10 أخطاء تسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن

Amira

عملية التمثيل الغذائي هي العملية المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، وتتباطأ عملية التمثيل الغذائي مع التقدم في السن مما يسبب زيادة الوزن حتى مع الالتزام بنفس النظام الغذائي. ويفيد خبراء التغذية بأن هناك العديد من الأخطاء في نظام التغذية يجب تجنبها للتغلب على تباطؤ التمثيل الغذائي. تعرفي معنا إلى هذه الأخطاء وتجنبيها حتى تحتفظي برشاقتك ووزنك الصحي طوال الوقت.

عدم تناول كميات كافية من الطعام

تقليل كمية الطعام أمر ضروري لتقليل السعرات الحرارية، لكن ذلك لا يعني تناول كمية لا تفي باحتياجات الجسم. الجسم يحتاج يومياً حوالي 1200 سعرة حرارية، أقل من ذلك يبدأ الجسم في ايقاف عملية التمثيل الغذائي وحرق بروتين العضلات لامداد الجسم بالطاقة.

الحل: تناول الطعام بكميات صغيرة على مدار اليوم بمعدل وجبة كل 3 ساعات.

تجنب الكافيين

الكافيين منبه للجهاز العصبي في الجسم ويعمل على زيادة نشاط العمليات الحيوية ومنها عملية التمثيل الغذائي. تناول كوب واحد من الشاي يومياً يرفع التمثيل الغذائي بنسبة 12%.

تناول الكربوهيدرات المكررة

استبدلي الدقيق الابيض بدقيق القمح الكامل في المخبوزات والمعكرونة. واحصلي على الالياف الغذائية عن طريق تناول الخضراوات والفواكه بانتظام.

شرب الماء غير بارد

ينصح خبراء التغذية بتناول 6 أكواب من الماء البارد يومياً لتحفيز حرق السعرات الحرارية، فالجسم يستهلك سعرات أكثر لرفع حرارة الماء البارد عند تناوله.

تناول الأطعمة الملوثة بالمبيدات

المبيدات التي تستخدم مع المزروعات تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي وتسبب تباطؤها. والحل لذلك هو اختيار الانواع العضوية خاصة الخوخ، التفاح، الفلفل، الكرفس، النكتارين، الفراولة، الكرز، الخس، العنب والكمثري فهذه الانواع تحتفظ بالمبيدات بصورة كبيرة.

نقص البروتين في الوجبات

أضيفي البروتين بمختلف صوره الى كل وجباتك الغذائية لتحفيز التمثيل الغذائي بصورة كبيرة. يمكنك تناول اللحوم خالية الدهن، الزبادي أو اضافة ملعقتين من المكسرات لوجباتك.

نقص الحديد في وجباتك

الحديد ضروري لنقل الأكسجين للعضلات لبدء عملية التمثيل الغذائي، ونقص الحديد يؤثر بالسلب على كفاءة حرق السعرات الحرارية. أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الجرجير، السبانخ، الفاصوليا والمحار.

نقص الفيتامين D

الفيتامين D عنصر أساسي لعملية التمثيل الغذائي ويعاني معظم الناس من نقص هذا الفيتامين الحيوي. يتوفر هذا الفيتامين في سمك السلمون، التونة، الجمبري، التوفو، الحليب المدعم والبيض.

عدم تناول كميات كافية من منتجات الألبان

بعض الأبحاث تفيد أن نقص الكالسيوم والذي تعاني منه معظم النساء يؤدي الى تباطؤ التمثيل الغذائي. كما أن تناول الألبان منزوعة الدسم وقليلة الدسم يقلل من امتصاص الدهون من الأطعمة الأخرى.


تجنب الأخطاء السابقة يضمن لك تجنب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي التي تحدث بصورة طبيعية مع التقدم في السن وتسبب زيادة الوزن.


إقرئي أيضًا:

تحسين عملية الهضم بشكل طبيعي

ما هي الأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي؟

خطوات بسيطة لتحفيز عمليّة الهضم وزيادة حرق الدهون

10 طرق سهلة تساعِدك على تسريع الهضم

أفضل 7 أطعمة لتعزيز التمثيل الغذائي

إعلانات google