كيف يمكن إعتماد ريجيم السعرات الحرارية بشكل صحي؟

Mohamed Omran

 

هناك عدد كبير من النساء الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة التي تسبب لهن الآلام الكثيرة التي تجعلهن لا يتمكنن من التعايش بشكل طبيعي.

 

يفكرن العديد من السيدات في ضرورة إتباع أنظمة غذائية تمكنهن من فقدان الوزن الزائد الذي يعرقل مسيرة حياتهن. هناك العديد من الأنظمة الغذائية المتنوعة التي يمكنكِ اعتمادها للتخلص من الوزن الزائد ولكن إحذري من تلك الأنظمة التي تضر صحة جسمك ويكون لها آثار جانبية خطيرة. يجب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي يحقق أعلى معدل من الاستفادة من إنقاص الوزن صحياً كريجيم السعرات الحرارية الصحي. يحتوي الريجيم الصحي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان و يحقق التوازن بالجسم دون حرمانه. يمكن اتباعه كنمط للحياة وليس فقط لمدة زمنية معينة تنتهي بمجرد خسارة الوزن المطلوب خسارته. إليكِ أفضل الأنظمة الغذائية التي تفقدكِ الوزن الزائد دون أي آثار جانبية وهو ريجيم السعرات الحرارية، ما هي فوائد إتباع ريجيم صحي؟ وكيف يمكن إعتماد ريجيم السعرات الحرارية؟ الأجوبة في السطور التالية!

 

- فوائد إتباع ريجيم صحي

يقول الدكتور محسن رمضان أستاذ التغذية العلاجية أن هناك العديد من الفوائد الهامة لإتباع الريجيم الصحي من بينها أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد الذي يعد الهدف الأساسي من وراء إتباعه. يساعد الريجيم في السيطرة على كميات الطعام الداخلة للجسم والتي غالباً ما تكون سعراتها الحرارية أعلى من المعدل المطلوب مما يؤدي إلى زيادة الوزن ويقوم الجسم بالاحتفاظ بها على شكل دهون مما يحدث سمنة. ينتج عن هذه السمنة الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم ومرض السكري وغيرها من الأمراض الخطيرة. يجب الامتناع عن تناول الدهون والأطعمة الدسمة والحلويات، واستبدالها بالأطعمة المفيدة كالفاكهة والخضار مما يعيد العناصر الغذائية للجسم بشكل طبيعي. الريجيم الصحي من أكثر الامور التي تساعد على الحفاظ على الجسم صحي وخالي من الأمراض.

 

- كيفية حساب السعرات الحرارية بالجسم

من المؤكد أن السؤال الأهم الذي يشغل بالنا جميعاً هو كيفية حساب السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم والإجابة على هذا السؤال أمر سهل وبسيط. معادلة الحساب سهلة وبسيطة للغاية فكل ما عليكِ هو ان تحسبي هذه المعادلة البسيطة للوزن الحالي × 24 عدد ساعات اليوم × 1 سعر حراري وسوف تحصلين على السعرات الحرارية المخصصة لكِ خلال اليوم. إذا كان وزنكِ مثلًا الحالي هو 70 كيلو جرام فالمعادلة تكون كالتالي السعرات التي يحتاجها جسمك 1680 = 70 × 24 × 1.

فإذا كنتِ ترغبين في خسارة الوزن الزائد عليكِ تقليل الأطعمة التي تتناوليها يوميًا وبالتالي تقليل عدد العرات الحرارية التي تدخل جسمكِ. بالطبع إن زادت السعرات عن المعدل الطبيعي لجسمكِ سوف يتم زيادة الوزن أما لو تم إتباع الرياضة خلال حمية السعرات الحرارية فسوف يكون الأمر أسهل بكثير وإنقاص الوزن سيكون ملحوظاً. ينصح الأطباء بإنقاص الوزن بمعدل كيو جراماً بالأسبوع الواحد حتى لا يفقد الجسم حيويته ونشاطه.

 

- نصائح لإنجاح ريجيم السعرات الحرارية

ينصحكِ الدكتور محسن رمضان أستاذ التغذية العلاجية بضرورة الحرص على تناول 8 أكواب ماء في اليوم خاصة على الريق وقبل تناول الوجبات بربع ساعة.  يجب أخذ فيتامينات بعد الافطار مباشرة وعدم إلغاء أي وجبه والامتناع نهائياً عن تناول الطعام أمام التليفزيون و الشرب خلال تناول الوجبات تماماً فقط قبلها بربع ساعة أو بعدها بساعة. عدم تناول المشروبات الغازية حتى وإن كانت دايت أو قليلة السكريات. يفضل تناول وجبة مفتوحة مرة واحدة فقط في الاسبوع مع الحلويات خلال وجبة واحدة وليس اليوم بأكمله لزيادة معدل حرق الدهون عند إعادة النظام مرة أخرى بالأسبوع التالي.

 

- كيف يمكن إعتماد ريجيم السعرات الحرارية؟ 

ريجيم السعرات الحرارية عبارة عن تناول خلال وجبة الفطور كوب الشاي أو القهوة بدون سكر أو بإضافة ملعقة صغيرة جداً من السكر مع بيضة واحدة مسلوقة ونصف كوب من الفول و نصف ملعقة من زيت الزيتون مع قطعة متوسطة من الجبن القريش و شريحتان من التوست الأسمر وثمرة فاكهة واحدة أو نصف كوب من العصير الطازج غير المحلى مثل البرتقال أو اليوسفي أو الفراولة والتفاح لأنه يعمل على زيادة معدل الحرق خلال الصباح.

 

وجبة السناك خلال اليوم تكون عبارة عن شاي أو قهوة بدون سكر مع كوب من الزبادي أو نصف كوب من الفشار بقليل جدًا من الزيت.

 

وجبة الغداء هي عبارة عن قطعة من السمك أو الدجاج المسلوق أو المشوي بالفرن دون إضافة دهون نهائياً مع نصف رغيف خبز أسمر أو 5 ملاعق أرز أو مكرونة مسلوقة و كوب من السلطة الخضراء بدون زيت مع كوب من الخضار السوتيه وثمرة من الفاكهة.

 

وجبة العشاء عبارة عن نصف كوب من الحليب مع الشاي أو القهوة دون إضافة سكر و شريحتان خبز توست أسمر و قطعة متوسطة من الجبن القريش ونصف كوب سلطة خضراء وثمرة من الفاكهة المسموحة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع