خدع و نصائح لتنظيف السجاد العجمي

Sara Ahmed

قد يمثل تنظيف السجاد العجمي تحدياً خاصةً مع رغبتك في الاحتفاظ برونقه وحيوية الألوان، الأمر الذي قد يبدو مستحيلاً مع المنظفات التقليدية.

 

يشكل السجاد واحد من أهم أدوات الديكور التي يحرص الجميع على انتقائها وتنسيقها جيداً مع أثاث المنزل. بالرغم من ظهور العديد من أشكال وأنواع السجاد كالشاج والتركي والقوقازي يظل السجاد العجمي أو الإيراني له سحره الكلاسيكي الخاص. إلا أن مشكلة تنظيف السجاد العجمي دون فقدان رونقه أو تغير ألوانه واحدة من أهم المشاكل التي يواجهها البعض وهو ما يجعل الكثيرون يترددون في شرائه خاصةً مع ارتفاع سعره فهو واحد من أغلى أنواع السجاد.

 

تعرفي على أهم النصائح والخدع لتنظيف السجاد العجمي دون فقدان رونقه أو التأثير على ملمسه.

 

التنظيف اليومي للسجاد العجمي

يُحاك السجاد العجمي من الصوف، القطن والحرير وهو ما يتطلب عناية يومية خاصة للحفاظ على وبره. للتنظيف اليومي السجاد العجمي، استخدمي المكنسة الكهربائية في التخلص من الأتربة والأوساخ الجافة مع تمريرها في نفس اتجاه وبر السجاد. من ثم استخدمي اسفنجة مبللة بخليط من الخل والماء بنسبة 1 إلى 2 في مسح السجاد حيث يعمل الخل على الحفاظ على الألوان والتخلص من البقع. يُنصح باستخدام إسفنجة مبللة مع عصرها جيداً لأنها تحافظ على وبرة وملمس السجاد على عكس قطعة القماش. تجنبي تماماً استخدام الفرشاة في غسل أو تنظيف السجاد العجمي حيث يعمل على إتلاف النسيج والوبرة.

 

طرق التخلص من البقع العنيدة في السجاد العجمي

البقع التي تذوب في الماء مثل بقع الشاي أو الحليب والعصير يمكنكِ التخلص منها بسهولة بالماء مع قليل من الخل الأبيض فقط أو بالماء مع قليل من الشامبو أو الصابون المخصص للسجاد مع مسحها برفق وتهويتها جيداً.

 

لتتخلصي من البقع العنيدة بفاعلية يمكنكِ استخدام العديد من الوصفات المجربة التي تعمل على إزالة البقعة دون التأثير على لون السجادة أو ملمسها و هي:

  • لبقع الشوكولاتة والقهوة، أضيفي ملعقة كبيرة من الأمونيا، أو كما تُعرف بالنشادر، إلى كوب من الماء ثم بللي أسفنجة بالخليط مع عصرها جيداً وقومي بمسح السجادة بالخليط.
  • للتخلص من بقع الصدأ، استخدمي خليط من مقادير متساوية من الملح والليمون مع تركها على البقعة لمدة 30 دقيقة ثم مسحها بقطعة من الإسفنج المبللة بقليل من الماء. يمكنك أيضاً ان تصبي مقدار من الخل الأبيض على الخليط وتتركيه لمدة نصف ساعة ثم امسحي بقطعة من الإسفنج المبللة بالماء.
  •  البقع الزيتية قد تمثل تحدياً كبيراً إلا أن يمكنكِ التخلص منها بسهولة من خلال وضع قطعة من ورق الزبدة أو ورق الخبز على البقعة ثم تمرير مكواة ساخنة على الورقة حتى تمتص الزيوت تماماً ومسحها بقطعة من الأسفنج المبللة بقليل من الماء وشامبو السجاد.
  • لتنظيف السجاد بصورة دورية اخلطي مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع الخل إلى مقدارين من الماء وقومي بمسح السجادة بقطعة من الأسفنج المبللة بالخليط ثم تُترك لتجف جيداً.

 

تعطير وتخزين السجاد العجمي

  • لتخزين السجاد بعد تنظيفه احرصي على تهويته جيداً للتخلص من الرطوبة ثم لفي السجادة بشكل رأسي و ضعي بعض حبات النفتالين بداخل السجادة أو حبات من الفلفل الأسود لمنع العتة.
  • للتخلص من الروائح الكريهة قومي برش كمية من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الفانيليا على السجادة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم قومي بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية بالطريقة المعتادة. تعمل صودا الخبز على امتصاص الروائح الكريهة والتخلص من الرطوبة والبقع، بينما تعمل الفانيليا على إكساب السجادة رائحة منعشة.
  • استخدمي معطر المفروشات التجاري على السجادة مرة إلى مرتين أسبوعياً لإكسابها رائحة زكية.

 

وأخيراً عند تخزين السجادات العجمية يُنصح بتغليفها بكيس بلاستيكي لمنع تراكم الأتربة، كما يفضل عدم غسلها إلا مرة واحدة سنوياً للحفاظ على الوبر وحيوية الألوان.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع