9 أخطاء غذائية تؤدي الى ابطاء التمثيل الغذائي وعدم فقدان الوزن(1)

Amira

التمثيل الغذائي له دور مهم جداً في تنظيم حرق السعرات الحرارية ومع التقدم في العمر يقل معدل التمثيل الغذائي، وتقول الدراسات أن مع التقدم في العمر تكتسب السيدات حوالي كيلوجرام كل عام وبهذا عند عمر الخمسينات تكون الزيادة وصلت في الوزن حوالي 25 كيلو جرام وذلك يحدث طبيعياً ويضاف إليه أيضاً اختلال الهرمونات والتوتر الذي يزيد المشكلة سوءاً. وسنتعرف سوياً على ما يرفع سرعة التمثيل الغذائي والأخطاء الواجب تلافيها والتي تقلل من سرعة التمثيل الغذائي.

ولكن في البداية يجب أن نعلم ان كمية السعرات الحرارية اللازمة لسن ما فوق الأربعين هي 400 سعر حراري يومياً وهو ما يلزم لطاقة الجسم بدون زيادة في الوزن. واليك الأخطاء الواجب تلافيها.

1-قلة كميات الطعام

الفكرة في تقليل الوزن هي تقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم وليس تقليل كمية الطعام فقط، تقليل كمية الطعام تؤدي الى ان الجسم يقلل من سرعة التمثيل الغذائي والاتجاه إلى تكسير كتلة العضلات بدلاً من تكسير الدهون الزائدة. لذلك فالأصح هو تناول وجبة كل اربع ساعات للمحافظة على معدلات التمثيل الغذائي والحرق مستمرة على أن تكون هذه الوجبات منخفضة السعرات الحرارية.

2-تجنب الكافيين

هذا الخطأ يكلفك الكثير، فالكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي ويزيد من معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون بنسبة تتجاوز 12% من تناول الشاي فقط على حسب ما اكتشفت دراسة يابانية. إذا ما تجنبت الكافيين تجنبي الموجود في المشروبات الغذائية ولكن احصلي على الكافيين من الشاي لتحصلي ايضاً على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة.

3-الاعتماد على المخبوزات البيضاء

المخبوزات التي يتم من صنعها من الدقيق الابيض غير مفيدة مثل التي يتم صنعها من الدقيق الاسمر أو دقيق القمح الكامل، فالحبة الكاملة تحتوي على الألياف التي ترفع من معدلات حرق الدهون بنسبة 30 % وتساعد على تقليل الوزن. تتوفر الالياف أيضاً في الخضروات والفواكه لذا ينصح الخبراء بتناول الخضروات والفواكه ثلاث مرات يومياً.

4-شرب الماء الغير بارد

هناك دراسة المانية أثبتت أن شرب 6 اكواب من الماء البارد يومياً تجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية ليقوم بمعادلة حرارة الماء. لذلك يفضل دوماً شرب الماء البارد للتخلص من عدد أكبر من السعرات الحرارية بدون مجهود.

5-تناول الأطعمة المعالجة بالمبيدات

المبيدات التي يتم استعمالها على الخضروات والفواكه تؤدي الى تراكم السموم في الأنسجة الدهنية مما يتعارض مع عملية استخدامها من قبل الجسم في الحصول على طاقة. وهذا يؤدي الى تراكم الدهون وتعطيل عملية فقد الوزن. وأثبتت دراسة كندية أن الأطعمة المعالجة بالمبيدات تؤدي الى زيادة الوزن، لذلك عليك بالبحث عن الأطعمة العضوية الغير معالجة بالمبيدات والمواد الكيماوية الضارة.

تابعينا في الجزء الثاني من المقال على هذا الرابط

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع