نصائح خبراء الديكور لاختيار وشراء السجاد المناسب


السجاد قطعة ديكور اساسية في كل غرفة  فالسجاد في غرف المعيشة والصالون اناقة، وفي غرفة الطعام أو النوم يعتبر عنصر من عناصر الدفء والحميمية ..فالسجاد من اهم العوامل التصميمية التي تثري المجموعة اللونية للتصميم خاصة في حالة الغرف التي تعتمد على الألوان الموحدة أو في الغرف ذات الألوان الترابية الهادئة كما يتوفر بمجموعة واسعة من الخامات التي تضفى ملامس انفعالية مختلفة لكل غرفة وتعكس شعوراً بالدفء وذوق اصحاب المنزل كما يساهم السجاد في تأكيد طراز تصميم الديكور.

 

 واليوم نتحدث عن بعض النصائح عند اختيار السجاد الانيق لمنزلك فمن خلال هذه النصائح سيمكنك تحديد احتياجاتك من السجاد بشكل سليم واستخدامه الاستخدام الامثل لتصميمات الديكور.

ينبغي عليك في البداية تحديد مقاسات الغرفة بدقة حتى لا يكون السجاد صغير في مساحة كبيرة فيبدو غير متناسق أو كبير في مساحة صغيرة فيعكس شعوراً بصريا بالازدحام.. ولتجنب عدم تناسق السجاد مع الاثاث إبدئي بعمل برسم تخطيطي لترتيب الأثاث في الغرفة من منظور رأسي مع كتابة أبعاد الغرفة والمسافة بين قطع الأثاث لمساعدتك على تحديد المقاس المناسب للسجاد قبل الشراء..ولا تنسي تحديد ميزانيتك حتى لا تتعرضين للإغراء في الاسواق خصوصاً ان السجاد من عناصر الديكور الثمينة المرتفعة الثمن.


وعليك ايضا تحديد الشكل الذي تحتاجينه وفقا لأبعاد الغرفة سواء سجاد بيضاوي او مربع او مستطيل..الخ، هذا القرار يعتمد على عدة عوامل منها تصميم الغرفة نفسها، شكل الأثاث والأشكال الهندسية التي قد يحتويها تصميم الديكور في أقمشة المفروشات، والنقوش على ورق الحائط.. مثلاً السجاد الدائري يناسب طاولات السفرة الدائرية بينما السجاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس ذات الطاولات المربعة والمستطيلة..ولابد من الاهتمام باختيار اللون المناسب والمتناسق مع اثاث الغرفة والموسم سواء الشتاء او الصيف والخامة ايضاً المناسبة فالسجاد السميك او المصنوع من الفراء والخيوط الصوفية المبعثرة  يناسب الشتاء والسجاد الرقيق ذي التصميمات الفنية يناسب الصيف.

ولاختيار لون السجاد اليك هذه النصائح:

 

- إذا كانت المفروشات مبطنة بقماش منقوش فاختارى السجاد بالنقوش البسيطة أو السادة بدون نقوش او برسوم تجريدية بسيطة.

- اختارى لون السجاد مختلفاً عن لون الأثاث وطلاء الجدران بما يتناسق معهما أو اختارى نفس اللون ولكن بدرجة مختلفة، ولكن لا تختاري نفس اللون حتى لاتبدو الغرفة رتيبة وباهتة.

- يمكنك اختيار الالوان المحايدة كالكريمي والالوان الترابية والباستيل فهو تتناسب مع كل الالوان.

- اختيار الالوان المبهجة يتناسب مع غرف الاطفال، اما درجات اللون البني والنبيذي والكحلي تكون مناسبة أكثر لغرف الاستقبال والصالون حيث تعطى إحساساً بالفخامة.

- للغرف الضيقة اختاري الالوان الفاتحة لكي تعطي الشعور بالاتساع.

- غرفة المكتب يجب ان تتمتع بسجاد رسمي لا يشتت الذهن ويناسبها الألوان الباردة كالأبيض والأزرق.

- اذا كانت المفروشات من النوع المودرن او المينيمال بدون تفاصيل او سادة يمكنك اعتماد السجاد المزخرف او ذي النقوش الهندسية العصرية


نصائح عامة لاختيار السجاد :


- اذا كانت السجادة ستوضع تحت مائدة الطعام ، يجب أن تغطي المساحة تحت أرجل كراسي المائدة في  حالة الحركة ولذلك فيجب ان تزيد قياسات السجادة عن أبعاد الطاولة  بمقدار 60 سم  من كل الجوانب

- السجاد بجوار الباب يحتاج الى مسافة فارغة، فانتبهى إلى ترك مسافة (حوالى 60 سم) بين السجادة والباب منعاً للاحتكاك.

- السجاد بالنقوش العصرية الذى تدخل فيه الخيوط القطنية والصوفية والنقوش الهندسية يتوافق مع المفروشات الحداثية قليلة التفاصيل. أما الأثاث الكلاسيكى فيتماشى معه أكثر السجاد الشرقي والفارسي والقوقازي.

- يفضل اعتماد السجاد الكبير في غرفة النوم حيث يمنح احساساً بالفخامة بدلا من نثر عدة قطع سجاد

- الغرف ذات التصميم الشرقي يفضل اعتماد الكليم حيث يضفي لمسة شرقية عربية مميزة

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع