ديكورات على طراز المنازل اليابانية الحديثة للمساحات الصغيرة

تتميز التصميمات اليابانية بالعملية الشديدة وعدم الافراط في التفاصيل والبعد عن استخدام اي قطعة أثاث غير ذات نفع للحصول على منزل مثالي ومريح بلا أي إزدحام أو تكدس ..


لذلك يحرص المصممون على توظيف كل جزء في المساحة في تصميم تلك المنازل وعدم إهدار أي جزء ولو كان بسيطاً لاسيما وهي في الأغلب تكون ذات مساحات صغيرة مما يدعو المصممين إلى إبتكار طرق ووسائل للمحافظة على تصميم أنيق وعملي مع المحافظة على عدم تضييق المساحة أكثر .


لذلك لا نجد الكثير من قطع الأثاث في تلك التصميمات وكوسيلة من وسائل توفير المساحة يتم بإستمرار عمل أبواب جرارة داخل الحوائط بحيث عند فتح الأبواب لا تستهلك من مساحة المنزل بل تفتح داخل الحائط .



يعتمد أيضاً التصميم على إستخدام المواد الطبيعية بقدر المستطاع وبخاصة الأخشاب و كذلك عمل فتحات متسعة في الحوائط تسمع بنفاذ ضوء النهار إلى المنزل مما يزيد من الإحساس بالرحابة والإتساع في المنزل .


ويجب أن يبتعد التصميم عن الإفراط في إستخدام الألوان فتلك سمة أساسية في تلك التصميمات , لأن الإفراط في الألوان في ديكورات المنزل صغير المساحة يساعد على التضييق أكثر ويساعد علىى تكدس التفاصيل .


فكما نرى في الصورة أيضاً تتقارب جميع درجات الألوان في المنزل سواء ألوان الحوائط أو الأثاث أو الإكسسوارات المنزلية زيادةً في التبسيط الذي يولد الراحة داخل المنزل .



ولزيادة القيم الجمالية لمفردات التصميم الداخلي للمنزل لا يفصل المصممون بين المنزل وبين الطبيعة الخارجية المحيطة بالمنزل كثيراً , فنجد دائماً في معظم الأحيان إنفتاح المنزل على المحيط الخارجي .


وتتميز ايضاً تلك التصميمات بعدم وجود حوائط كثيرة تفصل بين أجزاء المنزل وحتى إن وجدت حوائط فإنها لا تشغل مساحة حيث يتم فقط عمل فواصل ذات سمك قليل لزيادة توفير المساحة والمحافظة على عدم إهدارها , بالإضافة إلى أنها غالباً ما تُصنَع من الخشب مما يعطيها بعداً جمالياً أنيقاً وفخماً ويكسبها أصالة تبعث على الراحة والهدوء رغم شكلها الحداثي .


هذه المساحة الكبيرة يتم فصلها بستائر في المنتصف لتصير غرفتان منفصلتان وبطريقة عملية وبسيطة وغير مكلفة ومرنة بحيث يمكن إزالة الستائر ودمجها في غرفة واحدة كبيرة .


وعن الأثاث العملي البسيط والغير مكلف فهذا مثال واضح لكل تلك السمات في الأثاث البسيط الغير مكلف مادياً والغير متكلف من الناحية الشكلية أيضاً فالمكتب والمكتبة من أبسط ما يكون على طراز المنيمال .


كوسيلة عملية وأنيقة للأسلوب المعاصر في ديكورات المنازل صغيرة المساحة يتم دائماً إزالة الحوائط ودمج غرف المنزل في مساحة واحدة من الفضاء المفتوح وهي سمة لم تعد قاصرة فقط على المنازل صغيرة المساحة فقط بل إمتدت إلى ديكورات الفلل الحديثة والمنازل الفخمة للحصول على إحساس بالإتساع والراحة .


ولا ننسى النصيحة الأساسية لأي منزل صغير المساحة بطلاء الحوائط بألوان فاتحة ( كدرجات مختلفة من اللون الأبيض مثلا ) لتستقبل الضوء وتعكسه فتنير المكان وتزيده إشراقاً عكس الألوان الداكنة التي تمتص الضوء فتزيد من تضييق المكان .

إنها بالتأكيد ليست منازل مليئة بالتفاصيل لكنها قطعاً لا تقل في أناقتها وجمالها عن المنازل المليئة بالتفاصيل بل تزيد عليها بأنها أكثر راحة نظراً لبساطتها وتجريدها من كل التفاصيل المرهقة للعين أحياناً .

إعلانات google