5 حيل ليكون مطبخك نظيف طوال الصيف

Sara Ahmed
  • Chi Renovation & Design

    مطبخ نظيف طوال الصيف!! هل يوجد تحدي أكبر من ذلك!

     

    الحفاظ على نظافة وتنظيم المنزل قد يكون مهمة صعبة، إلا أن الحفاظ على مطبخ نظيف خاصةً في شهر الصيف يمثل التحدي الأكبر. سواء كنتِ تواجهين مشكلة تنظيم أغراض المطبخ الكثيرة أو تراكم الأتربة والدهون بصورة مستمرة فإن بعض الخدع البسيطة قد تمنحكِ مطبخ نظيف ومنظم دون الحاجة لبذل مجهود. كل ماتحتاجينه إلى وحدات تخزين مناسبة، جدول يومي منسق، حيل للتنظيف و بعض الأدوات البسيطة وتحصلين على مطبخ نظيف في موسم الصيف، والذي يتميز دائماً بارتفاع درجة الحرارة والتي تزيد من صعوبة تنظيف المطبخ وكذلك تراكم الأتربة بصورة سريعة وظهور الحشرات.

     

    تعرفي على حيل وخدع لتحافظي على مطبخك نظيف طوال الصيف...

  • تنظيف أدوات المائدة والأطباق

    Chris Snook

    ربما يمثل تنظيف الأواني وأدوات الطهي الكابوس الأكبر للبعض.

    تراكم الأواني تجعل المطبخ يبدو مزدحماً ومتسخاً. لتنظيف الأواني بفاعلية ومنع تراكمها  احرصي على نقع الأدوات ذات الدهون والبقع العنيدة في ماء ساخن وصابون قبل تنظيفها لمدة 15 دقيقة على الأقل في هذه الأثناء يمكنكِ تنظيف منطقة أخرى من المطبخ. لتعطير المطبخ وتنظيف الأواني وإضفاء لمعة رائعة إليها أضيفي شرائح الليمون بعد استخدامها إلى الصابون حيث يعمل الليمون على إضفاء رائحة زكية ويساعد على تلميع وتنظيف الأواني.

    لتنظيف الحوض بعد الإنتهاء من غسل الأواني اخلطي مقدار من الخل مع مقدار من بيكربونات الصوديوم واستخدمي الخليط في تنظيف وتلميع الحوض.

    تنظيم الأواني من الخطوات التي لا يجب إهمالها عند تنظيف المطبخ حتى يبدو المكان نظيفاً. خصصي مكان في متناول يدكِ للأطباق والأدوات التي تستخدميها بكثرة أما الأدوات التي تستخدميها مع الضيوف فيمكنكِ الاحتفاظ بها في خزانة منفصلة. إذا كان لديكِ أطفال دعي أدواتهم الخاصة في درج منفصل.

  • التخلص من الأتربة في المطبخ

    Precision Cabinets

    مع دخول فصل الصيف تعّد مشكلة الأتربة هي العائق الأول الذي يقف بينكِ وبين الحصول على مطبخ نظيف.

    احرصي على تخصيص قطعة من القماش أو منشفة صغيرة مبللة بالماء وقليل من الخل والمرور على الأسطح أثناء الطهي أو في الوقت الذي تنتظرين فيه قهوتك لتغلي.
    للحفاظ على المطبخ من الأتربة تأكدي من تشغيل الشفاط بصورة مستمرة لحماية مطبخك من تراكم الأتربة ومنع تراكم الدهون. تخلصي من الأتربة على الحوائط والأسقف مرة أسبوعياً باستخدام القطعة المخصصة في المكنسة الكهربائية أو على الأقل مرة شهرياً.

  • الوقاية من حشرات الصيف

    Margie Grace

    حشرات الصيف تمثل التحدي الأكبر في تنظيف المطبخ. استخدمي السلك على النافذة لحماية مطبخك من دخول الحشرات من الخارج.

    قومي برش المطبخ بالمبيدات الحشرية مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل. بعض النباتات العطرية والأعشاب تُعرف بقدرتها على طرد الحشرات من المنزل كما أنها تمنح المكان رائحة زكية مثل الريحان، ورق الغار، اللافندر، القرنفل والنعناع. ضعي حفنة من هذه الأعشاب في قطعة من القماش النظيف في الأماكن الخفية بالمطبخ وفي الأركان. لتعطير المطبخ أيضاً يمكنكِ أيضاً غلي مقدار من الماء ووضع أعواد القرفة وشرائح الليمون وتركها تغلي لمدة نصف ساعة.

  • تنظيم المطبخ

    Case Design/Remodeling San Jose

    وحدات التخزين هي خط دفاعك الأول للتخلص من الأغراض التي تسبب ازدحام المطبخ. استخدمي العلب البلاستيكية كبيرة الحجم لحفظ المنظفات وضعيها في الخزانة تحت الحوض.

    حاولي على قدر الإمكان توفير مساحة على رخامة المطبخ ليسهل عليكِ تنظيفها. خصصي أدراج للملاعق والسكاكين وغيرها من الأدوات عوضاً عن وضعها على سطح المطبخ.

    استعيني بالأرفف والحوامل لتعليق البرطمانات وعلب التوابل، كذلك استخدمي الشماعات الصغيرة في تعليق المناشف وأقمشة المطبخ.خصصي يوم في الأسبوع للمرور على جميع وحدات المطبخ وتنظيمها وللتخلص من الكراكيب والأغراض القديمة، حددي عشرة أشياء وتخلصي منها أسبوعياً حيث تساعد هذه الطريقة على منع تراكم الأغراض القديمة والتي لا تحتاجينها بالمطبخ.

  • منظفات للمطبخ اصنعيها بنفسك

    Applegate Tran Interiors

    بعض المنظفات التي يمكنكِ صنعها في المنزل تمنحكِ نتائج أكثر فاعلية في تنظيف المطبخ مقارنةً بالمنظفات التقليدية.

    للتخلص من الدهون على سطح الموقد والفرن والأحواض اخلطي مقدار من الخل مع مقدار من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من عصير الليمون وضعي الخليط على أماكن الدهون لمدة عشر دقائق ثم مرري أسفنجة التنظيف المبللة بالصابون لتتخلصي من الدهون والروائح الغير محببة في مطبخك.

    الخل حل مثالي لتلميع الأسطح الرخامية والزجاجية بالمطبخ فقط اخلطي مقدار من الخل مع مقدارين من الماء واستخدميه في تلميع الأسطح. لتنظيف وحدات المطبخ الخشبية استخدمي قطعة من القطن المبللة بمغلي الشاي في مسح الخشب مرة أسبوعياً.

    للتخلص من الدهون المتراكمة على الشفاط، إليكِ حيلة رائعة باستخدام الدقيق، ضعيه على سطح الشفاط وأماكن الدهون واتركيه لمدة خمس دقائق ثم قومي بفرك الدهون بكل سهولة.

    تخلصي من الروائح الكريهة بثلاجتك بوضع قطعة كبيرة من الفحم  على الأرفف وفي الأدراج حيث يساعد الفحم على امتصاص الروائح الكريهة.

     

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع