بالصور: منزل عصري في طوكيو تبلغ مساحته 55 متراً فقط!

Sara Ahmed
  • هل تتخيلين المعيشة في منزل بمساحة 55 متراً فقط؟ منزل صغير في طوكيو يذهل الجميع بتصميمه المعماري المبتكر على مساحة غاية في الصغر.

     

    نظراً للاكتظاظ السكاني الذي تشتهر به اليابان ومع ارتفاع أسعار العقارات و الأراضي بها يلجأ العديد من السكان إلى بناء منازل على مساحات صغيرة وفي مناطق غير تقليدية. مشروع استثنائي لمنزل صغير تبلغ مساحته 55.18 متراً فقط قام بتنفيذه أتيليه "ميزويشي" للمهندسين المعماريين في اليابان. الجدير بالذكر أن المنزل مصمم لأسرة مكونة من أربعة أفراد زوجين وطفلتين وقد يبدو المنزل من الخارج متناهي في الصغر إلا أنه من الداخل سيفاجئكِ تماماً ، حيث نجحت الشركة المصممة للمنزل في استغلال المساحات جيداً ليبدو بمساحة معقولة وديكورات بسيطة وعصرية.


    شاهدي  صور لواحد من أصغر المنازل بالعالم.

  • مساحة المنزل وتأسيسه من الخارج

    المنزل من الخارج تم بناؤه على مساحة ثلاثية تبدو كمثلث بجانب النهر في طوكيو عاصمة اليابان. تبلغ مجمل مساحة المنزل ما يقرب من 55.18 متر مربع.

     

    اعتمد المهندسون عند ابتكار تصميم هذا المنزل على استغلال المساحة الرأسية فتم بناء المنزل على طابقين. تم تعزيز هيكل المنزل داخلياً بحوائط صغيرة لحمايته من الزلازل، أما الهيكل الخارجي فتم تأسيسه من الأخشاب بسبب انخفاض الميزانية. النوافذ موزعة على ثلاثة جهات تطل جميعها على النهر وهو ما منح المنزل برغم مساحته الصغيرة إطلالة رائعة.

  • واجهة المنزل

    الطابق الأول من المنزل من الخارج تم تغطيته بالسيراميك بدرجة البيج الفاتح، في حين أن الطابق الثاني من الخارج مغطى بألواح من الصلب المجلفن بدرجة البني.

     

    استخدام درجتين من اللون في واجهة المنزل منحه مظهر أكبر حجماً وإطلالة جميلة مقارنة ب إذا ما تم طلاؤه بلون واحد. نظراً لموقع المنزل بالقرب من النهر قام المهندسون ببناء المنزل على ارتفاع 24 بوصة فوق سطح الأرض لحماية المنزل من الفيضان كما تم تزويد المنزل بمراكز تهوية تحت الأرض لمنع الرطوبة. باب المنزل المنزلق تم تصميمه على ارتفاع من الأرض لحماية المنزل من الداخل في حال حدوث فيضان.

  • الطابق الأول من المنزل

    يبدأ الطابق الأول بمدخل صغير ثم غرفة النوم و الحمام. يواجه المدخل سلم يؤدي للطابق الثاني حيث توجد غرفة المعيشة، المطبخ وغرفة الطعام.

     

    على يسار الصورة يوجد خزانة كبيرة للأحذية ، أما أسفل الدرج فيوجد الغسالة حرصاً على استغلال جميع المساحات بالمنزل. الغرفة تحتوي أيضاً على نافذتين بأحجام مختلفة للسماح بضوء النهار الطبيعي لإنارة الغرفة ودخول أشعة الشمس وهو ما يعطي بعداً آخر للغرف لتبدو أكثر اتساعاً.

  • الطابق الثاني من المنزل- غرفة المعيشة

    يحتوي الطابق الثاني من المنزل على غرفة المعيشة و المطبخ ومساحة تخزينية صغيرة.

     

    غرفة المعيشة ستذهلكِ بحجمها الذي يبدو كبيراً وأكثر اتساعاً. تحتوي الغرفة على مكتبة للاسطوانات  ومشغل موسيقى لشغف الأسرة وحبها للموسيقى الشديد. يوجد بالغرفة أيضاً منضدة مع كمبيوتر للأم التي تعمل من المنزل ورف كبير على الجانب الأخر من الغرفة يتم استخدامه كأريكة للجلوس مع وحدات تخزينية أسفلها. تم استخدام الستائر لحجب الضوء بالشارع ليلاً والحفاظ على خصوصية المنزل.

  • الطابق الثاني للمنزل- المطبخ

    تنتهي غرفة المعيشة بالمطبخ الذي تم تصميم سقفه عالياً ليضفي عليه مساحة كبيرة.

     

    الإضاءة المتدلية من السقف والتي استخدمت في جميع أنحاء المنزل أضفت المزيد من المساحة على الغرف دون أن تشغل حيزاً كبيراً. يحتوي المطبخ على أغراض المطبخ التقليدية من وحدات التخزين، الثلاجة وطاولة لتناول الطعام. أعلى غرفة المعيشة يوجد مساحة صغيرة مفتوحة مخصصة للعب الأطفال والتي تتيح للأب والأم مراقبة الطفلين أثناء اللعب.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع