كيف تساعد الوجبات الخفيفة خلال اليوم على خسارة الوزن؟

Mohamed Omran

تعمل الوجبات الخفيفة بدور قوي وهام في الحد من زيادة الوزن كما انها تحد من الشهية وتعمل على زيادة الشعور بالشبع وتناول كميات قليلة من الطعام في الوجبات الاساسية.

لهذا نجد العديد من خبراء التغذية ينصحون بتناول عدة وجبات خفيفة على مدار اليوم وتقسيم الوجبات الرئيسية الى وجبات عدة بكميات مختلفة لزيادة معدل حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بسهولة.


إذًا كيف تساعدني الوجبات الخفيفة على خسارة الوزن؟ اليكِ بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها والقيام بها للحد من الشهية.

- السعرات الحرارية:

يجب ألا يزيد معدل السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة عن 100 سعر حراري.

- الوجبات الخفيفة:

يمكن تناول الوجبات الخفيفة مرتين أو أكثر على مدار اليوم.

- الشعور بالجوع:

لا تتركي نفسكِ حتى تشعرين بالجوع  بل تناولى الطعام كلما احتجتِ إلى ذلك.

-الخضراوات الخفيفة:

تناولي الخضروات والفواكه في وجباتكِ الخفيفة على مدار اليوم مثل التفاح والحليب خالي الدسم والتمر والتين والجزر والخيار.

- المكسرات:

تناولي المكسرات بمقدار 15 حبة في الوجبة الواحدة مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو والفسدق.

- الفشار:

اعدى الفشار في منزل بدون اضافة الزيت أو السمن وتناوليه كوجبة خفيفة خلال يومكِ ولا تبالغي في اضافة الملح اليه.

- الشوكولاتة:

يمكن تناول مكعبات الشوكولاتة السوداء مع الحرص على كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها، فإذا كان المكعب الواحد من مكعبات الشوكولاتة يعني 200 سعر حراري على سبيل المثال فلا تتناولي إلا نصف مكعب فقط في الوجبة.

- الحبوب الكاملة:

اضيفي الحبوب الكاملة أو رقائق الذرة أو رقائق الكورنفلكس الى نظامكِ الغذائي اليومي للحصول على فوائدها المتعددة.

- شوكولاته الكرامل:

تجنبي تناول الشوكولاته المزودة بالكرامل والمصنوعة من الحليب أو المكسرات حيث تزيد نسبة السعرات الحرارية في هذه الانواع من الشوكولاتة عن 350 سعر حراري لهذا لا ينصح بتناولها في النظام الغذائي المتبع للحفاظ على الوزن أو للتخلص من الوزن الزائد.

- المشروبات الغازية:

لا تتناولي المشروبات الغازية ابدًا نظرًا لما تحتويه من سعرات حرارية وسكر بنسبة عالية، وإذا كنت ممن يحبّن تناول هذه المشروبات باستمرار فينصح بتناول الانواع الخاصة بالرجيم او الصودا الدايت لتجنب زيادة السعرات الحرارية عن الحد المطلوب.

- ما فوائد الوجبات المتعدّدة؟

تعمل الوجبات الخفيفة خلال اليوم على الحد من الشهية المفتوحة بشكل كبير مما يساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبات الرئيسية.


حيث يتم تناول وجبة على الأقل كل ساعتين مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترات طويلة خلال اليومين كما ان تناول الطعام باستمرار خلال اليوم حتى لو كانت كمية الطعام قليلة يساعد على رفع معدلات الحرق بالجسم ومن هنا تأتي أهمية الوجبات الخفيفة بالنسبة لإنقاص الوزن.


وينصح جميع خبراء التغذية والرجيم بتقسيم الوجبات الرئيسية الى عدة وجبات خفيفة خلال اليوم تصل الى خمسة أو ستة وجبات ولكن بكميات قليلة.

إعلانات google