كل ما يجب أن تعرفيه عن ريجيم الماء

Eman El Sayed

 

يحتوي الماء على العديد من الفوائد الهامة للجسم حيث إن تناولك الكثير من الماء يفيدكِ جداً في فقدان الوزن. الماء يعمل على تعزيز الأيض مما يساعدكِ على قمع الشهية والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم. 

 

من الأفضل إستبدال المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية خلال ساعات النهار بالماء للحد من إكتساب المزيد من الوزن. يمكنكًِ أيضًا القيام بضبط الهاتف للتذكرة بموعد شرب المياه والحفاظ طيلة الوقت على زجاجة مياه قريبة منكِ لتحصلي على قدر كبير منها خلال اليوم. إليكِ نبذة بسيطة عن ريجيم الماء حيث يساعد هذا الريجيم على التخلص من 5 كيلو جرام بالأسبوع من الوزن الزائد دون أي أضرار جانبية.

 

سوف نستعرض معًا فائدة ريجيم الماء وكيفية تحقيق أعلى فائدة منه.

 

فوائد ريجيم الماء

هناك العديد من الفوائد الهامة للجسم عند إتباع ريجيم الماء حيث يساعد هذا الريجيم على تخلص الجسم من السموم التي توجد به. كما يعمل الماء على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتحسين عمل الدورة الدموية وتدفق الدم بالغدد الليمفاوية مما يعد الأمر الرئيسي والهام للتمكن من التخلص من السموم التي توجد بالجسم نهائياً وبشكل سريع.  يساعد ريجيم الماء أيضًا على تسريع عملية الإيض فيعمل على تطهير الجسم وبالتالي فقدان الوزن وصعوبة عودة وزن الزائد مرة أخرى. إضافة إلى أن ريجيم الماء يساعدكِ في علاج الإمساك والتخلص من الفضلات بالأمعاء. تناولي كوبًا من المياه في الصباح ليساعدكِ على ترطيب الجسم والحد من الإصابة بالجفاف وتحفيز المعدة على الهضم بشكل صحيح. إحرصي على تناول كمية كبيرة من الماء يومياً للحد من الإصابة بالإمساك وإن كان هناك إمساك فيساعد هذا الريجيم على علاجه. من الضروري الحد من الإفراط في تناول الطعام وشرب كمية وفيرة من المياه قبل تناول الطعام للعمل على قمع الشهية وتقليل تناول الطعام بشكل كبير.

 

خطوات تطبيق ريجيم الماء

هناك عدد من الخطوات الهامة التي تساعد على تنفيذ ريجيم الماء بكل سهولة حيث يعمل ريجيم الماء على ملأ المعدة والأمعاء مما يعطي شعوراً بالشبع. يعمل الماء أيضًا على تخفيف الشعور بالجوع تدريجياً كما يساعد على منع تكوين الدهون وتراكمها بالجسم وينقل كميات كبيرة من الدهون المسببة للسمنة خارج الجسم مع الفضلات. لكي تحققي أعلى معدل للإستفادة من هذا الريجيم يجب اختيار درجة حرارة الماء المناسبة. يجب أن تكون باردة ولا تكون مثلجة حتى يتمكن الجسم من تحمل برودتها دون أي آثار جانبية. يجب ان يتم شرب كأس أو كأسين من الماء قبل الوجبة الرئيسية بحوالي 40 دقيقة. من الممكن أيضًا القيام بحساب السعرات الحرارية التي تمكن الجسم من حرقها خلال اليوم فعند شرب نصف لتر من الماء الذي يساوي تقريبًا درجة حرارة الجسم فإنه يحرق حوالي 12 سعرة حرارية أي 36 سعرة حرارية في اليوم. كما يجب ممارسة الرياضة خلال إتباع ريجيم الماء فهذا يساعدكِ على الحفاظ على اللياقة البدنية ويصبح أكثر فاعلية.

 

نصائح لإنجاح ريجيم الماء

ولإنجاح ريجيم الماء يجب اتباع عدد من النصائح الهامة التي تحقق الهدف المنشود وإنقاص الوزن الزائد. يجب ألا تقل كمية الماء عن كوبين قبل تناول الوجبات الرئيسية. كما يجب الحرص على إستبدال تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالماء نظراً لان العصائر والمياه الغازية تحتوي على سعرات حرارية عالية مما ينتج عنها الوزن الزائد. إضافة إلى ضرورة تقليل نسبة الملح التي توجد بالطعام الذي تتناولينه حتى لا يتم تخزين المياه بداخل الجسم وبالتالي يفشل الريجيم ولا يتم فقدان الوزن. يجب  الإمتناع عن تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء. من هذه الأنواع الهامة البطيخ الخس والخيار والفراولة والتوت والكرز الأسود حتى يأتي ريجيم الماء بنتيجة مثمرة. تساعد الفواكه والخضروات مع ريجيم الماء على تجنب العطش لفترة طويلة خلال اليوم، وطوال ساعات تواجدك خارج المنزل.

 

بروتوكول لتنفيذ ريجيم الماء

يجب أن نراعي خلال اتباعنا للريجيم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم والأخذ في الاعتبار بعض العوامل الهامة ومراعاتها مثل السن والطول والوزن حتى لانصاب بالأمراض الناجمة عن إنقاص الوزن الشديد أو الحرمان من أطعمة بعينها. تختلف الكمية المطلوبة حسب الجنس أيضًا إذا كان ذكرًا وأنثى حيث من المهم ألا تقل السعرات الحرارية للمرأة البالغة التي يجب أن تتناولها يوميًا من 1800 - 2200 سعرة حرارية في وجباتها الغذائية والتي تتكون من قطعة جبن خالي الدسم ورغيف سن وكوب زبادي في الإفطار، قطعة لحم أو دجاج مشوي مع خضار سوتيه وسلطة في الغداء، وبيضة مسلوقة مع رغيف سن أو علبة تونة وسلطة في العشاء. مايهمنا هو أنه قبل وجبة الإفطار تناولي كوبًا من الماء الدافيء ومعه قطرات من الليمون. في وجبتي الغداء والعشاء يجب أن تتبعي نفس النظام. يمكنك تقسيم الماء والسوائل الصحية والعصائر الطبيعية على مدار اليوم. كما لاننسى أن يتضمن النظام كمية من الفاكهة والخضار الغنية بمحتواها من الماء والتي تعمل على ترطيب الجسم والمحافظة على الحالة المزاجية والنفسية خلال عمل الريجيم.

 وهذا النظام يستمر لمدة أسبوع فقط. ولمرضى الضغط المنخفض والقلب يجب إستشارة الطبيب.

 

الماء البارد يدعم جهاز المناعة

تناول الماء ليس فقط لإنقاص الوزن لكن هناك دراسة فرنسية حديثة أثبتت أيضًا أن الماء البارد يدعم الجهاز المناعي للانسان ويزيد من حرق الدهون وحرق السكر ويقوي العضلات كما يكافح البدانة ويقي من الشيخوخة ويحمي البشرة ويجعلها رطبة جدًا. هذا يكون بشرب الماء باردًا او الاستحمام بالماء الساخن ثم الانتقال بالتدريج إلى الماء الدافيء ثم الماء البارد لمدة لاتقل عن دقيقتين. كما ان شرب الماء البارد يقلل من الشعور بالاحباط والقلق.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع