أقراص إنقاص الوزن ... ما بين الفائدة والضرر!

من أشهر المنتجات التجارية فى مجال انقاص الوزن نجد أقراص الحمية. ولكن هذه الأقراص لها العديد من الأثار الجانبية الخطيرة. قبل أن تفكرى فى استخدامها، تعرفي أكثر على مفعولها وأضرارها.

ما هي أقراص انقاص الوزن؟

تحتوى هذه الأقراص على العديد من المواد التى تساعد على انقاص الوزن. وتختلف طرق عمل هذه الأقراص فبعضها يعمل على تثبيط الشهية بينما تعمل الأنواع الأخرى على منع امتصاص الدهون فى الجسم.


الأثار الجانبية المحتملة لأقراص إنقاص الوزن

سواء كانت أقراص انقاص الوزن فعالة أو غير فعالة، فقد يصحبها بعض الأعراض الجانبية.


ومن أشهر هذه الأعراض التى قد تتعرضين لها:

  • زيادة معدل ضربات القلب، زيادة ضغط الدم، أرق، عصبية، صداع، دوار، ضعف عام، جفاف الفم، احساس بالخدر، غثيان، مغص، اسهال ومشاكل فى الكبد.

  • تختلف الأعراض السابقة بحسب نوع الأقراص المستخدمة. ويجب مراعاة أن هذه الأقراص توصف لفترات قصيرة ، لذلك عند استخدامها لفترات أطول من المدة المحددة تسبب العديد من الأعراض الجانبية الضارة. يجب عليك دائما قراءة النشرة المرفقة بهذه الأقراص بعناية قبل البدء فى استخدامها.

حين نقول أن لهذه الأقراص أضرار جانبية، فهذا لا يعني أنها لا تصلح للاستخدام تماماً، تعتبر هذه الأقراص وسيلة مناسبة لمن تعاني من سمنة مفرطة مع مشاكل صحية مرتبطة بهذه السمنة.مثال على ذلك مرضى السكرى أو ارتفاع ضغط الدم.


تعتبر هذه الأقراص وسيلة فعالة بالنسبة لهن، حيث أن الفكرة هنا تتمثل فى أنه يجب اتباع نظام غذائى صحى مع ممارسة الرياضة عند استعمال هذه الأقراص، وهذا بالطبع مفيد للغاية فى هذه الحالات المرضية.


يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء فى تناول أقراص انقاص الوزن، حيث يمكن للطبيب أن يصف لك الأنواع الأكثر أماناً والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية.


حاولى الابتعاد عن استعمال أقراص انقاص الوزن التى تباع على الانترنت أو تلك التى تباع دون وصفة طبية، فهى قد تتسبب فى مشاكل صحية كبيرة.


قبل أن تقرّري استخدام أقراص الحمية استشيري طبيبك، وحاولى الموازنة بين فائدة هذه الأقراص وأضرارها.


تذكري دائماً أن اعتماد نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة هو أفضل طريقة للحصول على الوزن المثالي.

إعلانات google

1 تعليق