ريجيم وحمية البحر الأبيض المتوسط.. الريجيم الأفضل على الإطلاق

Yara Sharara

يتميز سكان البحر الأبيض المتوسط بإنخفاض معدلات إصابتهم بالأمراض المزمنة المختلفة كأمراض القلب والسكرى، وذلك نتيجة لعادات تناولهم للطعام الصحى، والتى يعتبر لها التاثير الأكبر  فى انخفاض معدلات اصابتهم بالأمراض المزمنة وأيضاً إنخفاض أوزانهم بشكل صحى.

ويتبع هؤلاء السكان ما يعرف بحمية أو رجيم البحر الأبيض المتوسط، وهو واحداً من أفضل وصفات الحمية الغذائية فى العالم، والذى يشمل تناول الحبوب والفاصوليا والخضروات والفواكه، وهذا النظام الغذائى لا يتضمن تناول الكثير من اللحوم بينما يعتمد على تناول زيت الزيتون بشكل أساسى حيث أنه مصدر هام للدهون المفيدة للجسم، والبعد عن الدهون المشبعة تماماً.

وفى هذا المقال أقدم لكِ كل ما يفيدكِ عن نظام وحمية البحر الأبيض المتوسط، فأدعوكِ لقراءة المقال والمشاركة برأيك وتجاربك فى خسارة الوزن عبر مجلة حياتكِ.

ريجيم البحر الأبيض المتوسط

تعتمد حمية وريجيم البحر الأبيض المتوسط على تناول نسبة كبيرة من البقوليات والحبوب وزيت الزيتون والخضروات والفواكه، وتناول نسبة معتدلة إلى كبيرة من الأسماك، وتناول نسبة معتدلة من منتجات الألبان، وأخيراً تناول نسبة منخفضة من اللحوم، لهذا فهو  غنى جدا بالالياف والدهون الصحية النافعة والفاكهة والخضروات الملونة والتى تكون غنية بمضادات الاكسدة، إذاً فيساعدكِ هذا النظام على خسارة الوزن بشكل مؤكد وفى نفس الوقت بدون حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة المختلفة.

الأطعمة التى يتم تناولها فى هذا النظام الغذائى:

1- تناول كميات صغيرة من الزبادى والجبن لإحتوائها على الكالسيوم.

2- الحبوب الكاملة والنشويات مثل المكرونة والخبز والأرز والبرغل والبطاطس.

3- الأسماك المطهية على البخار أو المشوية، والتى ينصح بتناولها عدة مرات بالاسبوع، يمكنك تناول التونا أيضا أو السالمون او الماكريل وتجنى السمك المقلى.

4- تناول البيض عدة مرات فى الأسبوع، على أن يكون غالباً مسلوقاً.

5- اللحوم الحمراء يتم تناولها مرة واحدة بالاسبوع.

6- تناول على الأقل وجبتي طعام نباتيتين كل إسبوع.

7- التنوع فى تناول الفواكه الطازجة والبقوليات والخضروات والأعشاب والحبوب، فتعمل هذه الأطعمة على إنقاص الكوليسترول السئ بالجسم، والذى من شأنه أن يؤدى تباعاً الى تجمع الرواسب الدهنية أو الضارة فى الشرايين.

8- المكسرات،فتحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون ماعادا الجوز والبندق واللوز، ونلفت النظر بعدم الإكسار من المكسرات والإكتفاء بحصة واحدة فى النهار.

9- تناول الخضراوات المطهية على البخار أو المسلوقة بدون إضافات ذات سعرات حرارية عالية.

10- استخدم دائماً زيت الزيتون بدلا من الزبد أو الزيوت الأخرى، يمكنك عمل صوص للمكرونة باضافة معلقة من زيت الزيتون والثوم والبصل ومعلقة من صلصة الطماطم لتحضير طبق مكرونة لذيذ وصحى.

11- تناول الفواكه الطازجة بدلا من الحلويات.

12- يمكن تناول القهوة والشاى ولكن بدون سكر.

الأطعمة التى لا يجب تناولها فى هذا النظام الغذائى:

1- المواد الغذائية المصنعة.

2- الأطعمة المقلية بشكل عام.

3- الوجبات السريعة.

4- المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية العادية والدايت وأيضاً العصائر غير الطازجة المصنعة.

5- السوسيس والهمبورجر.

6- الكعك والكوكيز وكيك الشوكولاتة.

7- اللحوم المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع