نصائح الديكور لإختيار ألوان الطلاء لحوائط المنزل

  • يعتبر طلاء الجدران وسيلة هامة لابراز الديكور في المنزل لذلك فمن الضروري إختيار لون الطلاء بحرص وإهتمام, فلكل لون معني معين يميزه ولكل لون تأثيره النفسي المختلف عن اللون الأخر وإستخداماته الخاصة ,حيث أنه لكل غرفة من غرف المنزل ما يناسبها من ألوان بعينها واستخدامها مع ألوان غير مناسبة  قد يتسبب فى تأثيرات نفسية مزعجة.
    لذلك نقدم لك نصائح عن معاني الألوان وتأثيراتها وكيفية إستخدامها وتوزيعها فى المنزل للحصول على الشكل الأجمل والأمثل والأكثر إتزاناً داخل منزلك.

    اللون الأحمر :

    وهو اللون الدافئ المميز والذي يرمز للعاطفة والحب, ووضعه فى الغرفة يعطي شعوراً بالحميمية والدفء والنشاط ويفضل عدم الإفراط فى إستخدامه حيث يمكن إستخدامه على حائط واحد فقط ويمكن أيضاً إستخدامه من خلال مجموعة من الوسائد أو المفارش أو الأثاث أو مزجه مع بعض قطع الأثاث أو الإكسسوارات باللون الأبيض أو الوردي.

  • اللون البرتقالي أفضل لون لغرفة المعيشة

    يعتبر اللون البرتقالي أيضا من الألوان الدافئة لكنه أقل سخونةً ووهجاً من اللون الأحمر وهو من الألوان المحببة للعين الباعثة على البهجة والنشاط  لذلك فهو يفضل إستخدامه بشكل كبير فى غرف المعيشة أو فى الغرف التي نقضي فيها أوقاتاً أكبر...
     وهو لون يخاطب المشاعر ويعالج من الإكتئاب لما له من قدرة على إنارة الغرف التي يُطلى بها ,وهو أيضا لا يفضل الإفراط فى إستخدامه فيفضل إستخدامه فى حائط أو إثنين مع ترديده على بعض الإكسسوارات أو الوسائد .
  • الأصفر لون الإشراق

    الأصفر هو لون الصيف والإشراق والنور الذي يعطي لمسة من البهجة فى البيت ويساعد على التركيز والعمل الفكري فلذلك يفضل إستخدامه فى المكاتب وغرف المعيشة وغرف الأطفال , وإستخدامه بشكل عام يزيد من إتساع الغرف وإنتشار الضوء فيها ,ويفضل مزجه دائماً ببعض الإكسسوارات البسيطة باللونين الأخضر أو الأزرق لعمل تباين وتوازن فى الألوان داخل الغرفة . 
  • اللون البني يخلق جواً من الدفء والحميمية فى كل أركان المنزل .

    اللون البني هو لوناً دافئاً يناسب أي مكان داخل منزلك بشرط عدم الإفراط فيه لكي لا يبدو قاتماً بعض الشئ , وهو يعطي إحساساً بالراحة والهدوء والدفء معاً ولا يجوز إستخدامه مع المساحات الصغيرة بل بالعكس هو مناسب أكثر للمساحات الواسعة .
  • الأخضر لون الطبيعة والنماء

    الأخضر

    يعتبر الأخضر هو لون النضارة والطبيعة والحياة فهو يمثل الأمل والشباب والنمو ويبعث على الأمان والإطمئنان والشعور بالراحة والإسترخاء لما له من تأثير إيجابي على الجهاز العصبي مما جعله أيضاً مضاداً للإجهاد ولذلك فهو يُفضل بشدة فى غرف النوم .

  • "الأزرق" لون الراحة

    الأزرق

    لون السماء والبحر وهو من أكثر الألوان وجوداً فى الطبيعة فهو أهم وأفضل الألوان الباردة الباعثة على الراحة والهدوء والسلام النفسي والصفاء, فهو يساعد على إسترخاء الحواس, لذلك ينتشر إستخدامه فى الديكور بشدة فى العالم الغربي لما له من تأثيرات نفسية إيجابية ولما له من مرونة فى التناسب مع جميع الأذواق نظراً لتعدد درجاته اللونية من الأزرق البحري الصافي إلى أزرق الفيروز الشرقي وأيضا أزرق الكوبلت المحبب للنفس,  ويمكن إستخدامه أيضا فى غرف المعيشة مع مراعاة مزجه ببعض الإكسسوارات ذات الألوان الدافئة كالبرتقالي والأصفر .

  • " الأرجواني " رمز الإسترخاء .

    البنفسجي (الأرجواني)

    اللون الأرجواني هو لون الرومانسية والإسترخاء والحنان وهو يعتبر لوناً ملكياً أنيقاً يفضل إستخدام الدرجات الفاتحة منه نظراً لرقتها ونظراً لأن الدرجات الداكنة منه تكون قاتمة بعض الشئ وتمتص الإضاءة مما يضفي عليها بعض الكأبة , يناسب الللون الأرجواني غرف النوم الرومانسية الحالمة الهادئة . 
  • " الأبيض " لون الصفاء والنقاء

    الأبيض

    هو أكثر الألوان المميزة لصيحة الحداثة فى الديكورات المنزلية فهو لوناً يتماشى مع كل الأذواق وكل أصناف الأثاث كما أنه باعث على الصفاء والسكينة ويفضل بشدة فى المساحات الضيقة لما له من قدرة على عكس الإضاءة وزيادة إتساع الغرف ويشاع إستخدامه مع بعض الأثاث والإكسسوارات المنزلية الملونة .
  • "اللون الأسود" ولمس من الأناقة

    الأسود

    من أهم ميزات اللون الأسود هي إظهار الألوان الأخري الموجوة معه فى الغرفة وتأكيدها وإبرازها لكن لا يفضل الإفراط فيه نظراً لقدرته الشديدة على إمتصاص الضوء مما يعطى بعض الإظلام عند الإفراط فى إستخدامه ..
    كما أن الأسود من أكثر الألوان أناقة وفخامة وأحد أكثر الألوان إستخداماً فى الديكورات المنزلية المعاصرة .
  • " اللون البيج " لون البساطة

    البيج

    يعتبر اللون البيج رمزاً للسطوع والإشراق ويعبر عن الراحة والهدوء وبالرغم من بساطته إلا أنه لوناً أنيقاً يعطي جواً من التناغم والفضاء والسطوع فى أى مكان يتواجد فيه ..
    وهو لوناً محايداً مما يجعله يليق مع أى لون يضاف إليه .
  • "الرمادي " اللون الخالد الذي لا يتأثر بالموضة .

    الرمادي

    اللون الرمادى يعتبر لوناً محايداً أى أنه يليق مع كل الألوان الساخنة والباردة على حد سواء , كما أنه فيه من المرونة ما يجعله لا يتأثر بأى موضة فى ديكور المنزل فنجده يتماشي مع كل موضات الديكور سواء الكلاسيكي أو الحديث أو المعاصر ...
     ويفضل إضافة بعض الألوان فى الأثاث عند إستخدام طلاء اللون الرمادى فى حوائط الغرفة لما قد يسببه من بعض القتامة إذا تم إستخدامه بكثرة وهو يفضل فى غرف الجلوس أو الإستقبال.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع