أطعمة تمنعك عن خسارة الوزن وتحارب رشاقتك

Yara Sharara

تبحث كل فتاة على أهم أنظمة الريجيم وخسارة الدهون بالجسم والوزن الزائد على صفحات الإنترنت، وفى الكتب وغيرها، كما تبحث عن أهم التمارين الرياضية لتخسيس منطقة معينة بالجسم، دون أن تلاحظ وجود أطعمة وأغذية قد تضر جسمها وتمنعها عن تحقيق حلمها والوصول الى جسم رشيق وقوام ملفوف وجذاب.

فى هذا المقال أقدم لكِ أهم الاطعمة التى تمنعك عن خسارة الدهون الزائدة لتتجنبيها.

البطاطا المقلية

رغم طعم البطاطا المقلية والدونتس اللذيذ، فإنهما ببساطة يعتبران من أعداء الرشاقة نظرا لأنهما مقليان في الزيت و مكونان من السكر الذي يعد عنصرا أساسيا فيهما.

يقول الخبراء إن تناول واحدة من البطاطا المقلية يعد أخطر من شرب سيجارة واحدة، أما الدونتس فمتوسط السعرات الحرارية في القطعة الواحدة يتراوح ما بين 200 - 300 سعر حراري. فهي تتكون من السكر والقليل من المواد الغذائية القيمة.

العصائر المعلبة

من المعروف أن السكر الموجود في قطع الفواكه يسمى "بالفركتوز"، وهو أقل خطرا من السكروز الذي يزيد من مستوى السكر في الدم، ولكن توجد بعض الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يظهر بشكل واضح في المذاق مثل البلح و الموز و المانجو والتين والعنب، أما الفواكه التي تحتوي علي نسبة منخفضة من السكر فهي التوت والبرتقال و الجريب فروت و الليمون و الفراولة وغيرها.

في حين معدل السكر الموجود في الفواكه المجففة وعصائر الفواكه المعلبة يكون أعلى من السكر الموجود في الفواكه الطازجة، حيث عملية تجفيف الفواكه تخرج الماء من داخل الحبات تاركة السكر بنسبة مركزة للغاية، ولعمل عصير معلب يتم التخلص من الألياف الموجودة في الثمرة.

لذلك ينصحكِ خبراء التغذية بتناول حبات الفاكهة أو شرب عصيرها الطازج، حتى تحصلي على كافة القيم الغذائية الموجودة في الثمرة، مع التحكم في كمية السكر الموجودة في العصير.

الأرز الأبيض

يعتبر الأرز الأبيض من الأطعمة الخطيرة التي تجعلكِ تشعرين بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها، وذلك نتيجة أنه يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم مما يقلل من نسبة ضخ الانسولين ويزيد من معدل امتصاص الجلوكوز في الدم فتهضمين الطعام سريعا و تشعرين بالجوع.

 الكورن فليكس او حبوب الإفطار المحلاه

لا تنسي عند شراء حبوب الإفطار أن تقرئي المكونات المدونة على العبوة من الخلف، لتتأكدي أنها حبات قليلة السعرات، فعادة عندما تشترين حبوب الإفطار تظنين أنها وجبة صحية خالية من أي مكونات تزيد الوزن، ولكنك عندما تقرئين ما هو مدون على العبوة تكتشفين أنها تحتوي علي نسبة عالية من السكر!.

لذلك فإن الاختيار الأفضل للجميع هو شراء حبوب الإفطار التي تحتوي على 13 جراما من السكر مع جرام من الألياف و 2 جرام بروتين، مع تقديمها بالحليب. يمكنك أيضا أن تجربي شراء حبوب الإفطار من الشوفان أو الحبة الكاملة مع نثر بعض قطع الفواكه من أعلى، فذلك هو الخيار الأمثل لفقد الوزن الزائد.

السناك والتسالى المختلفة

تناول الوجبات الخفيفة من المشاكل المعضلة حقا، حيث تحتوي العديد من الوجبات الخفيفة "سناك" علي نسبة قليلة من البروتين والدهون، مما لا يحدث توازنا مع الكربوهيدرات المتناول معهما، لتكون النتيجة فقدان الطاقة من الجسم سريعا.

وبالتالي عندما تشعرين أن جسمك أصبح ضعيفا وتحتاجين للطاقة لمواصلة اليوم، يصبح تناول المزيد من الطعام هو سبيلك لمزيد من النشاط والحيوية، لتجدي في نهاية المطاف أنك تتناولين كميات كبيرة من السعرات الحرارية خلال اليوم.

الحلوى والكوكيز وغيرها

يحتوي الكوكيز و قطع الحلوى الصغيرة "البونبوني" على نسبة عالية من السكر، حيث تتراوح نسبة السكر من 37 - 66.6 لكل 100 جرام من الكوكيز أو قطع الحلوى، لذلك احرصي على تناولهما مع المكسرات.

الجيلي

طبق الجيلي من الحلويات المفضلة لدي الجميع، ولكن اعلمي جيدا أن معظم أنواع الجيلي الموجود في الأسواق، يحتوي على 19 جراما من الكربوهيدرات المستخرجة من السكر بطبيعة الحال.

الصودا

أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يواظبون علي شرب الصودا، يكونون أكثر عرضة للإصابة فيما بعد بأمراض القلب وتآكل الأسنان والبدانة، كما أن مشروبات الطاقة التي يطلق عليها المشروبات الرياضية تعمل أيضا علي تآكل الأسنان وتسوسها لما تحتويه من نسبة عالية من السكر.

ولهذا ينصحك الخبراء بشرب الماء والحليب كما تشائين، فهما أفضل مشروبين يمكن تناولهما بين الوجبات.

عبوات النودلز "الشعرية الصينية"

تصنع الشعرية الصينية من الماء والطحين، ويتم تشكيل العجينة على هيئة أشكال لولبية أو "أنابيب صغيرة"، ثم تعرض للبخار وتقلى قليلا للتخلص من الرطوبة، وأخيرا تعبأ في أكياس وتباع مع كيس صغير من التوابل التي تحتوي على نكهات مختلفة مثل "الجمبري أو الدجاج أو اللحم البقري أو الفطر.

الخطورة تكمن في أن كيس التوابل يحتوي على 1560 جراما من الصوديوم، في حين تقول الدراسات العلمية إن جسم الإنسان يحتاج من 1200 إلى 1440 جراما فقط من الصوديوم.

وفي بعض الأحيان تحتوي النودلز على 3000 جرام من الصوديوم، لأنها تكون قد تعرضت لمزيد من القلي، مما يجعلها لا تحتوي علي قيمة غذائية عالية، أما الكارثة الكبري التي لا يعلمها الكثيرون فهى أن كيس التوابل الخاص بالنودلز يحتوي على ما يسمي بـ " ملح الصوديوم أو حمض الجلوتاميك" الذي يسبب على المدى الطويل مرض الزهايمر.

إقرأى أيضاً:
نصائح مهمة لخسارة وزنك ودهون الجسم فى إسبوع واحد
نصائح وطرق مجربة لفقد 500 سعر حرارى يومياً بدون ريجيم
عادات غذائية خاطئة غير صحية و تزيد من وزنك سريعاً
معتقدات وعادات خاطئة عن الريجيم وخسارة الوزن
أطعمة بسيطة تساعدكِ فى الحد من شهيتك وخسارة المزيد من الوزن

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع