الجود لوتاه..اماراتية تضع المنطقة على خريطة التصميم العالمي


ثمة وجوه فنية في مجال الديزاين يكشف عنها المشهد الفني في دبي، ومن هذه الوجوه المبدعة المصممة الاماراتية الجود لوتاه، المولودة في دبي وصاحبة العلامة المتميزة في الديزاين "نفتي" التي اسستها عام 2007.

وتنفرد الجود لوتاه بمفرداتها البصرية وتصاميمها التي تستلهمها من البيئة المحلية فتحولها إلى قطع فنية نادرة يمكن إهداؤها في المناسبات الرسمية كما الشخصية.


وبدأت لوتاه مسيرتها الفنية بعد تخرجها بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في كلية التقنية العليا، ثم حازت الجود على جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي..وبفضل تفوقها في مجال التصميم عملت مع مجموعة مميزة من العملاء نذكر منهم فن أبوظبي، ريبيتو باريس، هيئة دبي للثقافة والفنون، وسلسلة سباقات كأس رئيس الدولة.

 

وفي عام 2013 حازت لوتاه جائزة «أفضل مصممة شابة» ضمن «جوائز المرأة العربية» في دولة الإمارات.. وأثرت مسيرة نجاحها بالتعاون مع متاجر عالمية شهيرة في المنطقة لابتكار مفهوم خاص مستوحى من الفن العربي المعاصر، مستخدمة مفردات النجوم اللامعة لتضيء المفروشات والنوافذ، بالإضافة إلى عدد من الفوانيس والطاولات مع مجلس عصري تُعزف فيه أنغام الموسيقى العربية العصرية.

 

وقد لاقت تصاميم المصممة تميزاً كبيراً بين عشرات التصاميم المشاركة في معرض ايام التصميم دبي في مارس الماضي، بابتكارها التصميمي للاثاث المنزلي، وهو عبارة عن مجموعة من التصاميم المستوحاة من فن طي الورق الياباني التقليدي (الاورغامي).

وأطلقت المصممة  على مجموعتها اسم "مجموعه اورو" وما معناه فن (الطي) باللغة اليابانية، واشتملت المجموعة على مكتبة ومرآه وكرسي وطاولة ووحدة انارة.

 

وشكلت هذه المجموعة تحديا من المصممة حيث تطمح الي اعتمادها من قبل شركة ديكور او مفروشات او مصانع اثاث ليتم انتاجها بكميات استهلاكية تكون بمتناول الجميع ولها انتشار واسع.

ولتنفيذ مجموعتها  استخدمت المصممه مزيج من مواد الاخشاب والمعادن والصوف الصناعي لتقديمها بشكل أنيق في معرض ايام التصميم-دبي، وبحسب قول المصممه بان هذه الفكره اتتها عن طريق الصدفه حينما كانت تعبث بورقة صفراء تلك التي تتوفر علي المكاتب فكانت تطويها بيديها، وتبعاً لولعها بهذا النوع من الفنون الطفولية، قامت بتطوير فكرتها وتطويعها لتقديم سلسله من قطع الاثاث الانيقة للبيت العصري، او المكاتب والاماكن العامة.


وتتمتع الجود لوتاه بنشاط فني ملحوظ، فلم يقتصر إبداعها على الابتكار وتنفيذ أفكار التصميم فحسب، بل قدمت أثناء فعاليات أيام التصميم في دبي، ورشة عمل تدرس الشكل، وفن العمارة، وعلم الجماليات في محاولةٍ لاختبار كيفية تحويل زخارف هندسية ثنائية الأبعاد (الأرابيسك على وجه التحديد) إلى مواد ثلاثية الأبعاد.

في رمضان 2013 شاركت المصممة مع ليڤيل ملتقى الأحذية، المتجر الشهير للأحذية، لابتكار مفهوم خاص بديكور المتجر مستوحى من الفن العربي المعاصر.


ومن النجوم، استوحت الجود  تصميمها الذي شكّل جزءاً من ديكور المتجر وظهر على المفروشات والنوافذ بالإضافة إلى عدد من الفوانيس والطاولات الخاصة بهذه المناسبة..وتمت طباعة التصميم على مجموعة محدودة من الحقائب المصنوعة من قماش الكانفاس بألوان مميّزة من الأسود، الأبيض والذهبي.

كما ان للمصممة مشاركات و تصاميم مختلفه اخري ومشاركات دوليه ومحليه منها تصميم مجسم لشعار اكسبو دبي 2020.


الجود لوتاه مصممة اماراتية تحمل قوة الفنانين المعاصرين وترسخ دور المرأة في المشهد الفني في المنطقة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع