كيف اتجنب زيادة الوزن وخسارة الريجيم خلال العيد؟

Mohamed Omran

من أهم الأشياء التي تشغل بال السيدات والفتيات في هذه الفترة هو كيفية الحفاظ والتحكم بوزنهن خلال أيام عيد الأضحى المبارك!

 

 يطل علينا عيد الأضحى خلال أيام معدودة و تكثر الولائم والعزومات والموائد العائلية المليئة بالكثير من الأطباق الدسمة وأصناف اللحوم الشهية والأطعمة ذات الطعم اللذيذ والرائع. ننجذب جميعنا نحو هذه الأطعمة اللذيذة والتي تتميز بالمذاق الشهي وفي نفس الوقت نشعر بالخوف الشديد من زيادة الوزن واختلال الريجيم لأنه بالطبع هذه الأطعمة غنية بنسبة عالية من الدهون والسكريات. لكن هناك عدة طرق وأساليب طبيعية ومختلفة قد تحمينا من اكتساب الوزن الزائد والتحكم في الريجيم أثناء أيام عيد الأضحى.

 

1-اشربي المياه بكثرة

شرب المياه بكميات كبيرة من أكبر العوامل المؤثرة في عدم اكتساب الوزن وهو أيضًا من الأمور الهامة للجسم لأنها تقوم بحرق الدهون والشحوم التي تتكون نتيجة تناول هذه الأطعمة الدسمة حتى ولو بكميات قليلة. احرصي عزيزتي الفتاة والمرأة من تناول ست أو ثماني كاسات من الماء خلال اليوم ولكن لابد من شرب الماء قبل تناول الطعام أو بعده. لكن ابتعدي تمامًا من شرب الماء أثناء الوجبات الغذائية لكيلا تثقل الدهون ويحدث انتفاخ وعسر عصم. من الضروري الإكثار من تناول شرب المياه في عيد الأضحى المبارك لكي تجنبي زيادة الوزن وتراكم الدهون في الدم وترسب الأملاح الزائدة.

 

2-ابتعدي عن تناول الأطعمة المقلية

من المعروف أن الزيت الساخن هو العدو الأكبر لجسمكِ لأنه غني بنسبة عالية من الدهون المشبعة والتي تسبب تراكمات كثيرة من الدهون في مجرى الدم وفي جميع أنحاء الجسم مثل منطقة أسفل البطن ومنطقة الأرداف والخصر. فابتعدي عن تناول البطاطس المقلية لأنها غنية بالدهون والكربوهيدرات. اللحوم المحمرة في الزيت أو السمن . مع الابتعاد عن الأكلات الدسمة للغاية والتي تسبب مشاكل صحية كبيرة في الجسم وتقلل من عملية الأيض المسؤولة عن نقص الوزن مثل اللحوم الضأن والأحشاء الداخلية للذبيحة مثل الكبد والطحال المقلية في الزيت الغزير. استبدلي هذه الأطعمة بالطهو عن طريق السلق أو الشواء مع تجنب وضع الملح في الأطعمة.

 

3-تناولي السلطات والشوربات

من أبرز الأمور الضرورية أيضًا للتحكم في زيادة الوزن وعدم انتظام الريجيم والتي تأتي بنتائج فعالة وسريعة هي تناول طبق من السلطة أو صحن من الشوربة قبل تناول الوجبات الغذائية لكي تشعر المعدة بالامتلاء وبالشبع وتفقد الرغبة في تناول الأطعمة الكثيرة والشهية. فهي تكون بمثابة مناعة للجسم من تراكم الدهون والسموم والشحوم في الدم وكذلك لأن طبق السلطة الغني بعدد كبير من الخضروات الطازجة والمفيدة. يساهم في تعزيز جهاز المناعة الذي يقوم بطرد أي سموم ودهون داخل الجسم. كما أن صحن أي نوع من الشوربات مثل شوربة العدس أو شوربة البروكلي أو شوربة الطماطم أو شوربة القرنبيط جميعهم يفيدون الجسم لاحتوائهم على نسبة كبيرة جدًا من الألياف التي تشعر بالشبع وتساهم في حرق الدهون. ولا تنسي أيضًا الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح والبرتقال والمانجو.

 

4-الإكثار من الحركة

ليس الطعام فقط هو الذي يهدد الجسم بزيادة الوزن بل قلة الحركة والشعور بالكسل والخمول من أهم مسببات زيادة الكيلو جرامات. احرصي على الحركة كثيرة داخل المنزل أو مارسي رياضة المشي أو الركض بعد تناول الأطعمة مباشرة. يمكنكِ ممارسة السباحة أو رياضة الغوص أو حتى ركوب الدراجات وصعود الدرج فجميع هذه الرياضات والحركات قد تساعد في عملية حرق الدهون المتراكمة وتقلل من نسبة الإصابة بالسمنة. تفقد الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة وتخفض من نسبة الكوليسترول في الدم. تقلل مستويات نسبة السكر أيضًا نتيجة تناول الحلويات والشكولاتة والكيك.

 

5-تناولي الأطعمة في صحون صغيرة

أيضًا من الطرق الفعالة والقوية في عدم اكتساب الوزن الزائد والحفاظ على الريجيم هو تقديم الطعام في صحون صغيرة لكي تضطري لعدم تناول الأطعمة بكثرة وأن تشعرين بالشبع ولذلك قد تنجحين في نسبة تحكمك بالوزن بشكل كبير. احرصي على عدم لتناول المشروبات الغازية أثناء تناول وجباتكِ الغذائية لأنها غنية بنسب عالية من السكر والدهون الكثيرة التي تتراكم في الجسم واستبدلي هذه المشروبات بالنعناع المثلج أو عصير التفاح أو البرتقال أو الليمون الحامض.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع