شرب الماء قبل الوجبات يساعد على خسارة الوزن!

Samar Hamdi

يسعى الكثير من الأشخاص لفقدان الوزن، من خلال ممارسة الرياضة أو اتباع الحميات. ولكن قد يملّ العديد من الأشخاص من كثرة الممارسات والطرق المبذولة لخسارة الوزن. لكن مع اتباع بعض العادات اليومية البسيطة، يمكن خسارة الوزن من دون بذل أي مجهودات إضافية.

 

على سبيل المثال، واحدة من أسهل الطرق لفقدان الوزن هي شرب الماء طوال اليوم، وخاصة قبل الوجبات الأساسية . ولكن ما هي الفائدة وراء شرب الماء لخسارة الوزن؟ وفقا لدراسة نشرة في الجريدة الطبية Medical Research Journal، فإن للماء تأثير ممتاز وطويل المدى في هذا المجال.

فبشرب كمية تقدر بـ 16 أوقية من الماء قبل الوجبات، مع اتباع النظام الغذائي المتبع، يمكن خسارة الوزن بزيادة تقدر بـ 44% عن النسبة المعتادة.

عند تسجيل النتائج لمجموعتين من المشاركين في الدراسة، سجّلت المجموعة التي تشرب كمية 16 أوقية من الماء نسبة خسارة في الوزن بزيادة 44% بمتوسط 15.5 رطل خسارة في الوزن على مدى 3 شهور مقارنة بالمجموعة الأخرى.

 

وقد ثبت أيضًا، أن شرب الماء قبل الوجبات له تأثير ممتدّ، وخاصة للمشاركين في الدراسة ممّن استمروا في شرب الماء قبل الوجبات بعد انتهاء الثلاثة أشهر. وبعد مرور سنة كاملة مع تناول نفس النظام الغذائي، فقد الأشخاص المشاركون في الدراسة متوسط 14.5 رطل، بينما الأشخاص الذين استمرّوا في شرب الماء فقدوا حوالي 2 رطل إضافي في المتوسط.

كيف يؤثّر شرب الماء قبل الوجبات في خسارة الوزن؟

هناك بعض الاعتقادات المختلفة حول تأثير شرب الماء قبل الطعام على خسارة الوزن:

  • يعتقد البعض أن الماء يساعد على ملء المعدة، ممّا يساعد على تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
  • ووفقًا للدكتور باتمان غيليدج، أحد رواد تأثير الماء على الصحة، فإن شرب الماء يساعد على فصل مشاعر العطش والجوع داخل الجسم. وبمعنًى آخر، إنّ الجسم لا يميّز بين الرغبة في تناول الطعام والعطش.
  • شرب الماء يمكن أن يكون بديلًا عن المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية التي يتمّ تناولها مع الوجبات.
  •  أشار الباحثون أنّه قد يكون هناك بعض التأثيرات النفسيّة لشرب الماء قبل الوجبات. حيث أنّ شرب الماء يعمل على تذكيرك بمهمّة إنقاص الوزن، كما يعزّز العادات الغذائية الصحيحة تجاه تحقيق هذا الهدف.

بعض النصائح الفعّالة لاتّباع عادة شرب الماء قبل الوجبات

وفقًا للدكتورة بريندا ديفي، التي نشرت الدراسة، وأستاذ مساعد التّغذية في جامعة فيرجينيا، إنّ الأشخاص ممّن يسعون لخسارة بعض الوزن يجب عليهم الإستعانة بزجاجة من الماء في متناول يدهم، لشرب الماء خلال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تنصح بضرورة تناول كوبين من الماء قبل تناول الوجبات بحوالي 20 دقيقة.

 

يمكنك تجربة تلك الخطوات البسيطة، كي تخسري بعض الوزن وتستعيدي رشاقتك. شاركينا تجربتك ونتائجك.

 

الصورة:Shutterstock©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع