مشاكل السمنة التي قد تدفعك للتخلص من الوزن الزائد


السمنة لها تأثير سلبي بعيد المدى على الصحة حيث تسبب العديد من الأمراض المزمنة والتي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان. وفيما يلي بعض من الأمراض والمخاطر الصحية التي تصاحب السمنة.

1-ارتفاع ضغط الدم

 الأنسجة الدهنية الإضافية في الجسم تحتاج الى الأكسجين والمواد المغذية من أجل العيش، الأمر الذي يتطلب من الأوعية الدموية المزيد من الدم لتوصيلها إلى الأنسجة الدهنية. هذا يزيد من عبء العمل على القلب لأنه يجب ضخ المزيد من الدم عبر الأوعية الدموية. والمزيد من الضغط على جدران الشرايين مما يؤدي الى رفع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للوزن الزائد أن يرفع معدل ضربات القلب ويقلل من قدرة الجسم على نقل الدم من خلال الأوعية الدموية.

2-مرض السكر

السمنة هي السبب الرئيسي لمرض السكر من النوع الثاني. هذا النوع من السكر يبدأ عادة في سن البلوغ، ولكن مؤخراً أصبح يحدث أيضاً في الأطفال. السمنة تسبب مقاومة الجسم للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم. عندما تسبب السمنة مقاومة الأنسولين، تصبح نسبة السكر في الدم مرتفعة. وحتى البدانة المعتدلة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكر.

3-أمراض القلب

نسبة الإصابة بتصلب الشرايين في البدناء أكثر 10 مرات في بالمقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من السمنة المفرطة. مرض الشريان التاجي هو أيضاً أكثر انتشاراً بسبب تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين التي تغذي القلب. تضييق الشرايين وتخفيض تدفق الدم إلى القلب يمكن أن يسبب ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أو نوبة قلبية.

4-مشاكل المفاصل

السمنة يمكن أن تؤثر على الركبتين والوركين بسبب الإجهاد الزائد الذي يتم تحميله على المفاصل بسبب زيادة الوزن.

5-انقطاع النفس أثناء النوم ومشاكل في الجهاز التنفسي

توقف التنفس أثناء النوم، يقطع النوم طوال الليل ويسبب النعاس أثناء النهار كما أنه يسبب الشخير الثقيل. مشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بالسمنة تحدث نتيجة ضغط الوزن الزائد على جدار الصدر مما يزيد الضغط على الرئتين ويسبب ضيق التنفس.

6-السرطان

 زيادة الوزن في النساء تساهم في زيادة خطر مجموعة متنوعة من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمرارة والرحم. الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم خطر أعلى من سرطان القولون وسرطان البروستات.


بالإضافة الى المشاكل الصحية التي تسببها السمنة، هناك أيضاً المشاكل النفسية مثل فقدان الثقة بالنفس والاكتئاب وتجنب الاختلاط بالمجتمع.

إعلانات google

1 تعليق

مدرسة ميتروبوليتان احد افضل المدارس في مصر

https://metropolitanschooleg.com/en/high-school/