نصائح خبراء ايكيا لاختيار السجاد المناسب للمنزل


يتميز السجاد بكونه حل عملي وسريع وقليل التكلفة لتجديد الديكور، فالسجاد يمنح المنزل أجواء حميمية ويضفي ذوق أصحاب المنزل على الديكور، كما يقلل الضوضاء الصادرة عند الحركة، ويمنح الأرض ملمساً ليناً، بالاضافة الى تقليل البرودة وتوفير بيئة مناسبة لحركة الأطفال على الأرض.

ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة ايكيا العالمية فان السجاد يعد واحدا من اهم ثلاثة أغراض يفكر فيها العملاء عند تأثيث غرفة الجلوس، فكيف ننتقي السجاد المناسب لمنازلنا؟


يمنحك خبراء التصميم في ايكيا النصائح التالية لاختيار السجاد المناسب، فبين السجاد الكبير والبارز والملون والصغير والسميك، قد تنتابك الحيرة، وهذه النصائح تجيب على تساؤلاتك:

 

غرفة المعيشة

تمثل السجادة في غرفة المعيشة والاستقبال اطارا طبيعيا لأرضية الغرفة، حيث تؤطر قطع الأثاث وتحدد مساحة الجلوس، وتكون سجاجيد هذه الغرفة هي الأكبر حجما في المنزل، لهذا يجب انتقاؤها بما يناسب التصميم الكلي للديكور ولون الحوائط والأثاث، وطراز الغرفة السائد، بدون الوقوع في فخ انتقاؤها كقطعة قائمة بذاتها، مهما بدت جذابة أو مبتكرة، فيجب تحقيق عوامل التوازن.


ويجب مراعاة اختيار العناصر المكملة مع السجاد مثل السائر والوسائد التي تضفي النغمة اللونية في غرفة المعيشة..ويوصى باختيار الألوان القوية والحادة مع الصالونات العصرية، واختيار الألوان الباهتة والهادئة كالبيج والأوف وايت ودرجات الباستيل في حالة الصالون الريفي الطراز.

ويفضل اختيار سجاد مناسب للشتاء وأخر مناسب للصيف، وفي الشتاء يجب استعمال سجادة ضخمة بأبعاد لا تقل عن 2م x 3م، وانتقاء السجاجيد ذات الخيوط الطويلة او الفراء.


غرف الأطفال وغرف الألعاب

سيقضي الأطفال أكثر الوقت في هذا المكان لذا يجب تحضيهره بما يناسبهم، فمثلا يمكن اختيار سجاد ملون لاضفاء المرح، ومراعاة انتقاء الأنواع المريحة للجلوس على الأرض الذي يفضله الأولاد كثيرا أثناء اللعب كما يجب اختيار السجاد بخيوط قصيرة وليست غزيرة وان كانت ناعمة في نفس الوقت.

ويفضل اختيار السجاد المصنع من خيوط صناعية تناسب غرفة اللعب فلا تتسخ سريعا ويسهل تنظيفها، كما يتوفر لدى ايكيا قطع مانعة للتزحلق توضع تحت السجاد فتمنعه من الانزلاق مع نعومة البلاط، مما قد يسبب تعرض الأطفال لحادث، لهذا يمكنك اعتماد هذه الفكرة في غرفة الأطفال.


غرف النوم

السجاد في غرفة النوم يعني الدفء والذكريات، فهو المكان الذي يبدأ منه وينتهي كل يوم وفقاً لشعار ايكيا، لهذا ينبغي اختيار سجاد يساعد في استعادة القوى وشحن الطاقة من جديد، خصوصاً في أيام الشتاء الباردة التي توصي فيها ايكيا باختيار سجادة سميكة ذات خيوط طويلة  وناعمة وبألوان فاتحة هادئة، لتخفيف الاكتئاب الشتوية وتوفير الدفء الجذاب.

 

المطابخ والحمامات

السجاد في الحمام يساعد في تجنب الشعور ببرودة الأرضيات، كما يمتص الرطوبة ويضفي الأناقة على الحمام، وفي المطبخ ينبغي اختيار سجاد من خامات يسهل تنظيفها، بشعيرات قصيرة، كما يجب استخدم القطعة اللاصقة المانعة للتزحلق أسفل السجاد في المطبخ، والتحدي الأكبر في اختيار سجاد الحمام والمطبخ هو المحافظة عليه نظيفا جميلاً، وهو امر ليس سهلاً، وان كان سهل التحقيق مع اختيارات ايكيا من سجاد الحمام والمطبخ المناسب للتنظيف.

 

إعلانات google