أيام التصميم دبي: برنامج حافل بالورش والنقاشات الفنية

أعلن معرض “أيام التصميم دبي”،  والذي يعود للعام الرابع على التوالي إلى مقره في “ذا فينيو” وسط مدينة دبي (من 16 وإلى 20 مارس) برنامجه العام الحافل بالعديد من ورش عمل التصميم العمليّة والمجّانية والحوارات.

وأوضح منظمو المعرض، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبالشراكة مع “هيئة دبي للثقافة والفنون”، أن فعاليات البرنامج ستكون حافلة بالأسئلة والأجوبة للمصممين لتسلّط الضوء على أحدث العمليات واتجاهات التصميم في العالم، مشيرين إلى انه يقام البرنامج العام لمعرض “أيام التصميم دبي” بدعمٍ من “حي دبي للتصميم” d3.

كما تتاح الفرصة أمام المشاركين للانخراط في ورش العمل العمليّة مع مصممين من: الإمارات العربية المتحدة، إيطاليا، المغرب، تايوان..وغيرها. ويقدّم المعرض في نسخته للعام 2015، الدورة الافتتاحية لجلسات الفيلم القصير، بالإضافة إلى جلسة توجيهيّة، وجلسات نقاشيّة مهنيّة مع نخبة من أبرز خبراء التصميم العالميين.

ونظراً للشعبية الكبيرة التي حظي بها البرنامج العام الشامل في “حي دبي للتصميم” خلال دورة العام الماضي، ستُمدد فعالياته، للمرة الأولى، في عام 2015، لتقام على مدار خمسة أيام، حيث تحفل بقائمة نشاطات متنوعة وودية لمجموعة كبيرة من المصممين الإقليميين والدوليين.

وبين القائمون على الفعالية، تحديداً حول ورش العمل، أنها ستنطلق من الإثنين 16 وحتى الخميس 19 الجاري، بين الـ11 صباحاً – والـ6.30 مساءً. وأما الجمعة 21 فمن الـ2 وإلى الـ6 مساء. وتهدف ورش العمل المبرمجة وعددها (13)، إلى إتاحة الفرصة أمام المشاركين- من المبتدئين والمهتمين والمهنيين- لتطبيق مفاهيم ونظريات التصميم المتنوعة في بيئة تقوم على التدريب العملي، تحت إشراف وتوجيه 20 مصمماً بارزاً.

وأما الجلسات النقاشيّة، فهي من الإثنين 16 وإلى الخميس 19 الجاري (من السابعة والى الثامنة مساء). وتسلّط حلقات النقاش الرئيسية الأربع للمعرض، الضوء على أبرز الفعاليات اليوميّة لمعرض التصميم الدولي “أيام التصميم دبي”. والتي ستضمّ أكثر من 16 متحدّثاً من 12 جنسية مختلفة.

كما سيشارك أعضاء الجلسات النقاشية وجهات نظرهم وأفكارهم مع الجمهور، مع موضوعاتٍ تطوف في عالم التصميم الواسع، بما في ذلك: الإضاءة، النشر، الهندسة المعمارية، فن الطباعة. وتُفتتح الجلسات النقاشية بجلسةٍ تحمل عنوان “التصميم والعمارة: من الفضاء الصغير إلى الحيّز المكاني المدينيّ”.

وتشارك نخبةٌ من المتحدّثين في البرنامج العام لمعرض “أيام التصميم دبي”، مثل: بنجامين أراندا، روجير فان دير هايد، شمسة العبّار، شيرين مغربي طيّب، وعامر الدور.

وفي خصوص حوارات التصميم من أودي، فهي تنطلق الإثنين 16 الجاري وإلى غاية يوم الخميس 19 منه (6 إلى 7 مساء). وأعرب منظمو “أيام التصميم دبي” 2015، عن ترحيبهم بدعم شركة “أودي”، التي ستطلق “جناح أودي” الجديد ضمن نسخة هذا العام؛ حيث يفتح الجناح أبوابه لجمهور “حوارات التصميم من أودي” بين الساعة الـ6 والـ7 مساء كل يوم خلال الفترة المحددة.

كذلك، في شأن عروض الأفلام قصيرة، ستبدأ اعتبارا من يوم الجمعة 20 مارس (من 6 إلى 7 مساء). كما يتضمن اليوم الأخير من البرنامج العام لـ”أيام التصميم دبي” هذا العام، إطلاق النسخة الأولى لسلسة عروض الأفلام القصيرة، والتي تسلّط الضوء على بعض ألمع الأفكار وأكثرها تأثيراً في عالم التصميم، كالكرسي الأيقوني من إبداع لودفيغ ميس فان دير روه وليلي رايخ.

ويدير معرض “أيام التصميم دبي” بالتعاون مع “مجموعة آرت دبي”- الشركة الأم- برنامجاً تعليمياً ومجتمعياً شاملاً غير ربحي، هو الأكبر عالمياً بالمقارنة مع ما تقدمه معارض الفن والتصميم المماثلة، ويأتي ذلك استجابةً للالتزام القوي تجاه المجتمع المحلي، ويقام بدعمٍ سخي من “حي دبي للتصميم” (d3).

قال محمد سعيد الشحي، المدير التنفيذي للعمليات في “حي دبي للتصميم”: نفخر بأن نكون الشريك الرئيسي في البرنامج العام لمعرض “أيام التصميم دبي”، كجزءٍ من الالتزام والسعي المستمر لتطوير المحتوى الأصيل والمتفرّد.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع