حرق السعرات وتؤدي إلى أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والكوليسترول.

 

سوف نتعرف سويًا ما هو ريجيم اتكنز وما هي أضراره وأثاره الجانبية على الجسم.

 

ما هو نظام ريجيم اتكنز؟

هو نظام غذائي صارم يعتمد على أخذ الطاقة من مصادر الدهون ويختلف كثيرًا عن أي نظام ريجيم آخر. فمن الطبيعي أن يتم مد الطاقة للجسم من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات. يتم تحويل الفائض منها عن حاجة الجسم على شكل دهون ليستخدمها الجسم عند الحاجة. لكن مع ريجيم اتكنز الوضع مختلف تمامًا فقد يكون مصدر الطاقة الأساسي هو الدهون مما يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات. هذا يسبب نقص شديد في الوزن لأن الجسم سوف يضطر أن يعتمد على الدهون كمصدر طاقة أساسي وسوف تلجأ الدهون المخزنة في الجسم وهذه العملية تسمى بketosis. تنخفض نسبة السكر في الدم وتقلل مستويات الأنسولين ويتم حرق الدهون المتراكمة بشكل كبير.

 

لماذا ريجيم اتكنز هو مضر؟

لكن نقص الوزن هذا لا يدوم. فأغلبية الأشخاص الذين يلحقون هذا النظام الخذائي يكسبون وزن زائد بعد الريجيم لأن ريجيم أتكنز لا يحسس المرء بالشبع. فهذه الحمية الغذائية تتكل على تناول سعرات حرارية قليلة جداً ليست كافية للجسم. عدم تناول السعرات الحرارية الكافية يضع الجسم في حالة "مجاعة"، فيصبح لا يحرق الدهون لاحقاً خوفاً من أن يموت من الجوع، مما يفسر زيادة وزن متابعي ريجيم أتكينز في المدى الطويل. زيادةً عن ذلك، تناول الدهون بكثرة يؤدي إلى تراكمها في الجسم والإصابة بأمراض القلب، الكوليسترول و عدم الإحساس بالشبع الذي يأتي عند تناول الكاربوهيدرات.

 

أضرار اتباع نظام ريجيم اتكنز الصحية

1- الإصابة بالإمساك الحاد

من أكثر الأضرار التي يصيبها ريجيم اتكنز هو إصابة المعدة بعير الهضم والإمساك الحاد ولفترات طويلة. هذا بسبب نقص تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة المعدة وتمنعها من الإصابة بعسر الهضم والتقرحات. تقوم الألياف بعمل ليونة للمعدة وتسهيل حركة الأمعاء ولكن أثناء اتباع ريجيم اتكنز. يفتقر الجسم الأطعمة الألياف الغذائية ويعتمد فقط على البروتين والدهون. لذلك قد يتعرض الجسم بشدة لحالات الإمساك العديدة وعسر الهضم وصعوبة في عمليات التمثيل الغذائي.

 

2- مشاكل في الكلى

تضرر الكليتين كثيرًا من اتباع نظام ريجيم اتكنز والحميات الغذائية المعتمدة على اتكنز. يعتمد هذا الريجيم فقط على تناول الأطعمة البروتينية التي تتسبب في الضغط الشديد على الكلى. الأطعمة البروتينات والدهون الذي يعتمدها ريجيم اتكنز تتسبب في رفع مادة اليوريك أكسيد في الدم وهذا أيضًا يسبب مشاكل صحية بالكلى لذلك على المرضى الذين يعانون من مشاكل مرضية في الكلى أن يتجنبوا تمامًا اتباع حمية الكنز لكيلا يلحق الضرر أكثر بالكلى.

 

3- ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل

من الأضرار الصحية الناجمة عن اعتماد الجسم على حميات اتكنز الغذائية هي ارتفاع ضغط الدم بسبب تناول الدهون الثلاثية مما يصاحب ارتفاع ضغط الدم الإصابة بالتوتر والقلق والانفعال الدائم. يشعر الجسم أيضًا ببعض الآلام الحادة في المفاصل والعظام والتهابات العضلات وهذا نتيجة سوء التغذية وعدم التنوع في الأطعمة والأكلات التي تحتوي على عناصر طبيعية ومعادن غذائية تمد الجسم بالطاقة وتق م بتقوية بنية العظام.

 

4- أمراض القلب والشرايين

من الآثار الجانبية التي يسببها نظام ريجيم اتكنز هو أنه يعرض الجسم بشكل أكبر للإصابة بمشاكل عديدة في القلب والإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية وهذا نتيجة اعتماد ريجيم اتكنز على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة والدهون الثلاثية. بالإضافة لنسبة الكوليسترول الضار الذي يرتفع في الدم وهذا كافي أن يضر القلب. يسبب أيضًا انسداد في الشرايين وتصلب وتضييق الأوعية الدموية ويقلل من تحسين الدورة الدموية ويسبب أيضًا توتر في الشريان التاجي الذي يتصل بالقلب.

 

5- رائحة الفم الكريهة والدوخة والغثيان

من الأعراض والأضرار التي يسببها ريجيم اتكنز الشائعة هو إصابة الفم بالرائحة الكريهة وجفاف الفم وهذا بسبب استخدام الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الدهون والكوليسترول الضار. تقوم هذه الدهون بإبراز مادة تسمى الكينونات وهي التي تجعل رائحة الفم سيئة وكريهة للغاية. من الأضرار أيضًا هو الشعور بالدوخة والغثيان والدوار الحاد وهذا بسبب نقص الكالسيوم والحديد وفقدان الجسم الأطعمة التي تمد بالطاقة والحيوية. لذلك على المرأة الحامل وعلى الاطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض السكر والقلب والضغط عدم اتباع هذا النظام لريجيم اتكنز.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع