فوائد الزنجبيل لعلاج الصداع وتعزيز المناعة

Mohamed Omran

الزنجبيل بشكل عام له فوائد عديدة. فهو من أصح وأشهى التوابل التي توجد في العالم لاحتوائه على مواد مغذية ومركبات حيوية نشطة ذات أهمية كبيرة للبدن والعقل. 

 

الزنجبيل يطرد الغازات مما يجعله من أفضل النباتات في علاج اضطراب المعدة. يساعد أيضاً على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم و مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. إذا ضفتيه إلى كوب من الحليب الدّافئ، يساعد الزّنجبيل المطحون على التقليل من الشعور بالأرق. الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تحد من الإصابة بالكثير من الأمراض وسوف نستعرض لك بعض الفوائد الصحية لهذه العشبة المميزة.

 

1-يعالج الصداع النصفي

يستخدم الزنجبيل كمخفف للآلام وكعلاج للصداع النصفي تحديداً لذلك ينصح الأطباء بتناوله عند الشعور بالتهابات في الأوعية الدموية التي غالباً ما تكون السبب في الشعر بالآلم في الرأس. يعمل الزنجبيل على تخفيف الغثيان والدوخة يمكنكِ شرب الزنجبيل مغلي او استخدامه موضعيًا على الرأس مثل الكمادات للحد من الشعور بالآلم في الحال. يتم ذلك عن طريق عجنه ووضعه على مكان الآلم مباشرة لمدة نصف ساعة وسوف تجدي تحسناً ملحوظاً.

 

2-يعالج نزلات البرد

يساهم الزنجبيل في علاج الكثير من المشكلات التي تحدث للجهاز التنفسي نظراً لأنه يعمل على اتساع الشعب الهوائية والتخفيف من حدة أعراض الحساسية كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويخفف من الاعراض كالسعال ويقوم بطرد البلغم نهائياً. احرصي على مع تناول كوب من الزنجبيل مضاف إليه ملعقة من العسل مما يساعد في الحد من هذه المشاكل تماماً.  يمكن أخذ 2 ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل الطازج المبشور أو المفروم في الماء الساخن مرتين إلى ثلاث مرات يومياً للوقاية من الإصابة بنزلات البرد خاصة خلال فصل الشتاء.

 

3-يحافظ على مستوى ضغط الدم 

 يساعد الزنجبيل في التغلب على الكثير من المشاكل والأمراض التي قد تعانين منها. هو من الوسائل الفعالة في الحفاظ على المعدل العام للصحة لأنه يحتوي على العديد من المواد النشطة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن هامة منها البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على معدل ضغط الدم سواء بتقليلها أو زيادتها لتصل إلى المعدل الطبيعي. يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم بشكل ملحوظ ويفضل دائماً تناول الزنجبيل الطازج قدر المستطاع للحفظ على صحة الشرايين.

 

4-يحسن نظام المناعة والجهاز الهضمي

أثبت الزنجبيل فعالية كبيرة في تحسين الجهاز المناعي وتقويته حيث يمكنكِ أخذ كوباً من مشروب الزنجبيل المغلي يومياً لتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. يعمل على منع الترسبات الدهنية داخل الشرايين. يحد أيضًا من وجود الالتهابات البكتيرية في المعدة مما يؤدى إلى عدم وجود التهابات في الحلق. يحسن الزنجبيل وظيفة الجهاز الهضمي فتناوله بمعدل منتظم له دور فعال في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي منها عسر الهضم والإمساك المزمن. يساعد في تنشيط حركة المعدة وزيادة مستوى التمثيل الغذائي ولذلك يوصي الكثير من الأطباء بتناوله بمعدل منتظم.

 

5-يحافظ على مستوى السكر

يساهم تناول الزنجبيل في المحافظة على مستويات السكر في الدم لان زيادتها او حتى نقصانها يسبب حدوث اضطرابات في كل اجهزة الجسم ويسبب ايضًا زيادة الحمل على الكبد والبنكرياس مما يمكن ان يؤدي الى الاصابة بمرض السكر. يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التي تسهم في الحد من مشاكل ارتفاع مستويات السكر في الدم والأعراض الجانبية التي تصاحبه. يجب الحرص على تناول كوب من مشروب الزنجبيل يومياً مما يعمل على تنظيم وخفض مستوى السكر في الدم. اضيفي الزنجبيل الطازج إلى الوجبات الغذائية ناعمًا بعد طحنه وإضافته للطبيخ والشوربة كنكهة مما يعطي فائدة كبيرة للجسم وطعم مميز.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع