5 نصائح تفقدكِ الوزن في رمضان دون حمية

Mohamed Omran


من منا لا يحلم بجسم رشيق خاصة خلال شهر رمضان. ينقص وزننا خلال الشهر الفضيل نظراً لأننا لا نتناول أي طعام أو شراب خلال فترة النهار إلا أن المشكلة تكمن عقب آذان المغرب فكثيراً منا يقوم بتناول الكثير من الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور ليتجنب الجوع الشديد خلال فترة نهار رمضان.

يعد هذا الأسلوب من أكثر الأساليب الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة مفرطة في الوزن. تناول السمبوسك والكبة و الحلويات كالقطايف والكنافة و غيرها من الأطعمة الرمضانية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. ينصح الأطباء بعدم إتباع حمية محددة خلال الشهر الفضيل و لكن هناك العديد من النصائح التي تساعد على إنقاض الوزن خلال شهر رمضان دون إتباع نظام غذائي.

1- شرب الكثير من السوائل لزيادة الأيض

يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل والمياه لترطيب الجسم و منع الجفاف مما يزيد من عمليات الأيض ويفضل تناول الحليب لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم للجسم. بالنسبة للعصائر والمشروبات التي يكثر تناولها في رمضان لتعويض نقص الماء يفضل تجنبها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر ذو السعرات الحرارية الفارغة. يفضل تناول كميات قليلة من هذه المشروبات وليس يومياً. يفضل الاعتماد على الماء بصفة خاصة. بالإضافة إلى عصائر الفواكه الطبيعية المصنوعة بالمنزل الغير محلاة أما بالنسبة لحلويات رمضان. تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة أيضاً. يجب تجنبها في غالبية أيام رمضان للأشخاص الذين يرغبون بخسارة .

2- تناول الألياف لتنظيم الهضم

من الضروري أن نقوم بتناول الفواكه التي تمد الجسم بالألياف اللازمة له مما يساعد على تنظيم عملية الهضم خاصة مع الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم فالألياف تساعد على زيادة الشعور بالشبع. يجب الحرص على تقسيم وجبة الإفطار وعدم تناولها مرة واحدة مما يجعلك غير مضطر لتناول المزيد من الطعام والحلويات الشرقية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية يفضل استبدالها بالفكهة ذات الطعم الحلو وسعرات حرارية قليلة. يجب الحرص على تناول الخضروات في شهر التي تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها كما أنها سهلة الهضم وتساعد على الشعور بالشبع. ينصح بأن تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية.

3- ممارسة التمارين الرياضية

يجب الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن.  تساعد الرياضة على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ لأنها تخسركِ الكثير من السعرات الحرارية.يفضل ممارسة الرياضة عقب وجبة الإفطار حتى يتمكن الفرد من القيام بها دون الشعور بأي تعب أو إرهاق أو جوع أو عطش. من الممكن القيام برياضة المشي وزيادة المدة تدريجياً لحرق كمية أكبر من الدهون بالإضافة إلى زيادة كمية الماء للجسم لتعويض السوائل له. من الضروري أن يتم استغلال الشهر الفضيل لتحقيق الأهداف المرجوة من فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق.

4- الحرص على عدم إمتلاء المعدة بالطعام

تجنبي امتلاء المعدة بالطعام فهذا الأمر من أخطر الأمور التي تؤدي إلى الشعور بالتخمة وعدم الراحة. قومي بتناول الطعام إلى درجة تريح معدتكِ و تجعلكِ تشعرين بالخفة و النشاط و تحسن من مزاجكِ العام و لا تجعل هناك ثقل أو صعوبة في التنفس. تناول المزيد من الطعام يساعد على توسيع جدار المعدة وتكبيرها مما يجعل هناك شراهة أكثر لتناول الطعام وأخذ سعرات حرارية عالية. قسمي وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلًا من وجبة واحدة كبيرة مما يساعد على تصغير المعدة خلال شهر رمضان ويفضل أن تحتوي الوجبة الأولى على ماء وحبة تمر وطبقاً من الحساء والسلطة. بينما الوجبة الثانية  تتضمن  الطبق الرئيسي مع السلطة .

5- تناول البروتينات في السحور

تحتوي وجبة السحور على البروتينات منها الزبادي والأجبان قليلة الدسم مع إضافة السلطة الخضراء. ومن الممكن أيضاً تناول البيض المسلوق وليس المقلى بالإضافة إلى الفول بدون زيت للشعور بالشبع مدة طويلة. ومن الممكن الخلود إلى النوم عد تناول سحور بسيط وعدم انتظار ثلاث ساعات قبل النوم عندما تكون وجبة السحور خفيفة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع