14 وجبة خفيفة قليلة السعرات الحراريّة تساعدك على خسارة الوزن

Samar Hamdi
  • 123rf - Cathy Yeulet

    قد ينصح بعض خبراء التغذية بالإعتماد على وجبات خفيفة لإنقاص الوزن، لكن وفقاً للدراسات الحديثة فإن تناول الوجبات الخفيفة يضيف الكثير من السعرات الحرارية.

     

    لذلك لا يجب أن تمارس عادة تناول الوجبات الخفيفة بهذه الطريقة، كما تقول سوزان بورمان، المدير المساعد لمركز جامعة كاليفورنيا للتغذية البشرية. وتقول أيضاً، أن تناول السناك أو الوجبات الخفيفة بالطريقة السليمة يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة كما يساعد على حصول الجسم على العناصر الغذائية المختلفة والضرورية.

     

    تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مع المعدلات الصحيحة من السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن أيضاً. فالبروتين يحفز نمو كتلة عضلات الجسم، مما يعزز معدل التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون. والألياف تعمل على تحسين عملية الهضم. لذلك، فليس هناك ما يسمى بأطعمة حارقة للدهون، ولكن باختيار العناصر الغذائية التي تساعد على رفع كفاءة وقدرة الجسم على حرق الدهون، بذلك تهدف تلك الأطعمة لخسارة الوزن.

     

    تقترح بورمان في هذا الإطار مجموعة من الوجبات الخفيفة بأقل من 200 سعرة حرارية، مع نسبة من البروتينات والألياف التي تساعد على حرق دهون الجسم. اكتشفيها من خلال المقال التالي.

  • 1- تفاحة مع حليب خالي من الدسم

    123rf - Natalia Merzlyakova

    بشكل عام تشكل الفواكه خيارا ممتازًا للوجبات الخفيفة، لكن عادة ما يتطلب الأمر تناول القليل من البروتين للحصول على نمط أفضل للتغذية.

     

    تقول بورمان أنه على عكس الكربوهيدرات، والتي سريعًا ما تستهلك داخل الجسم، يساعد البروتين على الاحتفاظ بمستويات الطاقة داخل الجسم، كما يساعد على الشعور بالشبع لعدة ساعات. والاختيار الأمثل للبروتين مع الفواكه، هو تفاحة كبيرة مع كوب من الحليب الخالي من الدسم. فتقدم تلك الوجبة الخفيفة ما يقارب 10 جرام من البروتين و5 جرام من الألياف و200 سعرة حرارية.

  • 7- الكمثرى مع القرفة وجبن الريكوتا

    Photo by Shumilov Ludmila on Unsplash

    جبن الريكوتا غني بالبروتين، والكمثري مصدر ممتاز للألياف.

     

    إضافة ملعقة صغيرة من القرفة، ستضيف مذاقًا لذيذًا لتلك الوجبة الخفيفة التي يمكن تناولها خلال اليوم. تقدم ما يعادل 8 جرام من البروتين، 5 جرام من الألياف، و170 سعرة حرارية فقط.

  • 8- ساندويتش الدجاج مع خبز البيتا

    123rf@ Eugene Demchenkova

    لا مانع من أن تكون بعض الوجبات الأساسية وجبات خفيفة، ففي أغلب الأحيان تغني الوجبات الخفيفة المتوازنة والصحية عن إحدى الوجبات الأساسية.

     

    يمكنك تناول وجبة خفيفة من الدجاج مع الخضروات وخبز البيتا خلال اليوم. فهي تحتوي على 200 سعرة حرارية، 3 جرام من الألياف وأكثر من 20 جرام من البروتين.

  • 10- سلطة العدس الأسمر مع الطماطم والجرجير

    123rf@ nndrln

    السلطة هي اختيار ممتاز للوجبات الخفيفة، فهي غنية بالخضروات والالياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول.

     

    سلطة العدس الأسمر مع الطماطم هي وجبة شهية تحتوي على 200 سعر حراري، 11 جرام من البروتين، 8 جرام من الألياف. كما أنها تحتوي على العدس الاسمر وهو من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة، وأيضا الخضروات المختلفة.

     

    إليك طريقة تحضيرها من خلال طريقة تحضير سلطة العدس مع الطماطم والجرجير.

  • 11- التوست مع الخضروات

    Photo by Anton Porsche on Unsplash

    على الطريقة المكسيكية يمكنك تحضير بعض الخضروات مع التوست. وهي وجبة خفيفة وسريعة يمكن تناولها بين الوجبات.

     

    تحتوي على 200 سعرة حرارية، 13 جرام من البروتين، و 10.5 جرام من الألياف. كما تحتوي على صلصة الطماطم من دون أي دهون لتعطي مذاقًا لذيذًا.

  • 12- الأسبارجس أو الهليون مع البيض المسلوق

    123rf@ Vitalina Rybakova

    البيض المسلوق غني بالبروتين، أما الهليون فهو منشط جنسي. تلك الوجبة الخفيفة هي وجبة غنية ومتوازنة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومن أهمها حمض الفوليك وفيتامين B6 وفيتامين E .

     

    كمية مكونة من 15 زوج من الأسبارجس المطهي أو الطازج مع بيضة واحدة مسلوقة تقدم ما يعادل 126 سعر حراري، و11 جرام من البروتين مع 5 جرام من الألياف.

  • 13- الشاي الأخضر المثلج مع النعناع

    Photo by Alison Marras on Unsplash

    في حالة الشعور بالملل أكثر من الجوع يمكنك تناول كوب من هذا الشراب اللذيذ.

     

    هذا المشروب يحتوي على الشاي الأخضر الذي يساعد على فقدان الوزن. ووفقاً لدراسة نشرتها The American Journal of Clinical Nutrition، فإن الشاي الأخضر يحتوي على مادّة مضادة للأكسدة تسمى EGCG وهي تحفز عملية التمثيل الغذائي. العديد من الأبحاث التي أجريت على الشاي الأخضر وارتباطه بخسارة الوزن لم تكن حاسمة، ولكن في كلي الحالتين، هو مشروب طبيعي صحي ولذيذ يساعد على ترطيب الجسم ويعزز عملية التمثيل الغذائي بسلاسة وكفاءة.

  • 14- سموثي الشاي الأخضر مع النكهات

    Photo by Kimberly Pine on Unsplash

    طريقة أخرى للاستفادة من الشاي الأخضر لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، هي تناوله كسموثي مع كمية من البروتين كشريحة من اللحم المدخن على سبيل المثال لوجبة خفيفة.

     

    وأخيرا، نذكر أنّ أكثر العناصر التي تساعد على خسارة الوزن هي الماء. فبتناول كميات كافية من الماء خلال اليوم، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه ذات المحتوى العالي من الماء تستطيعين خسارة عدة كيلوجرامات من وزنك من دون مجهود.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع