مأكولات تساعدك على خسارة وزنك!

Jessy
في وقتٍ يُشاع فيه عن بعض المأكولات أنها تحتوي على سعرات حرارية بكميات عالية جداً، قد تتفاجئين أنها تخلو من ذلك، لا بل قد تساعدك على تخفيض وزنك.


"حياتك" تطلعك على أبرز المأكولات التي يهابها الكثيرون في وقتٍ أنها لا تسبّب زيادة في الوزن. اكتشفيها:


البيض

  • تظهر الدراسات الحديثة أهمية تناول البيض للتخلص من بعض السعرات الحرارية، إذ قد تساعك وجبة البيض الصباحية على خسارة 300 سعرة حرارية يومياً، كما أنها تمدّ الجسم بالطاقة نتيجة ما تحتويه من نسبة عالية في البروتين.

الملفوف والبطاطس

  • يعزز الملفوف المخلّل عملية الهضم السريعة من خلال بعض الباكتيريا الجيّدة التي يحتوي عليها، كما يساهم في التخفيف الوزن، ويكسبه مناعة صحية. من جهة أخرى، يعتبر غنيّ بالفيتامينات والبوتاسيوم وتحتوي كلّ وجبة منه على 27 وحدة حرارية فقط. يمكنك تناولها مع وجبة من البطاطا المشوي.

  • رغم أن الكثيرين يتجنّبون تناول البطاطس كونها تحتوي على نسبة من الكاربوهيدرات، إلا أنها في الواقع مفيدة جداً خصوصاً في حال كانت مخبوزة، إذ تشمل 6 غرامات من البروتين، وكمية كبيرة من البوتاسيوم، فتحتوي على أقل من 300 سعرة حرارية. لذلك، يمكنك إدخالها مع وجبة من السلطة والخضار والجبن قليل الدسم.

ماذا عن السناك؟

  • لا بدّ أنّ العثور على وجبة السناك خلال اتباعك حمية غذائية شبه مستحيل، لكن ينصحك خبراء التغذية بتناول اللبن الخالي الدسم إذ يحتوي على 50 سعرة حرارية فقط.

  • وجبة الفاصوليا السوداء أساسية نظراً لما تشكله من توازن مثالي للجسم مكون من الوقود والألياف والبروتين، وتساعد الجسم على التخلص من السموم التي تعتريه. وتعتبر مناسبة لتنظيم نسبة السكر في الدم وتجنب الرغبة الشديدة في الإفراط في الطعام، وتغنيك عن ضرورة تناول وجبات اللحوم والدجاج.

الطماطم واللوز

  • تعتبر الطماطم المعلبة مهمة جداً لإنقاص الوزن خصوصاً مع الوجبة الأساسية، إذ تمدّ الجسم بخمس غرامات من الألياف الغذائية مع كلّ نصف كوب منها. يجب استخدامها مع وجبة السباغيتي أو التورتيلا، كونها خالية من الدهون، ومصدر ممتاز للوقود في الجسم.

  • تناول اللوز هو مفتاح لأي استراتيجية تهدف لإنقاص الوزن. فنحو 10 حبات من اللوز مع قطعة من الفاكهة تمدّ الجسم بنسبة عالية من الألياف فتساعد على خسارة الوزن بسرعة فائقة.

  • أكدت الدراسات أهمية بذور الكتان البري في فقدان الوزن، لذا ينصحك الخبراء برش ملعقتين منه في اليوم مع وجبة الحبوب أو اللبن الخالي من الدهون لإعطائك الرغبة في الشبع. 

الألياف والأرضي شوكي

  • بات معلوماً أن الألياف رفيق الحميات الغذائية الدائم، إذ يعمل على خسارة الوزن بسرعة فائقة. ويمدّ الجسم بالشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. لذلك، ننصحك بتناول الحبوب الكاملة بطريقة منتظمة.

  • الأرضي شوكي يساهم في خسارة الوزن المثالي وهو مصدر مذهل للألياف. فعدد واحد منه مسلوق يحتوي على 150 سعرة حرارية، وما يوازي 10 غرامات من البروتين والكالسيوم والكثير من حمض الفوليك. يُنصح بطهيه على البخار فتحصلين على نكهة مميزة ومفيدة.

إذاً، لا تتوهمي من بعض المأكولات الغذائية، لأنها قد تكون قليلة السعرات الحرارية وبالتالي مفيدة جداً للجسم.


طبّقي نصائحنا وتخلّصي من وزنك الزائد بطريقة صحية وسليمة! 


الصورة:  Shutterstock@

إعلانات google