حقائق صادمة عن مكونات أقراص التخسيس

Nora

الجميع يعلمون أن النظام الغذائي الصحي المتوازن مع ممارسة الرياضة هو أفضل الطرق لفقدان الوزن. ولكن أقراص التخسيس بدأت في الحصول على الشهرة في الفترة الأخيرة، وذلك لأنها تقدم الحل في فقدان الوزن بدون مجهود وبدون اتباع نظام غذائي. ولكن ما مدى صحة هذا الامر؟ وما مدى فعالية تلك الأقراص؟ وهل هي آمنة أم تسبب متاعب صحية ولها آثار جانبية عالية؟


هناك العديد من انواع أقراص التخسيس. فبعض الأنواع تعمل على منع امتصاص الدهون من المعدة. أنواع أخرى تثبط الشهية واخرى تحفز عملية التمثيل الغذائي. وهذه الأقراص قد تكون مناسبة في بداية عملية فقدان الوزن الزائد، أو عندما يعلق شخص عند وزن معين ولا يستطيع التقدم في عملية إنقاص الوزن ولكن ليست للاستعمال الطويل.


في الحقيقة أن تلك الأقراص ليست كلها آمنة، فبعضها يحتوي على مواد فعالة ضارة للصحة ويجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول اي من تلك الأقراص. لأن المنتجات المسجلة من وزارة الصحة هي التي يمكن الوثوق بها، أما الباقي فإنه يحتوي على مواد فعالة غير مسموح بها، ويتم تصنيعها بدون اجراءات السلامة وتحتوي على الكثير من الملوثات. ومن المواد الفعالة الضارة المستخدمة في أقراص التخسيس:

الافدرين او السودو افدرين

هي مادة كيميائية تستخرج من نبات الايفدرا ويمكن تخليقها في المعمل. ولها تأثير على الجهاز العصبي، وتتسبب في رفع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب. وقد تتسبب في الوفاة بسبب السكتة الدماغية. وهذه المادة تم منعها في الولايات المتحدة الأمريكية.

البرتقال المر أو الساينفرين

البرتقال المر يحتوي على مادة تسمى ساينفرين وهي مثل المادة السابقة. ولكن أعراضها الجانبية أعنف وتسبب الصداع، والقيء، والارق، والاغماء، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب.

السيبوترامين

وهي مادة محفزة قوية قد تتسبب في أزمات قلبية، وتسارع ضربات القلب والسكتات الدماغية. والقائمة تطول من الآثار الجانبية. وتم منع تلك المادة من سنة 2010 ولكن مازالت تُهرب وتوضع في تلك الاقراص بطريقة غير قانونية.

وهناك مادتين أيضا محرم استعمالهما دوليا وهما فينوبروبوريكس وفينول فثالين.


تأكدي من استشارة طبيبك قبل استخدام أي من هذه الأقراص. مع قراءة الملصق الخاص بها واذا ما رأيت اي من كل هذه المواد فعليك بتجنب هذا النوع من الأقراص.


اقرئي أيضاً:

المخاطر الصحية لأقراص الرجيم

أقراص إنقاص الوزن ... ما بين الفائدة والضرر!

حقائق ومعتقدات خاطئة عن فقدان الوزن

مخاطر فقدان الوزن بسرعة

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع