أطعمة تناوليها قبل النوم بلا خوف

Eman El Sayed
  • عندما يحل الليل تجد الكثير منا نحن النساء رغبة ملحة في تناول الطعام فأحياناً يكون لدينا شعور حقيقي بالجوع وفي أوقات أخرى نتناول الطعام للرغبة في تناوله فقط. 

    يشكل الطعام قبل الخلود إلى النوم خطراً كبيراً على الصحة العامة خاصة إذا تم تناول وجبات دسمة مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويؤدي أيضاً إلى الشعور بالأرق خلال النوم والإستيقاظ بتعب نتيجة حصول الجسم على سعرات حرارية كبيرة خلال الليل.


     ليس معنى ذلك أننا لا يمكننا تناول الطعام خلال الليل وقبل النوم ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها دون خوف والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وليس منها أي ضرر على الصحة العامة.

  • 1- الزبادي

     

    يعد الزبادي  أو الروب من أكثر الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها قبل النوم، حيث تحتوي عبوة واحدة  100 جرام على 59 سعر حراري فقط فهو مصدر جيد للحمض الأميني الذي يساعد على الإسترخاء والنوم الجيد. 
    بالإضافة إلى أن الزبادي يساعد على الهضم مما يعزز الشعور بالراحة خلال ساعات النوم ويساعد على الإستيقاظ دون أي معاناة من الحموضة أو الإنتفاخ. كما يساعد الزبادي على فقدان الوزن بسرعة أكبر لأنه يحتوي على البكتيريا الجيدة التي تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم  ويعطي شعوراً بالشبع لفترة اطول. كوب من الزبادي يحتوي على من الكالسيوم والقليل من الخلايا الدهنية التي تضخ كمية أقل من الكورتيزول في الجسم مما يسهل عملية انقاص الوزن.

  • 2- الشوفان


    يساعد تناول الشوفان على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تبطئ عملية الهضم مما يؤخر الشعور بالجوع.


    كما يحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين الذي يعزز النوم. يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد الصحية حيث أنه من أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسم لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم  أي أنه مصدر جيد لنظام غذائي سليم دون أي سعرات حرارية إضافية. كما يحتوي أيضاً على مجموعة فيتامين ب خاصة فيتامين ب 6 الذي يعمل كمضاد للتوتر والإجهاد. ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

  • 3- التفاح

    يمكن أيضاً القيام بتناول التفاح قبل النوم حيث أنه مصدر غني جداً بمضادات الأكسدة والمواد المغذية الضرورية لنمو الجسم وتعزيز مناعته. يحتوي التفاح على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة.


    كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة كما يحتوي على سعرات حرارية قليلة. كلما نتاولتي 100 جرام من شرائح التفاح فإنها تعطي الجسم 50 سعر حراري. هذا بالإضافة إلى أنه خالي من الكوليسترول والدهون المشبعة. يعتبر التفاح مصدرًا جيداًا للبوتاسيوم ويحتوي أيضا على كمية صغيرة من المعادن منها الحديد والفوسفور والكالسيوم. من المعروف أن البوتاسيوم عنصر مهم لخلايا وسوائل الجسم مما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب و ضغط الدم.

  • 4- الموز

    يحتوي الموز على سعرات حرارية منخفضة جداً على الرغم من طعمه الحلو فهو يعد بديلاً للشوكولاتة والكعك والأطعمة عالية السعرات الحرارية.


    تناولي موزة واحدة متوسطة الحجم فهذا يمد الجسم بـ 100 سعر حراري كما توفر الموزة الواحدة 10 ملغ من فيتامين  C أو ما يقرب من 15 %  من الاحتياج اليومي لجسمك من فيتامين C. من المعروف ان فيتامين c يساهم في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض ويحمي  صحة خلايا الجسم ويحافظ على إمتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد.

  • 5- الكريز

    فاكهة الكريز أو الكرز بها العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية. 

     

    تحتوي كذلك على العديد من المركبات المقاومة للتأكسد وتحمي من الإصابة بالأمراض القلبية كما تخفض من مستوى الكولسترول السىء. تساعد فاكهة الكريز على التخلص من الشحوم المتراكمة فى منطقة البطن، لذلك يمكنكِ تناولها قبل النوم دون أي قلق أو خوف من زيادة الوزن. الكريزلايحتوي أيضاً على مادة الميلاتونين المسهلة للدخول في النوم دون تعب أو أرق او الشعور بالإنتفاخ أو التخمة. هذا بالإضافة إلى إحتوائها على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتحد من تناول الكثير من الطعام مما يخفف الوزن ويحرق الدهون والشحوم التي توجد تحت الجلد.

    وجبة واحدة من الزبادي بالفاكهة مع الشوفان قبل النوم تجمع لكِ خيرات الطبيعة وتمدك بالصحة والنوم الهاديء.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع