كيف اتجنب زيادة الوزن في عيد الاضحى؟

Mohamed Omran

من أكثر العوامل التي تسبب زيادة الوزن للمرأة هي أيام العطلة والمناسبات والأعياد التي تكثر فيها الزيارات العائلية والتجمعات مع الأصدقاء والأقارب.

 

 

في عيد الأضحى المبارك زيادة الوزن تهدد جسم كل امرأة بسبب تعدد الأصناف والأطباق من اللحوم الدسمة والغنية بنسبة كبيرة من الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية بالإضافة لأطباق الأرز وأصناف الحلويات الشرقية والغربية الشهية. تتفاجأ المرأة بعد انتهاء أيام العيد بوزن زائد بشكل كبير واكتسابها للعديد من الكيلوجرامات الزائدة. لذلك، تشعر السيدة بالقلق على جسمها فترغب في معرفة بعض النصائح التي تجعلها تستفيد من البروتينات الموجودة في هذه اللحوم وفي نفس الوقت تتجنب زيادة الوزن في أيام العيد. تابعي معنا هذه الإرشادات والنصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى المبارك.

 

1- تناولي المياه بكثرة

احرصي خلال أيام عيد الأضحى المبارك على كثرة تناول المياه، بين الوجبات وبعدها لأن المياه تساعد الجسم على التخلص من جميع السموم التي تناولتيها في طعامكِ من اطباق اللحوم المختلفة. تقوم المياه أيضًا بحرق الدهون في الجسم وتقضي على الكوليسترول الضار و سوف تعمل المياه على تراكم الدهون في جميع مناطق الجسم وتمنع زيادة الوزن. لذلك، من الأشياء الضرورية للغاية هو شرب الماء فحاولي شرب 6-8 كوب في اليوم ولكن احذري من شرب المياه أثناء تناول الوجبات لكيلا تساعد الدهون على التراكم في الجسم.

 

2- اشربي كوب الشاي الأخضر

من أهم النصائح التي يجب عليكِ متابعتها سيدتي لتجنب زيادة الوزن في العيد هو تناول كوب من الشاي الأخضر المغلي بعد انتهاء وجبتكِ الدسمة مباشرة او يمكنكِ تناولها خلال اليوم. يمتلك الشاي الاخضر قدرة هائلة في تفتيت الدهون وحرقها وطرد السموم خارج الجسم والاستفادة من البروتينات والفيتامينات الموجود في اللحم دون الإصابة بأي ضرر. الشاي الاخضر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وانخفاض مستويات الكوليسترول الضارة كما يمنع تراكم الدهون في الدم. يجعل الجسم نشيط وحيوي ولا يرغب بالنوم الزائد عن الحد.

 

3- تناولي طبق السلطة

احرصي سيدتي على تناول طبق السلطة الصحي قبل تناول وجبة اللحوم لكي تساعدكِ على الشبع وعدم الإسراف في تناول اللحوم أو يمكنك طبق السلطة بعد اللحم لكي تمتص جميع الدهون التي تناولتيها مع اللحم. لابد من أن يكون طبق السلطة من الأطباق الرئيسية على مائدتكِ وأن يكون متكامل من جميع أنواع الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والبنجر والبقدونس والبروكلي والفجل والجزر والفليفلة الملونة والكرنب. لا تنسي إضافة عصير الليمون الذي يساعد على حرق الدهون وتطهير الجسم من أي سموم. حاولي ان تقللي من اطباق السلطات الأخرى الغنية بالدهون والمكسرات.

 

4- ابتعدي عن الحلويات والمشروبات الغازية

من المعروف تواجد أطباق الحلويات الشرقية والغربية خلال أيام عيد الأضحى و تسعى العديد من النساء لتناولها لطعمها اللذيذ والشهي. لكن، هذه الحلويات تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية وارتفاع شديد في نسبة السكر الضار في الدم التي تساهم بزيادة الوزن في الجسم بشكل ملحوظ. تجنبي تمامًا هذه الأصناف من الحلويات واستبدليها بالفواكه الطازجة والمفيدة والصحية للجسم مثل التفاح والكمثرى والبطيخ والجوافة والتوت والكرز والبرقوق والمشمش والموز. لابد من تجنب تناول المشروبات الغازية أثناء وجبات اللحم لأنها ترفع من مستويات الكوليسترول وتساعد على زيادة الوزن بسبب أيضًا نسب السكر العالية. يمكنكِ استبدالها بالعصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي مثل عصير البرتقال وعصير التفاح وعصير الجافة والمانجو.

 

5- مارسي التمارين الرياضية

أخر نصيحة والأهم هي ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم لمنع تراكم الدهون في الجسم ولتنشيط الدورة الدموية ومنع انسداد الشرايين. إن صعب عليكِ الأمر في العيد ولم تستطيعي ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب لصالة الألعاب الخاصة بالتدريبات، يمكنكِ أن تمارسي الرياضة في المنزل بأسهل الطرق و لذلك يمكنكِ عمل عدة حركات سهلة وبسيطة في منزلكِ مثل القفز العادي لعدة مرات. يمكنكِ أيضًا عمل بعض التمارين الخاصة بمنطقة البطن من خلال الاستلقاء على الأرض مع رفع الرأس وانزالها لعشر مرات فهذا يسهل عليكِ الأمر كثيرًا ويحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وخاصة في أيام عيد الأضحى المبارك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع