ريجيم رمضان صحي لخسارة 5 كيلو اسبوعيًا

Mohamed Omran

 يشهد شهر رمضان الكريم العديد من العزائم وموائد الأطعمة ذات الطعم الشهي مما لا يمكننا من السيطرة على أنفسنا وكثيراً ما يكون هذا الطعام غير صحي.

 يساهم أيضًا في زيادة الوزن بشكل ملحوظ نتيجة تكون الدهون بالجسم وخاصة بمنطقة البطن والأرداف. لذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان لضمان الحصول على جسد رشيق وممشوق. يجب قبل إتباع الريجيم إتباع عدد من النصائح لضمان نجاح الرجيم والوصول إلى الوزن المثالي. تجنب كسب المزيد من الوزن فالحكمة من شهر رمضان المبارك هي الإحساس بالفقراء والمساكين وتقويم النفس والتحكم بها وليس الإفراط في تناول الطعام.

 

نصائح قبل البدء في ريجيم رمضان

قبل ان تقرري البدء في تطبيق ريجيم رمضان عليكِ أن تتجنبي طيلة الشهر الفضيل تناول العصائر المحلاة والمصنعة. أحرصي على تناول العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل. يجب الابتعاد تماماً عن تناول وجبة السحور قبل النوم مباشرة لتجنب بروز البطن.

 

احرصي على تحديد كمية الطعام التي تتناولها يومياً لتحديد الحد المناسب للشبع لتجنب تناول الطعام على مدار اليوم. تناولي نصف كمية الطعام المعتادة وغيري حجم طبق الطعام الخاص بكِ الى طبق أصغر حجماً. يساعد على تقليل الطعام بشكل كبير. مارسي الألعاب الرياضية وتجنبي الوخم لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار. ابتعدي تماماً عن تناول الاكل الحار و المقلي لأنه يسبب عسر هضم وثقل على المعدة وزيادة في الوزن.

 

أولاً الإفطار

اختاري ما يتناسب معكِ لكن بنفس الكمية المذكورة دون زيادة أو نقصان: 

 

-  4 ملاعق أرز مع 5 ملاعق من الفاصوليا وطبق سلطة بأي كمية وطبق شوربة خضار مع قطعة من اللحم المشوي.

 

-  4 ملاعق من المكرونة المطهوة بطريقة عادية مع طبق شوربة وقطعة من اللحم المشوي ومعها طبق سلطة خضراء.

 

-  اختاري 4 ملاعق كبيرة من الأرز وطبق شوربة وصدر دجاجة مشوية أو مسلوقة وطبق سلطة.

 

-  6 ملاعق كبيرة مكرونة بالصلصة وطبق شوربة ومعها طبق سلطة.

 

-   4 ملاعق أرز بالإضافة إلى 3 حبات من الخرشوف المحشي باللحم مع طبق شوربة وطبق سلطة و ربع دجاجة مشوية.

 

ثانياً وجبة السحور

تعد وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب الحرص عليها في شهر رمضان ولا يمكن إهمالها اعتقادًا من أنه تعمل على إنقاذ الوزن. فهي استكمالًا لبرنامج رجيم رمضان يجب تناولها بالطريقة المذكورة بما يضمن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

 

-  نصف رغيف بلدي مع 5 ملاعق فول بزيت الزيتون بالإضافة إلى 50 جرام من الجبن الأبيض مع كوب لبن خالي الدسم.

 

-  نصف رغيف بلدي مع بيضة مسلوقة و 50 جرام من الجبن الأبيض خالي الدسم وكوب زبادي. علبة تونة بدون زيت وطبق سلطة خضراء بأي كمية ونصف رغيف عيش بلدي. 

 

- تناولي 5 ملاعق فول مع علبة زبادي خالية الدسم ونصف رغيف بلدي.

 

شروط ريجيم رمضان

لإنجاح هذا الريجيم يجب الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الحلويات الرمضانية أو على الأقل تناولها بكميات قليلة تعويضاً للجسم للسكريات اللازمة لها والتي فقدتها خلال ساعات النهار. يمكن تناول عدد 2 من القطايف أو 2 قطعة من الكنافة بعد الفطور بأربعة ساعات على الأقل أو وضعها على مائدة السحور. لا ينصح بها حتى لا تزيد الشعور بالعطش. تأكدي من أن ريجيم رمضان ليس من أجل حرمانكِ من الطعام بل هو من أجل الانتظام في تناول الطعام خاصة الأطعمة الصحية.  نظراً لأن المائدة الرمضانية دائماً يكون عليها طعاماً غير صحي مما يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع